يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

معركة البحيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2019)
معركة البحيرة
التاريخ 13 مايو 1130،  و14 أبريل 1130  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الموقع مراكش  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات

هي معركة وقعت سنة سنة 524هـ ـ 11 أبريل 1130م بين أتباع مدعي المهدية محمد بن تومرت ويلقبون أنفسهم بالموحدين, وبين الدولة المرابطية وهي الدولة الحاكمة في المغرب الأقصى والأندلس. القيادة العسكرية بالنسبة للموحدين بيد أهل العشرة بما فيهم عبد المؤمن بن علي الكومي و أبوحفص و البشير وغيرهم ..) وقد كانت الغلبة للمرابطين بل الأكتر من ذلك أن عددا من هؤلاء العشرة لقوا مصرعهم ومن بينهم البشير الذي لمحه عبد المؤمن أنه قتل وقام بإخفاء جثته وقال للناجين من هذه المعركة بأن البشير قد رفع إلى السماء.

بدأ الصراع المسلح بين الموحدين والمرابطين منذ سنة 517هـ، ومن يومها والموحدون يحققون نصرًا تلو الآخر على المرابطين حتى بلغت انتصاراتهم أربعين انتصارًا، حتى وصل الموحدون إلى مدينة مراكش عاصمة المرابطين وضربوا عليها حصارًا، فتذامر المرابطون فيما بينهم وخرج أميرهم علي بن يوسف بن تاشفين بنفسه على رأس جيش جرار واصطدم مع جيش الموحدين عند بستان كبير أمام أحد أسوار مراكش، والبستان باللغة المحلية البربرية يسمى بالبحيرة([1])، وفي 2 جمادى الأولى سنة 524هـ ـ 11 أبريل 1130م، دارت معركة في منتهى الشراسة بين الفريقين انتهت بكارثة مروعة وقعت على الموحدين قتل فيها الجيش كله إلا أربعمائة نفس، وقتل معظم قادة الجيش، وكان مدعي المهدية ابن تومرت مريضًا وقتها، فلما سمع بأخبار الهزيمة الشنيعة تزايدت عليه علته حتى وافته المنية بعد ذلك بقليل.

المراجع[عدل]

([1]) راجع ما يلي: الكامل في التاريخ، تاريخ ابن خلدون، المعجب، البيان المغرب، دولة الإسلام في الأندلس.

Battle template.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن معركة مغربية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.