معركة حضرموت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معركة حضرموت
جزء من الحروب الحبشية الفارسية
معلومات عامة
التاريخ 570م
الموقع حضرموت، اليمن
النتيجة انتصار الساسانيين
المتحاربون
الامبراطورية الساسانية
عرب اليمن والحميريين
مملكة أكسوم
القادة
وهرز
سيف بن ذي يزن
مسروق بن أبرهة  
القوة
800 فارس[1] غير معروف


معركة حضرموت وقعت بين جيوش الامبراطورية الساسانية تحت قيادة وهرز والقوات الأكسومية تحت قيادة الملك مسروق بن أبرهة عام 570م. أسفرت المعركة عن هزيمة الساسانيون للجيش الأكسومي.

خلفية[عدل]

أراد سيف بن ذي يزن (وهو من أمراء حمير والأخ الغير شقيق لمسروق من جهة الأم) محاربة الأحباش وطردهم، و لما كان الأحباش أقوى من أن يحاربهم وحده خرج من اليمن،و التمس العون في بادئ الأمر من الروم، حيث ذهب إلى أنطاكية التي كانت مقر ملك بيزنطة آنذاك، وطلب من القيصر أن يخرج الأحباش ويولي بلاد اليمن من شاء من الروم، إلا أن ملك الروم رده قائلاً بأن الأحباش نصارى مثل الروم، ولن يساعده ضدهم. فتوجه إلى الحيرة وقابل عمرو بن هند عامل فارس على الحيرة وما يليها من أرض العرب. فأخذه النعمان إلى كسرى أنوشروان ملك فارس.

المعركة[عدل]

قبل كسرى طلبه بعد تردد وأرسل معه نحو 800 رجل أخلى سبيلهم من سجونه، وأمَّر عليهم أحد قادته يسمى وهرز. وحملتهم ثماني سفن وصلت منها ست إلى ساحل عدن. وانضم إليهم كثير من العرب. وكان يقود الأحباش مسروق بن أبرهة، وانتصر سيف بن ذي يزن ووهرز على الأحباش. وقد ألحقت اليمن ببلاد فارس وعين سيف بن ذي يزن ملكًا على اليمن على أن يدفع خراجًا في كل عام، واتخذ غمدان مقرًا لحكمه.

مراجع[عدل]

Flag-map of Yemen.svg
هذه بذرة مقالة عن اليمن بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.