معركة قوصوه الثانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معركة قوصوه الثانية
جزء من الحروب العثمانية في أوروبا و الحروب العثمانية الهنغارية
معلومات عامة
التاريخ 17-20 أكتوبر 1448
الموقع حقل كوسوفو ،حاليا كوسوفو ، صربيا
42°38′N 21°07′E / 42.63°N 21.12°E / 42.63; 21.12  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
النتيجة انتصار حاسم للعثمانيين
المتحاربون
الدولة العثمانية مملكة المجر

الأفلاق

القادة
مراد الثاني جون هونيادي

فلاديسلاف الثاني حاكم الأفلاق

القوة
~ 40,000إلى 60,000 24,000إلى 30,000

معركة قوصوه الثانية (نسبة إلى "قوصوه" بالكتابة العثمانية، وتُنطق "كوسوڤو" حاليا) (بالمجرية: második rigómezei csata, بالتركية: İkinci Kosova savaşı) وقعت في 17-20 أكتوبر 1448م بين ائتلاف من مملكة المجر والأفلاق بقيادة يوحنا هونيادي ضد العثمانيين بتحالف يقوده السلطان مراد الثاني، وأسفرت المعركة عن انتصار الدولة العثمانية مرة أخرى بعدما انتصرت على حملة ڤارنا الصليبية قبلها بأربعة أعوام فقط، وتمهدت بذلك الأرضية لفتح القسطنطينية بعدها معركة قوصوه الثانية بخمسة أعوام، أي عام 1453م.[1][2][3]

المقدمات[عدل]

في عام 1448م، رأى يوحنا هونيادي حاكم المملكة المجرية أن الوقت مناسب لقيادة حملة أخرى ضد الدولة العثمانية بعد الهزيمة النكراء التي ألحقتها بالقوات الأوروبية المتحالفة في معركة ڤارنا عام 1444م، وقال أنه سيدفع بجيش آخر لمهاجمة العثمانيين. استند يوحنا في استراتيجيته على التمرد المتوقع من شعب البلقان، وتنفيذ هجوم مفاجئ، وتدمير القوة الرئيسية للعثمانيين في معركة واحدة. كان هونيادي مندفعا تماما وقاد قواته دون أن يترك أي دعم احتياطي ورائه.

المعركة[عدل]

وصلت القوات الصليبية في حقل كوسوڤو، وهو نفس مكان المعركة الأكثر شهرة في كوسوڤو في عام 1389م بين الصرب والعثمانيين، كان الجيش العثماني يصل تعداده إلى 60,000. أمر السلطان مراد الثاني شخصيا بقسم كبير من المدافع والإنكشارية، بينما أسند قيادة قوات الجناح الأيمن لللجيش العثماني لابنه وخليفته: السلطان محمد الفاتح الذي واجه معركة للمرة الأولى وهو ابن 16 عاماً. قاد هونيادي جيشه في وسط المعركة، بينما كانت قوات ميمنة الجيش الصليبي تحت قيادة الأفلاق، وكان المجريون يمتلكون مدافع طويلة المدى.

في اليوم التالي فُتحت المعركة عندما هاجم هونيادي جنبات العثمانيين مع الفرسان المختلطة (الخفيفة والثقيلة). الأجنحة العثمانية، التي تتكون من جنود من الروملي والأناضول، وتفقد حتى وصل الضوء الفرسان التركي لتعزيزها.

ما بعد المعركة[عدل]

كانت دول البلقان المسيحية غير قادرة على مقاومة العثمانيين بعد هذه الهزيمة الثقيلة، وانضوت في نهاية المطاف تحت سيطرة الدولة العثمانية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن معركة قوصوه الثانية على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. 
  2. ^ "معلومات عن معركة قوصوه الثانية على موقع babelnet.org". babelnet.org. 
  3. ^ "معلومات عن معركة قوصوه الثانية على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2016. 
LocationEurope.png
هذه بذرة مقالة عن أوروبا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.