معركة ساراغارهي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معركة ساراغارهي
Map of the battle site
معلومات عامة
التاريخ 12 سبتمبر 1897  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
البلد أفغانستان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الموقع 33°33′00″N 70°56′00″E / 33.55°N 70.93333333°E / 33.55; 70.93333333  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
النتيجة انتصار افغاني[1][2]
المتحاربون
الإمبراطورية البريطانية الإمبراطورية البريطانية

الراج البريطاني الهند

Afridis
Orakzai
القادة
Ishar Singh  [لغات أخرى]‏  Gul Badshah
خريطة

كانت معركة ساراغارهي معركة الوقفة الأخيرة التي وقعت قبل حملة تيرا بين الراج البريطاني ورجال القبائل الأفغانية.[3] في 12 سبتمبر 1897، يقدر عددهم بنحو 12000 – شوهد 24000 من رجال قبائل أوراكزاي وأفريدي بالقرب من جوجرا، في سامانا سوك، وحول ساراغارهي، مما أدى إلى قطع حصن جوليستان من حصن لوكهارت. هاجم الأفغان البؤرة الاستيطانية لساراغارهي حيث احتشد الآلاف منهم وحاصروا الحصن، استعدادًا للاعتداء عليه.[4] بقيادة هافيلدار إيشار سينغ، رفض 21 جنديًا في الحصن - وجميعهم من السيخ - الاستسلام وتم القضاء عليهم في الموقف الأخير. واستعادت كتيبة هندية بريطانية أخرى هذا الموقع بعد يومين.

تم منح جميع الجنود الـ 21 الذين شاركوا في المعركة بعد وفاتهم وسام الاستحقاق الهندي، والذي كان أعلى جائزة شجاعة يمكن أن يحصل عليها جندي هندي في ذلك الوقت. تحتفل الكتيبة الرابعة التابعة للجيش الهندي في فوج السيخ بذكرى المعركة كل عام في 12 سبتمبر، باعتباره يوم ساراغارهي.[5]

خلفية[عدل]

كانت ساراغارهي قرية صغيرة في منطقة كوهات الحدودية الواقعة على سلسلة جبال سامانا في باكستان الحالية. في 20 أبريل 1894، تم إنشاء السيخ السادس والثلاثين للجيش الهندي البريطاني تحت قيادة العقيد جيه كوك، [6] المكونة بالكامل من جات السيخ.[7] في أغسطس 1897، تم إرسال خمس شركات من السيخ السادس والثلاثين تحت قيادة المقدم جون هوتون إلى الحدود الشمالية الغربية للهند البريطانية (حاليًا خيبر باختونخوا) وتمركزت في سامانا هيلز، كوراغ، سانغار، ساهتوب دهار، وساراغارهي.

نجح البريطانيون جزئيًا في السيطرة على هذه المنطقة المضطربة، لكن قبائل البشتون استمرت في مهاجمة الأفراد البريطانيين من وقت لآخر. وهكذا، تم توحيد سلسلة من الحصون، التي بناها في الأصل رانجيت سينغ، حاكم إمبراطورية السيخ. اثنان من الحصون هما حصن لوكهارت (على سلسلة جبال سامانا في جبال هندو كوش)، وحصن غوليستان (سلسلة سليمان)، الواقعة على بعد أميال قليلة. يقع Fort Lockhart في33°33′22″N 70°55′08″E / 33.5562°N 70.9188°E / 33.5562; 70.9188.[8] نظرًا لعدم ظهور الحصون لبعضها البعض، تم إنشاء ساراغارهي في منتصف الطريق، كموقع اتصال هيليوجرافيك. يتألف موقع ساراغارهي، الواقع على سلسلة من التلال الصخرية، من منزل صغير به أسوار مثقوبة وبرج إشارات.

