معدل العدوى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معدل العدوى (أو معدل الإصابة) هو احتمال أو خطر حدوث عدوى في عدد من السكان. يتم استخدامه لقياس تواتر حدوث حالات جديدة من العدوى في عدد من السكان خلال فترة زمنية محددة.

عدد العدوى يساوي عدد الحالات التي تتم ملاحظتها خلال الدراسة أو التعرف عليها. على سبيل المثال فإن العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسبة خلال فترة زمنية معينة في عدد معين من السكان. السكان في خطر هم الحالات التي تظهر في السكان خلال نفس الفترة الزمنية. مثال لذلك هو كل الناس في مدينة خلال فترة زمنية معينة. الثابت أو ك يتم تعيينه بقيمة 100 ليمثل النسبة المئوية. المثال سيكون إيجاد النسبة المئوية من الناس في مدينة والمصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة: 6000 حالة في شهر مارس مقسومين على عدد سكان المدينة (مليون على سبيل المثال) مضروبا في الثابت ك مما يُعطي معدل عدوى 0.6%. قياس معدل العدوي يُستخدم لتحليل طرق العدوى وطرق الوقاية منها أيضا.

تم تطوير آلة حاسبة لقياس معدل العدوى على الإنترنت بواسطة مركز التحكم في العدوى والوقاية مما يسمح بتحديد نسبة الإصابة بالبكتريا العقدية في عدد معين من السكان.[1]

التطبيقات العملية[عدل]

مرافق الرعاية الصحية تتبع معدلات الإصابة بشكل روتيني وفقا للمبادئ التوجيهية الصادرة عن اللجنة المشتركة.[2] البلاغات العامة عن هذه البيانات هو جهد من قبل وزارة الصحة والخدمات البشرية.[3]

من أجل مقارنات مجدية بين معدلات العدوى يجب أن يكون السكان مشابهين جدا في اثنين أو أكثر من التقييمات. غير أن هناك مشكلة في أنها لا تعكس الاختلافات في خطورة الإصابة بين السكان[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Group A Streptococcus Calculator"، Centers for Disease Control and Prevention، 04 يوليو 2008، مؤرشف من الأصل في 23 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2017.
  2. ^ "Basic Statistical Data Used in Acute Care Facilities" (PDF)، JB Learning، مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2017.
  3. ^ "Healthcare-Associated Infections (HAI) data"، Medicare.gov، مؤرشف من الأصل في 14 نوفمبر 2018، اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2017. تتضمن هذه المقالة نصًا من هذا المصدر المُتاح في الملكية العامة.
  4. ^ "NHSN Standardized Infection Ratio" (PDF)، ديسمبر 2016، مؤرشف من الأصل (PDF) في 30 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 09 يناير 2017. تتضمن هذه المقالة نصًا من هذا المصدر المُتاح في الملكية العامة.

روابط خارجية[عدل]