المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

معركة مكة المكرمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
معركة مكة المكرمة
جزء من معارك الدولة العثمانية
الحرب العالمية الأولى
Makkah-1910.jpg
 
معلومات عامة
التاريخ بين يونيو ويوليو 1916م
الموقع مكة زمن المملكة الحجازية الهاشمية
النتيجة انتصار مملكة الحجاز
المتحاربون
الثورة العربية الكبرى مملكة الحجاز  الدولة العثمانية
القادة
الثورة العربية الكبرى فيصل الأول
الثورة العربية الكبرى عبدالله بن الحسين
الثورة العربية الكبرى علي بن حسين
أحمد توفيق باشا
فخري باشا
القوة
بين 5,000-10,000 جندي 1,000 جندي

معركة مكة المكرمة ، حدثت معركة في مكة المكرمة مابين شهر يونيو ويوليو عام 1916م ، وكان الشريف الحسين بن علي قائد قبيلة بني هاشم هو من أعلن الثورة العربية ضد الخلافة العثمانية ، وكان ذلك في زمن الحرب العالمية الأولى ، كما كان الشريف الحسين بن علي خطط لتأسيس دولة عربية

حلم الدولة العربية[عدل]

كانت حلم الدولة العربية تبدأ من مدينة عدن اليمنية إلى مدينة حلب السورية ، ولهذا الغرض سعى لدعم الحكومة البريطانية وأعد أحد أبنائه الأربعة لهذه المغامرة.

الأحداث[عدل]

بدأت الأحداث في أوائل شهر يونيو عام 1916م ، ومعظم الجيش العثماني ذهبوا إلى مدينة الطائف لرغبة مرافقة الحاكم العام في الحجاز غالب باشا ، وترك العثمانيين 1000 رجل لغرض الدفاع عن مكة ، وقد غلبهم النوم ، وقام الشريف الحسين بن علي في 10 يونيو بإطلاق النار في الهواء من نافذة القصر الهاشمي معلناً بدء الثورة العربية ، فقام مناصروه والذي يبلغ عددهم نحو 5 آلاف نسمة بإطلاق النار على الجيش العثماني ، وبرغم أن قائد الجيش العثماني لم يكن مدركاً أن الثورة بدأت من الداخل ، ورفع علم الثورة العربية وبدأت الاشتباكات ، علم الحسين بن علي عن الوضع وأخبره بالسبب بأنه يرفض الاستسلام ، وبدأت المعركة.

وفي تاريخ 4 يوليو 1916م ، كانت آخر مقاومة عثمانية أعلنت استسلامها ، وذلك بعد أن صمدت 3 أسابيع من المقاومة المستميتة.

النتائج[عدل]

كانت معركة مكة المكرمة هي بوابة النهاية للخلافة العثمانية في الحجاز ، وكانت بداية الدولة الهاشمية والذين أتخذت من مكة المكرمة عاصمة لها اتسعت بشكل تدريجي للشمال حتى حققت تخليص الأردن والحجاز من بقاء الجيش العثماني.

المصادر[عدل]

  • History of the Arab Revolt (on الحسين بن طلال's website)
  • Arab Revolt at PBS
  • Fromkin، David (2010). A Peace to End All Peace: The Fall of the Ottoman Empire and the Creation of the Modern Middle East. Macmillan. ISBN 978-0-8050-8809-0. 
  • Lawrence, T. E. (1935). Seven Pillars of Wisdom. Doubleday, Doran, and Co.