بدأت انتفاضة عامة من قبل الأفغان هناك في عام 1897، وبين 27 أغسطس و 11 سبتمبر، تم إحباط العديد من الجهود النشطة من قبل البشتون للاستيلاء على الحصون من قبل السيخ السادس والثلاثين. في عام 1897، زادت الأنشطة المتمردة والعدائية، وفي 3 و 9 سبتمبر، هاجم رجال قبائل أفريدي المتحالفون مع الأفغان حصن جولستان. تم صد الهجومين، وعزز عمود إغاثة من فورت لوكهارت، في رحلة العودة، مفرزة الإشارات المتمركزة في ساراغارهي، مما زاد قوتها إلى ثلاثة ضباط صف وثمانية عشر رتبة أخرى (ORs).

جنود السيخ، حوالي 1890م

أسلحة[عدل]

كانت الأسلحة التي قدمتها واستخدمتها القوات الهندية من جيل أقدم مقارنة بالأسلحة الصغيرة التي تم إصدارها للقوات البريطانية. تم القيام بذلك عن قصد بعد التمرد الهندي عام 1857 لمنع أي تمرد وانتفاضات أخرى من الخروج عن السيطرة.[9] استخدم الأفغان النسخة الأصلية ونسخة من بنادق مارتيني هنري. تم نسخ مارتيني-هنري على نطاق واسع بواسطة صانعي الأسلحة في مقاطعة الحدود الشمالية الغربية. كان كبار المصنعين هم آدم خيل أفريدي، الذي عاش حول ممر خيبر. حصل صانعو الأسلحة في ممر خيبر لأول مرة على أمثلة لأسلحة الخدمة البريطانية المختلفة خلال الحملات العسكرية البريطانية في القرن التاسع عشر في الحدود الشمالية الغربية، والتي استخدموها لعمل نسخ.[10]

 

ما بعد المعركة[عدل]

بعد تدمير ساراغارهي، حول الأفغان انتباههم إلى حصن جولستان، لكنهم تأخروا لفترة طويلة، ووصلت التعزيزات إلى هناك في ليلة 13-14 سبتمبر، قبل أن يتم الاستيلاء على الحصن. اعترف البشتون لاحقًا بأنهم فقدوا حوالي 180 قتيلًا [11] والعديد من الجرحى [12] أثناء الاشتباك مع 21 جنديًا من السيخ. يقال إن حوالي 600 جثة [7] شوهدت حول الموقع المدمر عند وصول مجموعة الإغاثة (ومع ذلك، تم استعادة الحصن، في 14 سبتمبر، باستخدام نيران المدفعية المكثفة، [13] والتي ربما تسببت في حدوث بعض اصابات). بعد أن استعادها البريطانيون، تم استخدام طوب ساراغارهي المحترق لعمل مسلة لهؤلاء المقاتلين. قام البريطانيون أيضًا ببناء الجوردواراس في أمريتسار وفيروزيبور لهم.[14] بلغ إجمالي عدد الضحايا في الحملة بأكملها، بما في ذلك معركة ساراغارهي، حوالي 4800.

ذكرى[عدل]

قرص تذكاري[عدل]

وجاء في نقش اللوح التذكاري ما يلي: 

«تسببت حكومة الهند في نصب هذا اللوح لذكرى واحد وعشرين من ضباط الصف والرجال من الفوج السيخ 36 لمشاة البنغال الذين تم نقش أسمائهم أدناه كسجل دائم للبطولة التي أظهرها هؤلاء الجنود الشجعان الذين ماتوا في مناصبهم في الدفاع عن حصن ساراجارهي ، في 12 سبتمبر 1897 ، وقاتلوا ضد أعداد هائلة ، مما يثبت ولائهم وتفانيهم لسيادة الملكة إمبراطورة الهند وحافظوا بشكل مجيد على سمعة السيخ لشجاعتهم التي لا تتزعزع في ميدان المعركة.»

