المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معجم الجيم (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2015)
معجم الجيم
الجيم
المؤلف أبو عمرو إسحاق بن مرّار الشيباني بالولاء (المتوفى: 206هـ)
المحقق إبراهيم الأبياري
اللغة عربية
الموضوع اللغة العربية
الناشر الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة
تاريخ الإصدار 1394 هـ - 1974 م
عدد الأجزاء 3

المؤلف[عدل]

إسحاق بن مرار الشيباني بالولاء، أبو عمرو: لغوي أديب، من رمادة الكوفة. سكن بغداد ومات بها. أصله من الموالي. جاور بني شيبان وأدب بعض أولادهم فنسب إليهم. وجمع أشعار نيف وثمانين قبيلة من العرب ودونها، وكان كلما عمل منها قبيلة أخرجها إلى الناس في (مجلد) وجعلها في مسجد الكوفة. وأخذ عنه جماعة كبار منهم أحمد بن حنبل: كان يلزم مجالسه ويكتب أماليه. ومن تصانيفه (كتاب اللغات) و (كتاب الخيل) و (النوادر) المعروف ب (كتاب الجيم - خ) في الاسكوريال [ثم طُبع]، و (غريب الحديث) نقلا عن : الأعلام للزركلي

بناء المعجم[عدل]

هو معجم مقسّم إلى أبواب، مرتبة على الحروف الهجائيّة، يختص كل باب بحرف بدءًا من الهمزة وانتهاء بالياء (الترتيب الهجائي الشائع) . وقد حيرت هذه التسمية كثيرًا من العلماء؛ إذ يتبادر إلى الذهن أنه يبدأ بالجيم قياسًا على كتاب العين ولم يتوصل أحد إلى سبب هذه التسمية.

  • [نقلا عن الموسوعة العربية العالمية]

وهو المعجم الثاني من معاجم الألفاظ بعد كتاب العين، وقد طبع بتحقيق الأستاذ إبراهيم الإبياري وآخرين، في أربعة مجلدات في الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، 1395هـ 1975م، وهو من أعمال مجمع اللغة العربية بالقاهرة

المراجع[عدل]

  • المكتبة الشاملة.