المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معبد سيبه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
اطلال معبد سیبه
معبد سيبه
جغرافيا
البلد ناحية كوخرد
الهدف مكان للعبادة
بداية الخدمة عهد الساساني
الحاجز
نوع معبد
ارتفاع الحاجز (م) 112.5

معبد سیبه (بالفارسية: پرستشگاه سیبه ، بالإنجليزية: Temple Of Siba ) ، معبد تاريخى في «سيبة» في اطلال مدينة سيبه الأثرية القديمة يرجع تاريخ بناه إلى ما قبل الإسلام. يقع اطلال هذا المعبد في ناحية كوخرد ( بالفارسية: بخش كوخرد ) في مقاطعة بستك في غرب محافظة هرمزگان في جنوب إيران.

المعبد هو مكان يتعبد فيه الشخص، وله عدة أشكال، بدء من المكان المفتوح مع بعض التعديلات الخفيفة وبعض المرفقات، إلى الأبنية شديدة التعقيد، كذلك تعتبر بعض الكهوف والمغاور من أقدم أماكن عبادة مغرقة في القدم.

معبد سیبه كان معبداً كبيراً من المعابد مدينة سيبه القديمة المعقدة، يقع اطلال المعبد الكبير على الضفة الشمالية لنهر مهران في مدينة سيبه الأثرية اليوم المعروفة باسم (ناحية كوخرد). تأسس في الف سنة قبل الميلاد.

موقع معبد سيبه[عدل]

كان يقع « معبد سيبه » في تلة مرتفعة متوسطة واحة النخيل مما يزيد هذه المعبد العملاق شموخاً وعلواً، كان المعبد عبارة عن مبنى مربع الشكل تقريباً يبلغ واجهته الجنوبية حوالي 112.5 م في حين يبلغ الواجهة الشرقية له حوالي 114 م، ويعود تاريخ بناء قلعة معبد إلى عهد الساساني.

كان يقع « معبد سيبه » في الضلع الجنوب الغربي لقرية ناحية كوخرد، حيث واحات النخيل، على مقربة آثار حمام سيبه، و قلعة سيبة ويبعد عن ناحية كوخرد حوالي 1000 متر.

مخطط معبد سیبه الأثري

يقال ان قوم من المجوس وهم عبدة النار، جاءوا من أرمينيا إلى هضبة جبال الناخ واستوطنوا في سهولها، وشيدوا البنيان، وبنوا بركا لتخزين مياء الأمطار،آثار هذه البرك موجوده في غرب كوخرد حتى يومنا هذا وهي على شكل المستطيل. وحفروا الآبار والآفلاج واستصلحوا الأرض للزراعة وبنوا القلاع والحمامات والمعابد والحصون، وكان يفصل السهول عن الهضبة وادٍ يسمى (وادي سيبه) ولأن بيوتهم كانت تقع في بطن الوادي سميت المنطقة بهذا الاسم، وقيل ان كلمة سيبه تعني (السور) الذي كان يحيط بالقلعة، وقيل أيضا انها تعني القلعة نفسها وهي من الأسماء القديمة. وهناك شجرة معمرة تدعى (كُور امني) نسبتا إلى الذين جاءوا من أرمينيا حيث استظلوا تحتها في بادي الأمر. وهي من الأشجار المعروفة لدى أهل كوخرد حتى يومنا هذا. ان قوم من الوثنيون جاءوا من الهند وكانوا يسمونهم (گَور GAWR) وهم « الصاغة » يعملون في صناعة الذهب. شيدوا بيوتا وقلاعا، وحفروا الآبار ومن آثارهم قليب (جليب) مشهور في كوخرد، وهذا القليب قديم جداً في وادي شموا يرجع تاريخ إلى آلاف السنين ويسمى « قليب عالي » بجوار الحمامات كذلك من آثارهم في گِري زامٍردان مقابر ومعابد تقع في الجبال، و شيدوا قلعة حصينة محاطة بخندق حتى تكون مقرا لزعيمهم، وقيل أن كبيرهم كان يدعى «سيبه» لذلك سميت المنطقة والقلعة باسم زعيمهم « سيبه »، هم الذين شيدوا « معبد سيبه » والله أعلم.

رسم مسجد سیبه

ويقال ان بعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس في عهد عمر بن الخطاب ، حيث انتشر الإسلام في بلاد فارس، تم تسمية المعبد باسم (مسجد سيبه) ، ثم قاموا أهالى ببناء مسجد على انقاض المعبد ، سميى بـ(مسجد سيبه) في ما بعد.

المصادر[عدل]

  • محمدیان، کوخردی، محمد. « به یاد کوخرد » ج2. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2003 میلادی..
  • الکوخردی، محمد، بن یوسف، (کُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِیةَ عَلی ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبی: سنة 1997 للمیلاد.
  • محمدیان، کوخردی، محمد ، (شهرستان بستک و بخش کوخرد) ، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2005 میلادی.

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]