وسام الاستحقاق[عدل]

كان الضباط والجنود السيخ البالغ عددهم 21 الذين لقوا حتفهم في معركة ساراجارهي من منطقة ماجا في البنجاب وحصلوا بعد وفاتهم على وسام الاستحقاق الهندي، في ذلك الوقت أعلى جائزة شجاعة يمكن أن يحصل عليها جندي هندي. كانت جائزة الشجاعة المقابلة هي صليب فيكتوريا. الجائزة تعادل اليوم بارام فير شقرا التي منحها رئيس الهند

ذكرى وميراث[عدل]

غوردوارا النصب التذكاري ساراغارهي، بني عام 1904

أصبحت المعركة رمزًا للحضارة العسكرية الشرقية والتاريخ العسكري للإمبراطورية البريطانية وتاريخ السيخ.[15] يواصل فوج السيخ الحديث التابع للجيش الهندي إحياء ذكرى معركة ساراغارهي في 12 سبتمبر من كل عام باعتباره يوم تكريم معركة الفوج.

لإحياء ذكرى الرجال، بنى البريطانيون اثنين من ساراغارهي غوردوارا: أحدهما في أمريتسار، قريب جدًا من المدخل الرئيسي للمعبد الذهبي، والآخر في كانتون فيروزبور، في المنطقة التي ينحدر منها معظم الرجال.

القصيدة الملحمية «خالصة بهادور» تخليدا لذكرى السيخ الذين ماتوا في ساراغارهي.[16]

في المدارس الهندية[عدل]

كانت القوات المسلحة الهندية، ولا سيما الجيش الهندي، تضغط من أجل تدريس المعركة في مدارس الهند. إنهم يرغبون في أن تدرس البطولة التي أظهرها الجنود الهنود كمصدر إلهام للأطفال. في عام 1999، طُبعت مقالات مختلفة حول هذا الموضوع في صحيفة تريبيون، وهي أقدم صحيفة في البنجاب، مثل: «يتم تدريس العمل العسكري في ساراجارهي للطلاب في جميع أنحاء العالم وخاصة للطلاب في فرنسا».[17] على الرغم من عدم وجود دليل على هذا الادعاء (على سبيل المثال، ليس في مناهج المدارس الوطنية الفرنسية)، [18] كانت الأخبار كافية لإثارة الجدل السياسي، وقد تم تدريس المعركة في المدارس في البنجاب منذ عام 2000:

«تم اتخاذ قرار إدراج قصة المعركة في المناهج المدرسية العام الماضي خلال تجمع عام ترأسه رئيس وزراء البنجاب ، السيد باركاش سينغ بادال. بعد ذلك ، أصدرت حكومة الولاية إخطارًا بضرورة إدراج قصة المعركة في المناهج المدرسية من هذه الجلسة. كان هناك طلب مستمر من فوج السيخ ومختلف جمعيات الجنود السابقين بإدراج المعركة في المناهج الدراسية. كما تم تقديم طلب مماثل إلى السيد بادال خلال احتفالات الذكرى المئوية على مستوى الدولة للمعركة في فيروزيبور في عام 1997. وقد حثت الرسالة اللاحقة التي أرسلها نصب ساراغارهي التذكاري ومنتدى تعزيز الروحانيات حكومة الولاية على أن العديد من الدروس الملهمة للأطفال. عند سماع أعمال الشجاعة ، انتفض البرلمان البريطاني في انسجام تام لتكريم الجنود الذين سقطوا.[19]»

يوم ساراغارهي[عدل]

معركة ساراغارهي

يوم ساراغارهي هو يوم إحياء ذكرى عسكرية للسيخ يتم الاحتفال به في 12 سبتمبر من كل عام لإحياء ذكرى معركة ساراغارهي. يحتفل العسكريون والمدنيون السيخ بذكرى المعركة في جميع أنحاء العالم كل عام في 12 سبتمبر. تحتفل جميع وحدات فوج السيخ بيوم ساراغاري كل عام باعتباره يوم تكريم معركة الفوج.[20]

يوم ساراغارهي في المملكة المتحدة[عدل]

ألقى فيسكونت سليم أول خطاب عام مسجل عن ساراغارهي في عام 2001 عندما ألقى محاضرة صور الشجاعة السنوية في متحف الحرب الإمبراطوري. وقد استضاف هذا الصندوق المئوي للمهراجا دوليب سينغ. في مايو 2002، افتتح الأمير تشارلز (الملك المستقبلي تشارلز الثالث) معرض Jawans to Generals الذي تضمن قسمًا عن ساراغارهي. طاف المعرض بنجاح في المملكة المتحدة وشاهده أكثر من 100.000 زائر.

