معركة بوبيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معركة بوبيان
جزء من حرب الخليج الثانية
معلومات عامة
التاريخ 29 يناير - 2 فبراير 1991
الموقع الخليج العربي
النتيجة انتصار التحالف
تدمير القوات البحرية العراقية
المتحاربون
العراق العراق الولايات المتحدة الولايات المتحدة
المملكة المتحدة المملكة المتحدة
كندا كندا
القادة
العراق صدام حسين
العراق علي حسن المجيد
الولايات المتحدة نورمان شوارتسكوف
المملكة المتحدة بيتر دي لا بيلير
كندا كينيث سومرز
القوة
حوالي 22 سفينة حربية من أنواع مختلفة عدة فرقاطات وطرادات ومروحيات الوشق وهورنتس
الخسائر
تدمير القوة البحرية العراقية إصابة يو إس إس برينستون
إصابة يو إس إس طرابلس
إصابة 12

معركة بوبيان معركة بحرية ضمن حرب الخليج الثانية التي وقعت في المياه بين جزيرة بوبيان وأهوار شط العرب حيث الجزء الأكبر من القوة البحرية العراقية حاولوا الفرار إلى إيران مثل الكثير من القوة الجوية العراقية حيث دمرت سفن ومروحيات التحالف السفن الحربية العراقية.

كانت المعركة تماما من جانب واحد. كانت طائرات هليكوبتر الوشق من البحرية الملكية البريطانية تستخدم صواريخ سي سكوا المسؤولة عن تدمير 14 سفينة (3 كاسحة ألغام و1 زارعة ألغام و3 سفينة كرافت الهجومية السريعة و2 زورق دورية زهوك و2 سفينة إنزال و2 سفن إنقاذ و1 زارعة ألغام نوع 43 وسفينة أخرى) خلال المعركة.[1] شهدت المعركة 21 إلتحام على مدار 13 ساعة. ما مجموعه 21 من 22 سفينة من التي حاولت الهرب دمرت.[2] تم ضبط كل السفن الباقة من قبل الإيرانيين.[3]

كانت معركة بوبيان مرتبطة بمعركة الخفجي حيث أرسل صدام حسين برمائية هجومية إلى الخفجي لتعزيز المدينة ضد هجوم التحالف. رصدت أيضا من قبل القوات البحرية للتحالف وبعد ذلك أبادتها وكان الإجراء الأخير للقوة البحرية العراقية هو اطلاق صاروخ دودة القز من قاذفة داخلية في البارجة يو إس إس ميسوري (بي بي-63) ومع ذلك تم اعتراضه من قبل صاروخ بحر دارت متوسط من المدمرة البريطانية غلوستر وتدميره.

البحرية العراقية مثل الكثير من القوة الجوية العراقية كانوا مترددين ويعتمدون على القوة الكامنة والأسلحة الدفاعية مثل الألغام البحرية. بعد معركة بوبيان انتهى وجود البحرية العراقية كقوة مقاتلة على الإطلاق وترك للعراق عدد قليل جدا من السفن وكلها في حالة سيئة.[4]

مصادر[عدل]

  1. ^ "The Grey Lynx at War" نسخة محفوظة 31 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "The Navy in the Gulf War."history.navy.com. Retrieved: 09 September 2010.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 01 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Head، William P. (1996). The eagle in the desert : looking back on U.S. involvement in the Persian Gulf War. Greenwood Publishing Group. صفحة 237. ISBN 978-0-275-95025-5. 
  4. ^ Gulf War of 1991. Rosen Publishing. 1996.