هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

معرض العلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معرض العلوم هو حدث تنافسي، استضافته المدارس في جميع أنحاء العالم. السمة المميزة لمعرض العلوم هو أن إدخالات المشروع تستخدم الطريقة العلمية لاختبار الفرضية.[1] المعارض العلمية ليست معروضات أو مجرد عروض للمشاريع. يقدم الطلاب نتائج مشروعهم العلمي في شكل تقرير، لوحة العرض، و/أو النماذج التي قاموا بإنشائها.المعارض العلمية تسمح للطلاب في المرحلة الابتدائية، والمدارس المتوسطة، والثانوية للتنافس في أنشطة العلوم و/أو التكنولوجيا.[2] الهدف من معرض العلوم هو أن يجيب الطلاب على سؤال قائم على فرضية. غالبًا ما يعمل الطلاب في مشاريع معرض العلوم بالإضافة إلى عملهم المدرسي. وبالتالي، معظم إدخالات معرض العلوم عادة ما تكون إصدارات معدلة من التجارب الحالية.تساعد لوحات العرض في توصيل الفروق الدقيقة في المشروع إلى قضاة معرض العلوم، الزائرين، والداخلون الآخرون.[3]

توفر معارض العلوم أيضًا آلية للطلاب المهتمين بشدة بالعلوم ليتم إقرانها مع مرشدين من الكليات والجامعات القريبة، حتى يتمكنوا من الوصول إلى التعليمات والمعدات التي يمكن للمدارس المحلية.

التاريخ[عدل]

تعود معارض العلوم إلى عام 1942، عندما أنشأ وليام إيمرسون ريتر وإدوارد دبليو سكريبس "البحث عن المواهب العلمية" لطلاب المدارس الثانوية. فاز أول آلان ج. فليتشر بأول معرض وطني وطني للعلوم عندما كان عمره 18 عامًا، الفوز مع عرض على قوانين الحركة. في الولايات المتحدة الأمريكية،أصبحت معارض العلوم شائعة في أوائل الخمسينيات. كان الاهتمام بالعلوم على مستوى جديد بعد أن شهد العالم استخدام أول سلاحين ذريين وفجر التلفزيون. مع تقدم العقد، قصص علمية في الأخبار، مثل لقاح جوناس سالك لشلل الأطفال وإطلاق سبوتنيك، جلب الخيال العلمي إلى واقع وجذب أعدادًا متزايدة من الطلاب إلى المعارض.[4]

مسابقات معرض العلوم[عدل]

يوجد في معظم الدول معارض علمية إقليمية يمكن للطلاب المهتمين المشاركة فيها بحرية. الفائزون في هذه المعارض الإقليمية يرسلون الطلاب إلى المعارض الوطنية مثل ISEF[5] وCWSF. ترسل معارض العلوم الوطنية عادةً الفائزين إلى المعارض الدولية مثل ISEF (وهو معرض علمي وطني ودولي) وEUCYS.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Designing a Science Fair Project". learning-center.homesciencetools.com. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Fredericks, Anthony D. (2000). "What is a science fair project?". Science Fair Handbook. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ see Heather Won Tesoriero, The Class: A HECK-Changing Teacher, His World-Changing Kids, and the Most Inventive Classroom in America (2018) for how the top projects are built.
  4. ^ Cox, Jimmy. "A History of Science Fairs". Streetdirectory. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Student Science - Find a Fair". findafair.societyforscience.org. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 نوفمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

مصادر[عدل]

  1. "تصميم مشروع معرض العلوم". learning-center.homesciencetools.com. تم الاسترجاع 2019-08-23
  2. فريدريكس، أنتوني د. (2000). "ما هو مشروع معرض العلوم؟". كتيب معرض العلوم. تم الاسترجاع في 8 مارس 2018.
  3. انظر هيذر وون تيزوريو، الفصل: معلم يغير الحياة، وأطفاله المتغيرون في العالم، والفصول الدراسية الأكثر إبداعًا في أمريكا (2018) لمعرفة كيفية بناء المشاريع الكبرى.
  4. كوكس، "طالب العلم - البحث عن معرض". findafair.societyforscience.org. تم الاسترجاع 2018-11-14.جيمي. "تاريخ معارض العلوم". Streetdirectory. تم الاسترجاع في 8 مارس 2018.
  5. "طالب العلم - البحث عن معرض". findafair.societyforscience.org. تم الاسترجاع 2018-11-14.

قراءة متعمقة[عدل]

  • هايسوم، جون (2013). علم الاحماء الاحماء: تعلم ممارسة العلماء. أرلينغتون، فرجينيا: NSTA. ISBN 9781936959235.
  • شانك، هناء (12 مارس 2015). "معارض العلوم ليست عادلة". المحيط الأطلسي. تم الاسترجاع في 8 مارس 2018.
  • فاز تيسوريو، هيذر. الصف: معلم يغير الحياة، وأطفاله الذين يغيرون العالم، والفصول الدراسية الأكثر ابتكارا في أمريكا (2018) سرد متعمق لطلاب معرض العلوم في المدرسة الثانوية العليا في 2016-17. مقتطفات؛ أيضا مراجعة على الانترنت