معرض باريس الدولي (1937)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المعرض الدولي بباريس عام 1937، حيث يظهر الجناح الألماني (يسار) والسوفييتي (يمين).
أجنحة المعرض.

المعرض الدولي للفنون وتقنيات الحياة المعاصرة (بالفرنسية: Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne) أو اختصارًا معرض باريس الدولي 1937 هو معرض عالمي عُقد في باريس بين 25 أيار/ مايو و 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 1937. كان هذا المعرض الدولي الأخير الذي عُقد في باريس، والتي استضافت حتى ذلك الحين خمسة معارض عالميّة، أكثر من أي مدينة أخرى. اُقيم المعرض في ساحة دي مارس وساحة تروكاديرو وقصر شايو، الذي أُعيد بناؤه خصيصًا للمعرض على أنقاض قصر تروكاديرو القديم. أُقيم حفل الافتتاح في قوس النصر بحضور الرئيس الفرنسي ألبير فرانسوا لوبران.

شارك بالمعرض 45 دولةً بأجنحةٍ مختلفةٍ، امتدت مبانيها وساحاتها على مساحة 101 هكتارًا، وقد زاره حوالي 31 مليون زائر. كما سبق انعقاد هذا المعرض، المعرض الدولي في بروكسل، بلجيكا (1936)، وتبعه المعرض الدولي في نيويورك، الولايات المتحدة (1939).[1]

طبيعة المعرض والإنشاء[عدل]

نُصُب العامل والمزارعة في الجناح السوفييتي.

أُقيم المعرض في ظل التوتر الدولي الذي سبق الحرب العالميّة الثانيّة وخلال الحرب الأهليّة الإسبانيّة. كانت مشاركات القوتين العظميين في أوروبا في تلك الفترة، الاتحاد السوفيتي من جهة، وألمانيا النازية من جهة أخرى، هي المهيمنة على المعرض. كان المعمار النازي ألبرت شبير، قد صمم الجناح الألماني، والذي أقنع هتلر بالموافقة على وجود ألمانيا في المعرض. وقد حصل إثنان من المهندسين المعماريين المصممين للمباني العملاقة على الميدالية الذهبيّة للمعرض العالمي لإنجازهم المعماري. أما بالنسبة للجناح السوفييتي، الذي وصل ارتفاعه إلى 65 مترًا، فقد تم وضع تمثال العامل والمزارعة في الجزء العلوي منه بارتفاع 25 مترًا، قامت بتصميمه الفنانة فيرا موخينا. لقد تم نقل التمثال بعد انتهاء المعرض إلى المدخل الرئيسي لمركز معارض عموم روسيا في موسكو. كما أُعيد بناء الجناح السوفييتي في عام 2008 مع تمثال تم تجديده فوق المدخل الرئيسي لمركز معارض عموم روسيا.

بالرغم من ذلك، فقد كان الجناح الإسباني من أكثر الأجنحة إقبالاً من قبل الجمهور، حيث كانت جداريّة غرنيكا للفنان بابلو بيكاسو معروضة فيها بعد تكليفه من قبل حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية برسمها لتشارك في المعرض.[2]

الجوائز[عدل]

  • في مجال تصميم المنتجات، فاز المهندس المعماري الفنلندي والمصمم ألفار آلتو عن تصميمه. كما فاز بالميدالية الفضيّة الرسام هنري فريدلاندر.
  • في مجال السينما، أُعطيت الميدالية الذهبيّة للمخرجة ليني ريفنستال عن فيلم الدعاية النازيّة "انتصار الإرادة".
  • في مجال الرسم، فاز الرسّام لودومير سلاندزينسكي بميدالية ذهبيّة لرسمه "صورة الأم".
  • فازت المصمّمة الألمانيّة المختصّة بهياكل الشد مارغريثا رايشاردت بدبلوما فخريّة عن تصميمها.[3]
  • فاز المعمار الأمريكي ألدين داو بالجائزة الكبرى للعمارة السكنيّة.[4]

الأجنحة[عدل]

خريطة المعرض[عدل]

Plan général de l'Exposition universelle de 1937.jpg

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الموقع الرسمي للمكتب الدولي للمعارض نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Timeline - pbs.org - تاريخ الوصول 6 نوفمبر-2009 نسخة محفوظة 24 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Margaretha Reichardt. Bauhaus100. Available at: https://www.bauhaus100.de/en/past/people/students/margaretha-reichardt/ (Accessed: 27 November 2016)
  4. ^ Robinson, Sidney K., ‘’The Architecture of Alden B. Dow,’’ Wayne State University Press, Detroit, MI 1983 p. 45

وصلات خارجية[عدل]