المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة بحاجة لتهذيب لتتناسب مع  دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معركة بوعرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
Edit-clear.svg
هذه المقالة ربما تحتاج إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. لم يُحدد أي سبب للتهذيب. فضلًا هذّب المقالة إن كان بإمكانك ذلك، أو غيّر القالب ليُحدد المشكلة التي تحتاج إلى تهذيب.
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2016)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (فبراير 2016)

{:مـعركـة بوعرق:} , في سبتمبر 1913 بين الاستعمار الايـطالي و المجاهدون الليبيون الذين كان اغلبهم من دور قبيلة العبيد و كانت في منطقة تاكنس شرق مدينة المرج , ليبيا بحوالي 15 كيلو متر .

حيث انّ معركة بوعرق كانت من أشهر المعارك التي خاضها المجاهدون الليبيون ضد الاستعمار الايطالي في برقة وهي المعركة الوحيدة في ليبيا التي آخذات هذه الأهمية علي مستوي العالم , لسقوط قائد الحملة الايطالية لاستعمار ليبيا الجنرال "ألفونسو توريللى". Maggiore Generale Alfonso Torelli والذي كان يقود اللواء Comando della Brigata del Mergh و هو اعلى رتبة ايطالية يقتل في فترة الاستعمارة. و حيث قتل فيها أكثر من 33 ايطالي و جرح 77 اخرين و التي كانت تعتبر انتكاسة للايطاليين في ذلك الوقت .

و من الصحف التي نشرت اخبار هذه المعركة التاريخية هي :

في نيوزيلندا أبرزتها الصحف بتاريخ 19 سبتمبر 1913 ومنها New Zealand Herald, Volume L, Issue 15410

في أسترالية أبرزتها الصحاف بتاريخ الجمعة 19 سبتمبر 1913 فكان لها عنوان الابرز في الصحافة الأسترالية ومنها صحيفة The Advertiser

وفي بريطانيا كانت المحطة الأبرز ومنها Royal United Services Institution. Journal المتخصصة في الشئون العسكرية في العدد Volume 57, Issue 429, 1913

إما في أمريكا كان لها أيضا الصدارة ومنها علي سبيل المثال صحيفة THE LOWELL LEDGER التي تصدر في ميشيغان في عدد تاريخ 25 سبتمبر 1913

كذلك صحيفة نيو يورك تايمز New York Times بمقالة بعنوان Italian General Slain بتاريخ 18 ستمبر 1913

إما الصحافة الايطالية كانت هي محاور الغلاف في عددت صحاف ومنها الصحيفة الأسبوعية "La Domenica del Corriere" في عددها بتاريخ 28 سبتمبر 1913.

حيث بعد انتصار المجاهدين الذين كان اغلبهم من دور العبيد بقيادة عمر المختار قد تغنى لهم شاعر و قال "صار يوم في بوعرق توقد نارة *** رهيف الجواجي ما احمل تيارة". [1] إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref></ref></ref></ref></ref>

مراجع[عدل]

  1. ^

    ارشيف نبيل منصور الطرباقية