معبد أنامل الحرير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معبد أنامل الحرير[1]

معلومات الكتاب
المؤلف إبراهيم فرغلي
اللغة العربية
الناشر منشورات ضفاف، منشورات الاختلاف
تاريخ النشر 2015
النوع الأدبي رواية
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 527
القياس 14 * 22
المواقع
ردمك 978-6140-21-266-4

معبد أنامل الحرير رواية للروائي المصري إبراهيم فرغلي.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2015 عن منشورات ضفاف في بيروت بالاشتراك مع منشورات الاختلاف في الجزائر العاصمة. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2016، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[3]

حول الرواية[عدل]

يروي الكاتب المصري «إبراهيم فرغلي» في هذه الرواية سيرة نص سردي، في هيئة مخطوط، يبحث عن مؤلفه، الذي ترك النص على متن زورق في عرض البحر وقفز هربا من مطارديه. تسرد الرواية ما يحدث لها من جهة بينما من جهة أخرى تستدعي سيرته التي تتناثر بين طفولته في الإمارات وشبابه في مصر ثم ألمانيا. أما الرواية فتتناولها أيدي صديق للكاتب وقراصنة بحار من الصومال وفتاة إيثيوبية ضلت الطريق إلى السفينة التي تنقلت عليها الرواية. ويقوم من يتناقلون المخطوط بالإطلاع على متنه الذي يضم قصة كتيبة من النساخين الهاربين من مدينة تدعى مدينة الظلام انتشرت فيها جماعة متسلطة يقودها رئيس جهاز رقابي. تتوالى مفارقات المتن في الرواية بالتشابك مع الأحداث التي تمر بها الرواية في عرض البحر من جهة وبين تقصي أثر الكاتب من جهة أخرى.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ "معبد أنامل الحرير – إبراهيم فرغلي" , الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ترجمة إبراهيم فرغلي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2016" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "عن رواية (معبد أنامل الحرير) لإبراهيم فرغلي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.