بعض المعلومات هنا لم تدقق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معدل الترشيح الكبيبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2014)
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

سرعة الترشيح الكبيبي بالإنجليزي (Glumerular filtration rate) مختصرات : GFR تعريف علمي للترشيح الكبيبي

هو فحص لتقييم عمل الكليتين وبالتحديد لتقدير كميّة الدم التي تعبر في الدقيقة الواحدة خلال المرشّحات الدقيقة في الكليتين التي تُدعى الكُبيبات ( عُقدة من الشعيرات الدمويّة ذات النفاذيّة العالية والتي تتواجد في الوحدة الكلويّة ,وتُعد هذه العقدة الموقع الذي تُرشح فيه الفضلات مما يُبديء عمليّة تكوين البول ) . يعتمد التقييم على تركيز الكيرياتينين وهو المركب الناتج عن العمليات الايضية لمُركب فسفات الكيرياتين في العضلات ويُنتج بشكل محدود من الجسم اعتماداً على كتلة الجسم , ويتم ترشيحه خارج الجسم عن طريق الكليتين وبالتالي فان جزءاً ضئيلاً منه يُفرز في البول . نظراً لاعادة امتصاص كميّة قليلة منه ليعود إلى المجرى الدموي فان زيادة تركيزه في الدم يُعد مؤشراً على ضعف عمل الكليتين .تؤثر العديد من العوامل في عمليّة التقييم كالعمر ,الجنس ,تركيز الكيرياتينين , الطول , الوزن والعرق ولكن يُراعى عدم تعاطي عدداً من الادوية التي تؤثر في دقة الفحص . عادةً يلجأ الأطباء لاجراء هذا الفحص للاشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض ضعف الكلى وغيرهم من اللذين يُعانون من مرض السكري , أمراض القلب , تكرار الاصابة بالالتهابات البوليّة , انسداد المجاري البوليّة واولئك الاشخاص الذين ظهرت في عائلتهم عدة حالات من الفشل الكلوي . اعتماداً على المؤسسة االوطنيّة للكلية فان المعدل الطبيعي للفحص يتراوح بين 90-120 مل/ دقيقة ولكن يقل هذا المعدل للأشخاص الذين يتقدمون في السن . أما الأشخاص الذين يقل معدلهم عن 60 مل/دقيقة ولمدة ثلاثة أشهر فيُعدوا مُصابين بمرض كلوي مُزمن أما من يقل معدلهم عن 15 مل/دقيقة فيُعد مؤشراً على الفشل الكلوي . عادةً ما ترتفع سرعة الترشيح الكبيبي أثناء الحمل .

الحسبة الدقيقة لمعدل الترشيح الكلوي

لا يتأثر مستوى  السيستاتن -ج في البلازما أو مصل الدم كثيرا بمستوى مكونات الجسم الأخرى،ولذلك يمكن استعمال معادلة حسابية بسيطة مبنية على تركيز السيستاتن-ج  والعمر لتقدير معدل الترشيح الكلوي في الكبار والأطفال6

من ناحية أخرى، يتأثر مستوى الكرياتينين في البلازما أو مصل الدم كثيرا بمعدل الترشيح الكلوي والكتلة العضلية. ولذلك تعتمد المعادلة الثانية لتقدير معدل الترشيح الكلوي على مستوى الكرياتينين وكذلك العمر والجنس لتقدير الكتلة العضلية 3،7،8

أفضل تقدير لمعدل الترشيح الكلوي بالنسبة للمرضى الكبار هو متوسط نتائج    (CC+creat) أما بالنسبة للأطفال فإن أفضل تقدير هو المعادلة المبنية على  السيستاتن-ج بمفردها.

الطريقة المثلى للتعامل مع  النتائج

بالنسبة للكبار، إذا توافق معدل الترشيح الكلوي المبني على  السيستاتن -ج مع المعدل المبني على الكرياتينين يجب استعمال متوسط النتيجتين (GFRCC+creat )  وعدم اللجوء إلى الوسائل التدخلية لقياس معدل الترشيح الكلوي.

أما أذا لم تتوافق النتيجتان التقديريتان المستخلصتان من  السيستاتن -ج والكرياتينين توجب تقييم المريض سريريا.

اذا اختلفت الكتلة العضلية للمريض كثيرا عن المتوسط  لمن هو في عمره وجنسه (علي سبيل المثال بسبب الشلل أو عدم القدرة على الحركة أو فقدان الشهية أو الإفراط في بناء الأجسام أو إذا تناول المريض قبل أخذ عينة الدم لحما مطبوخا  أو عقارا يؤثر على  إ فراز الكرياتينين من الكلى) يجب تقدير معدل الترشيح الكلوي باستخدام المعادلة المبنية على السيستاتين-ج فقط 9-13.

يزداد معدل إنتاج  السيستاتن -ج بشكل ملحوظ عند المرضى الذين يُعالجون بأقراص أو حقن الكورتيزون،

وفي هذه الحالات يجب تقدير معدل الترشيح الكلوي بإستخدام المعادلات المبنية على الكرياتينين فقط (بالإضافة للعمر والجنس)14.

أما بالنسبة لكبار الذين لا تشملهم التصنيفات المذكورة أعلاه ولا يتوافق لديهم تقدير معدل الترشيح الكلوي   المبني

على   السيستاتن -ج مع المعدل المبني علي الكرياتينين، قد يتطلب الأمر إجراء فحص داخلي

لتحديد معدل الترشيح الكلوي. كما أنه في حالة زيادة إفراز الغدة الكضرية يرتفع مستوى  السيستاتن -ج وينخفض مستوي الكرياتينين  دون أن يصاحب ذلك أي تغيير في معدل الترشيح الكلوي 15

تعتمد الوسائل المنشورة على هذا الموقع لتقدير معدل الترشيح الكلوي على معادلة  السيستاتن –ج المذكورة في المرجع رقم 6 معادلة ( CAPA )وعلى المعادلة المبنية على الكرياتينين المذكورة في المرجعين رقم 7 و 8 (معادلة لند- مالمو المعدًلة).

حساب معدل الترشيح الكلوي المطلق من المعدل النسبي

لتقييم ومتابعة وظائف الكلى يستعمل عادة معدل الترشيح الكلوي النسبي  {(مل/الدقيقة) , 1.73 م}2

يحسب المعدل النسبى للترشيح الكلوي نسبة إلى مساحة معينة من سطح الجسم (1.73 م 2) ليكون بالإمكان إستخدام

نفس الحدود المرجعية للذكور والإناث الكبار منهم والأطفال لأن  المعدل النسبى للترشيح الكلوي لشخص ما لا يعتمد على مساحة جسمه الفعلية.

يستعمل معدل الترشيح الكلوي النسبي لتقييم ومتابعة وظائف الكلى للمريض. أما إذا كان الغرض هو تحديد جرعة الدواء والأصباغ التي يتخلص منها الجسم من خلال الكلى فإننا نحتاج لمعرفة المعدل المطلق للترشيح االكلوي(مل/ الدقيقة).

مراجع[عدل]