معركة الطفيلة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هي واحدة من سلسلة معارك خاضها الجيش العربي الذي شكله الشريف حسين بن علي الهاشمي في الثورة العربية الكبرى وهو يتجه شمالا نحو الشام لتحريرها من الحكم التركي.

الطفيلة مدينة تقع في الأردن اليوم وتبعد عن عمان مسافة 180 كم. وهي عاصمة محافظة الطفيلة (محافظة). وتأتي معركة الطفيلة بعد معركة وادي موسى شمال العقبة ضمن سلسلة معارك لتحرير منطقة الشام. وتتكون هذه المعركة من سلسلة اشتباكات ومواجهتين مباشرتين بين القوات العربية والقوات التركية.

المواجهة الأولى[عدل]

وقعت معركة الطفيلة الأولى بين الجيش العربي الشمالي بقيادة الأمير زيد بن الحسين يسانده القائد العسكري زكي باشا الحلبي والقوات التركية بقيادة الأمير حامد آلاي فخري، على إثر احتلال الجيش العربي لها في عام 1917م. إذ حاولت القيادة التركية استرجاع الطفيلة من العرب لما لها من أهمية عسكرية.

كان الجيش العربي بسيطا إذ تشكل من بعض الهجانة (هجانة الشريف ناصر) وقليل من الخيالة وأسلحة خفيفة و600 من قبيلة الحويطات. مما اضطر الأمير زيد على طلب النجدة من قبائل الطفيله التي أرسلت له نجدة كبيرة على رأسها رؤساء القبائل.

وقعت المعركة في عام 1917م. وانتهت المعركة بانتصار العرب ومقتل قائد الفرقة التركية ومجموعة من ضباطه وأركانه، إضافة إلى أسر مجموعة من الجنود وغنم بعض الأسلحة والدواب.

المواجهة الثانية[عدل]

أمرت القيادة التركية العليا جمال باشا بالزحف سرا لاستعادة الطفيلة ووصل جمال باشا إلى جرف الدراويش ومعه عدد من الضباط الألمان الذين تنازلوا له عن القيادة مكرهين. وتمكنت القوات التركية من دخول الطفيلة بعد مناوشات بسيطة مع قوة الاستطلاع العربية في الطفيلة، حيث انسحب مجمل القوات العربية منها.[1]

المصدر[عدل]

  1. ^ أمين سعيد، الثورة العربية الكبرى – تاريخ مفصل جامع للقضية العربية في ربع قرن – المجلد الأول النضال بين العرب والترك، مكتبة مدبولي ص 223-229و 244 - 246