معركة كربافا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معركة كربافا
جزء من الحروب العثمانية في أوروبا
رسم من القرن السادس عشر الميلادي يمثل معركة كربافا
رسم من القرن السادس عشر الميلادي يمثل معركة كربافا
معلومات عامة
التاريخ 9 سبتمبر 1493 (27 ذو القعدة 898 هـ)
الموقع ساحة كربافا بمنطقة ليكا في كرواتيا
44°36′N 15°42′E / 44.6°N 15.7°E / 44.6; 15.7  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
النتيجة انتصار ساحق للعثمانين
المتحاربون
Fictitious Ottoman flag 2.svg الدولة العثمانية مملكة كرواتيا مملكة كرواتيا
القادة
Fictitious Ottoman flag 2.svg يعقوب باشا مملكة كرواتيا ميركو ديرينتشين

معركة كربافا أو معركة قيربوفا[1] أو معركة ساحة كربافا (بالتركية الحديثة: Krbava Muharebesi، وبالكرواتية: Bitka na Krbavskom polju، وبالمجرية: Korbávmezei csata) هي معركة فاصلة نشبت في ساحة كربافا بمنطقة ليكا في كرواتيا في 9 سبتمبر 1493 (27 ذو القعدة 898 هـ) بين الجيش العثماني ـ التي كان سلطانها آنذاك هو بايزيد الثاني ـ وجيش مملكة كرواتيا، التي كانت آنذاك متحدة اتحادًا شخصيًا مع مملكة المجر.

ساحة كربافا، حيث نشبت المعركة

قاد الجيش العثماني في المعركة يعقوب باشا الخادم، حاكم سنجق البوسنة، بينما كان الجيش الكرواتي تحت قيادة ميركو ديرينتشين، حاكم كرواتيا تحت تاج الملك فلاديسلاف الثاني. وكان العثمانيون قد شنوا ـ في صيف 1493 ـ غارة في الأراضي الكرواتية اجتاحوا فيها أراضي كارنيولا وستيريا، وكان النزاع آنذاك مشتعلًا في كرواتيا بين آل فرانكوبان وحاكم كرواتيا، غير أن أنباء الاجتياح العثماني دفعت المتخاصمين إلى التهادن لمواجهة الخطر المشترك، فجمع النبلاء الكروات جيشًا ضخمًا اعترض القوات العثمانية التي كانت في طريق العودة إلى سنجق البوسنة. غير أن سوء التكتيك الحربي وتفوق الفرسان العثمانيين أدى إلى هزمة ساحقة للجيش الكرواتي. لم تسفر المعركة عن ضم العثمانيين لأي أراضٍ جديدة، غير أن العقود التالية شهدت مزيدًا من التوسع العثماني في جنوب كرواتيا.

المراجع[عدل]

  1. ^ محمد حرب: البوسنة والهرسك: من الفتح إلى الكارثة. المركز المصري للدراسات العثمانية وبحوث العالم التركي والبلقان، ط2، القاهرة، 1994
Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن الدولة العثمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.