تم تقديم ساراغارهي مرة أخرى إلى المملكة المتحدة من قبل الكاتب والمخرج جاي سينغ سوهال والجيش البريطاني مع إطلاق كتاب ساراغارهي: المعركة المنسية في عام 2013 في الكلية القديمة، أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.[21] ومنذ ذلك الحين، تم الاحتفال به كل عام في يوم شرف المعركة من قبل القوات المسلحة البريطانية. في عام 2014، تم الاحتفال أيضًا في ساندهيرست في غرفة الجيش الهندي التذكارية. في عام 2015، أقيمت في متحف شركة المدفعية المحترمة في لندن، [22] حيث كان من المقرر أيضًا عقدها في عام 2016.

أشاد العديد من كبار الوزراء وجنرالات القوات المسلحة بخدمة السيخ من خلال ذكر قصة ساراغارهي. في أبريل 2016، ذكر وزير الدفاع مايكل فالون النائب كحدث خاص في فيساكي في وزارة الدفاع. في يونيو 2016، فعل رئيس الأركان العامة السير نيك كارتر الشيء نفسه في عشاء خاص لجمعية السيخ البريطانية.

في نوفمبر 2020، وافق مجلس مدينة ولفرهامبتون على خطط لإقامة 10 قدم تمثال من البرونز طويل القامة لإحياء ذكرى المعركة خارج جورو ناناك جوردوارا في أربعاء.[23] تم الكشف عن تمثال هافيلدار إيشار سينغ، الذي تم دفع ثمنه من خلال تبرعات من مجتمع السيخ المحلي بقيمة إجمالية قدرها 100000 جنيه إسترليني، [24] تم الكشف عنه في 12 سبتمبر 2021.[25]

في الثقافة الشعبية[عدل]

في سبتمبر 2017، تم عرض فيلم ساراغارهي: القصة الحقيقية، وهو فيلم وثائقي من إخراج الصحفي والمخرج البريطاني جاي سينغ سوهال، في مشتل النصب التذكاري الوطني في ستافوردشاير للاحتفال بالذكرى الـ 120 للمعركة الحدودية الملحمية.[26]

مسلسل تلفزيوني، 21 Sarfarosh - Saragarhi 1897 تم بثه على Discovery Jeet من 12 فبراير 2018 إلى 11 مايو 2018، بطولة موهيت راينا، موكول ديف، وبالراج سينغ خيرة.[27][28][29]

كيساري (2019) هو فيلم من إخراج أنوراغ سينغ، وبطولة أكشاي كومار، [30] وحقق أكثر من 100 INR روبية في جميع أنحاء العالم في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية خلال مهرجان هولي.[31] تم الإعلان عن فيلمين آخرين من بوليوود يعتمدان على المعركة قبل كيساري:

  • أبناء سردار: معركة ساراغارهي . في يوليو 2016، شارك أجاي ديفجان ملصقًا للفيلم، وهو تكملة لـ أبناء سردار.[32] في أغسطس 2017، صرح ديفجان: «نحن نعمل على البرنامج النصي ولكن هذا لن يحدث لمدة عامين آخرين بسبب حجم المشروع».[33]
  • معركة ساراغارهي . في أغسطس 2016، شارك رانديب هودا النظرة الأولى على صفحته على تويتر.[34] هذا الفيلم من إخراج راجكومار سانتوشي، وبطولة هودا، فيكرامجيت فيرك، [35] وداني دينزونغبا.[36] تم تأجيل الفيلم بعد إطلاق سراح كساري.[37]

وبخصوص التكهنات حول العديد من الأفلام التي تدور حول المعركة، قال هودا: «هذا جيد لأنه كان هناك 21 بطلاً من السيخ في تلك المعركة وكل واحد منهم يستحق أن يصنع فيلمًا عنهم. لذلك في الواقع يجب أن يكون هناك 21 فيلمًا تم إنتاجها.» [38]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kumar، MP Anil (8 يوليو 2018). "Rezang La stands out". Indian Defence Review. مؤرشف من الأصل في 2016-04-26. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-29.
  2. ^ Jay Singh-Sohal. "The battle of Saragarhi: when 21 Sikh soldiers stood against 10,000 men". BBC. مؤرشف من الأصل في 2022-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2021-08-25.
  3. ^ Stewart، Jules (15 أغسطس 2011). On Afghanistan's Plains: The Story of Britain's Afghan Wars. I.B. Tauris.
  4. ^ Yate، Major A.C. (1900). "Life of Lieu. Col. John Haughton" (PDF). ص. 126. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2022-10-02. When day broke on the 12th, the Orakzai-Afridi "lashkar" was seen to be in force near Gogra on the east, at the Samana Suk on the west, and round the Saragarhi post, thus severing Gulistan from Fort Lockhart.(Their total number has been variously estimated at from twelve to twenty thousand.)It was, therefore, no longer possible for Colonel Haughton to carry aid to Saragarhi or Guhstan, as he had done twice before. The enemy turned the brunt of their attack on the little post of Saragarhi.
  5. ^ Singh، Jaisal (13 سبتمبر 2014). "The 21 Sikhs of Saragarhi". Business Standard India. مؤرشف من الأصل في 2022-10-22. {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)
  6. ^ Pall, S. J. S. 2004.
  7. ^ أ ب Sharma, Gautam (1990). Valour and Sacrifice: Famous Regiments of the Indian Army. Allied Publishers. ص. 185. ISBN:978-8170231400. مؤرشف من الأصل في 2022-11-26. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-22.
  8. ^ "Fort Lockhart Geo Location". مؤرشف من الأصل في 2022-10-23.
  9. ^ Vohra، Pankaj (20 مايو 2017). "Book Review: The forgotten battle of Saragarhi brought to life by Amarinder Singh". SundayGuardianLive. مؤرشف من الأصل في 2022-10-20.
  10. ^ Ian Skennerton, The Lee-Enfield Story (1993).
  11. ^ Major General Jaswant Singh Letter to H.M. Queen Elizabeth II نسخة محفوظة 12 October 2007 على موقع واي باك مشين. Institute of Sikh Studies (1999) - accessed 30 March 2008
  12. ^ Subramanian, L. M. (2006).
  13. ^ "The Frontier War," Daily News, London (16 Sep 1897)
  14. ^ "Explained: Why the Battle of Saragarhi continues to inspire India & world, 124 years on". 14 سبتمبر 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-10-22.
  15. ^ Singh, Kanwaljit & Ahluwalia, H.S. Saragarhi Battalion: Ashes to Glory, India, Lancer International (1987) (ردمك 81-7062-022-8)
  16. ^ Singh، Gurdev (1995). Harbans Singh (المحرر). The Encyclopedia of Sikhism (ط. 2nd). Patiala: Punjabi University, Patiala. مؤرشف من الأصل في 2011-09-03.
  17. ^ Robin Gupta An epic performance: A slice of history Chandigarh, The Tribune (20 March 1999) – accessed 19 April 2008 نسخة محفوظة 2021-11-30 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ French Education Ministry website – accessed 19 April 2008 نسخة محفوظة 2022-10-18 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ Vijay Mohan (5 أبريل 2000). "Recounting battle of Saragarhi". The Tribune. مؤرشف من الأصل في 2022-09-13. اطلع عليه بتاريخ 2007-11-01.
  20. ^ Shri (28 أغسطس 2019). "21 Sikhs clashed with ten thousand Pathans – Battle of saragarhi". Meramaal. مؤرشف من الأصل في 2022-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2020-01-31.
  21. ^ Singh-Sohal، Jay (15 أبريل 2016). "The army is not to blame for a lack of diversity – communities must step up". The Telegraph. مؤرشف من الأصل في 2022-01-12.
  22. ^ "Armed Forces commemorate the Battle of Saragarhi". مؤرشف من الأصل في 2022-10-20.
  23. ^ "Memorial to Sikh soldiers to be created in Wednesfield | City of Wolverhampton Council". www.wolverhampton.gov.uk (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-10-22. Retrieved 2020-12-13.
  24. ^ "Bravery Memorialised". Soldier Magazine. أكتوبر 2021. ص. 13.
  25. ^ "Wolverhampton Memorial to Sikh soldiers is unveiled". BBC News (بالإنجليزية البريطانية). 12 Sep 2021. Archived from the original on 2022-10-22. Retrieved 2021-09-13.
  26. ^ Service، Tribune News. "Saragarhi saga captured on film". Tribuneindia News Service. مؤرشف من الأصل في 2020-01-31.
  27. ^ Service، Tribune News. "After Roadies, city lad to appear in TV show on Battle of Saragarhi". Tribuneindia News Service. مؤرشف من الأصل في 2020-01-31.
  28. ^ "Here're some exclusive pictures from the sets of Contiloe Pictures' 'Battle Of Saragarhi'!". 18 سبتمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2022-10-20.
  29. ^ "Now, the Battle of Saragarhi on TV". Mumbai Mirror. مؤرشف من الأصل في 2022-10-20.
  30. ^ "Akshay Kumar, Karan Johar 'proudly present' new film Kesari, based on Battle of Saragarhi". Times Now. 11 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2020-12-03.
  31. ^ "Kesari." نسخة محفوظة 2022-09-22 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ "Ajay Devgn shares Sons of Sardaar: The Battle of Saragarhi first look; Diwali 2017 release planned". 29 يوليو 2016. مؤرشف من الأصل في 2022-10-22.
  33. ^ "Ajay Devgn: Saragarhi is set to happen but in the next three or four years". Mumbai Mirror. مؤرشف من الأصل في 2022-10-20.
  34. ^ "First look of Battle of Saragarhi out. Can you guess who is the actor?". 1 أغسطس 2016. مؤرشف من الأصل في 2022-10-22.
  35. ^ "Vikramjeet Virk: My character in Battle of Sarahragrahi is like 'Bhishma Pitamah'". glamsham.com. مؤرشف من الأصل في 2018-08-25.
  36. ^ "Randeep Hooda's next on Battle Of Saragarhi to kick off in Punjab next week, Danny Denzongpa joins cast". Pune Mirror. 6 نوفمبر 2017. مؤرشف من الأصل في 2020-05-18.
  37. ^ "Randeep Hooda on Battle of Saragarhi: It hurt that the audience could not see a more authentic version". Mumbai Mirror. 23 مارس 2020. مؤرشف من الأصل في 2022-10-20.
  38. ^ "Randeep hooda says battle of saragarh not shelved". Indian Express. 16 مارس 2017. مؤرشف من الأصل في 2022-10-22.


قراءة متعمقة[عدل]

  • شارما، أنوج هارشوردهان. 2017. رغم كل الصعاب في ساراغارهي . نيودلهي: Star Print-o-Bind. (أمازون BO77C94TXJ) .
  • سينغ، أماريندر. 2017. ساراغارهي والدفاع عن حصون Samana . نيودلهي: Bookwise Pvt. المحدودة.(ردمك 978-8187330677)رقم ISBN 978-8187330677 .
  • سينغ سوهال، جاي. 2013. ساراغارهي: المعركة المنسية . برمنغهام: Dot Hyphen Publishers.(ردمك 978-0957054073)رقم ISBN 978-0957054073 .
  • سينغ، كانوالجيت، وإتش إس أهلواليا. 1987. كتيبة ساراغارهي: رماد إلى المجد. نيودلهي: لانسر انترناشيونال.(ردمك 81-7062-022-8)رقم ISBN 81-7062-022-8 .
  • سيدهو، ودالجيت سينغ، وأمارجيت فيردي 2011. معركة ساراغارهي: الموقف الأخير للفوج السيخ السادس والثلاثين . جيان خاند ميديا.(ردمك 9788190963749)رقم ISBN 9788190963749 (Kindle ed.).
  • لوسكومب، ستيفن. " تيرة: سمانة (1897) ". الإمبراطورية البريطانية . تم الوصول إليه في 17 أغسطس 2020.