معروف (إسلام)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Basmala White.png
Allah1.png

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

بادي ذئ بدء المعروف لغةً المَعْرُوفُ - مَعْرُوفُ : اسم مفعول من عرَفَ / عرَفَ وهو اسمٌ لكلِّ فِعْلٍ يُعْرَفَ حُسْنُه بالعَقْل أَو الشَّرْع ، وهو خِلافُ المنكَر . و المَعْرُوفُ الصنيعةُ يُسْدِيها المرءُ إِلى غيرِه . المعجم الوسيط اصنع المعروفَ في أهله وفي غير أهله ، - { تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ } ".

  • مشهور ، معلوم ، محبوب لدى الجميع ، عكْسه مغمور " كاتب / رجلٌ معروف ، - معلومةٌ معروفة ، - { لاَ تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ } ".
  • جميل ، فضل ، إحسان ، مساعدة " لن أَنْسَى معروفك أبدًا ، - غمرني صديقي بمعروفه ، - ومن يجعل المعروف في غير أهلهِ ... يكن حمدُه ذمًّا عليه ويندمِ " [1]

المعروف اصطلاحاً

المعروف: ببساطة كل عملٍ طيبٍ يميل اليه القلب .عبارة عن الأعمال الصالحة التي فرضها الله تعالى علينا كالصلاة والصيام والخمس والجهاد وصلة الرحم وبر الوالدين والصدق والأمانة وغيرها.يننا الإسلامي الحنيف دين يحثّ على مكارم الأخلاق ويدعو إليها ؛ لأنه قد جاء ليتمم تلك المكارم ويُعلي من شأنها , عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:إِنَّمَا بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ صَالِحَ الأَخْلاَقِ. [2]

الادلة على فعل المعروف[عدل]

الأدلة من القرآن الكريم[عدل]

  • قال الله تعالى في محكم تنزيله: سورة النحلRa bracket.png مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ Aya-97.png La bracket.png
  • قال الله تعالى في محكم تنزيله: سورة البقرةRa bracket.png وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ Aya-237.png La bracket.png.

الأدلة من السنة النبوية المطهرة[عدل]

  • وعن أبي هريرة أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال : " بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ، أو يمسي مؤمناً ويصبح كافراً ، يبيع دينه بعرض من الدنيا " . رواه مسلم ( 118 ) .
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: "صنائع المعروف تقي مصارع السوء، وصدقة السر تطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد العمر" (أخرجه الطبراني في المعجم الكبير)، وأورده الإمام الهيثمي في مجمع الزوائد، وقال الطبراني إسناده حسن.[3]

أمثلة على فعل المعروف[عدل]

1. صلاة الجماعة في المسجد[عدل]

  • عن أبي هريرة عن النبي Mohamed peace be upon him.svg قال : " من غدا إلى المسجد وراح أعد الله له نزله من الجنة كلما غدا أو راح " . رواه البخاري ( 631 ) ومسلم ( 669 ) .

2. اتباع الجنازة والصلاة عليها[عدل]

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن كان له قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين " . رواه البخاري ( 1261 ) ومسلم ( 945 ) .

3. قول ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة)[عدل]

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال : " من قال " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك . رواه البخاري ( 3119 ) ومسلم ( 2691 ) .

4. صلة الرحم[عدل]

  • عن أنس رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله Mohamed peace be upon him.svg يقول : " من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه " . رواه البخاري ( 5639 ) ومسلم ( 2557 ) .

5. صيام التطوع وعيادة المريض والصدقة[عدل]

  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن عاد منكم اليوم مريضاً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " . رواه مسلم ( 1028 ) .

6. قول " سبحان الله وبحمده " مئة مرة[عدل]

  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " من قال حين يصبح وحين يمسي " سبحان الله وبحمده " مائة مرة : حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر " . رواه البخاري ( 6042 ) ومسلم ( 2691 ) .

7. التسبيح والتحميد والتكبير و صلاة الضحى[عدل]

  • عن أبي ذر عن النبي Mohamed peace be upon him.svg أنه قال : " يُصبح على كل سُلاَمَى من أحدكم صدقة : فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر ، صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى " . رواه مسلم ( 720 ) .

8. قراءة القرآن[عدل]

  • عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " مَن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول { الم } حرف ، ولكن ألِف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف . رواه الترمذي ( 2910 ) وقال : حسن صحيح . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
  • وغير ذلك كثير ، وليستعن المسلم بربه تعالى ليوفقه للعمل الصالح ، وليبذل وسعه وطاقته لفعلها ، وليحافظ على المداومة على هذه الأعمال ولو كانت قليلة ، فهي خير من أن يُكثر منها ثم ينقطع .
  • فعن عائشة – أيضاً - أنها قالت : قال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg : " يا أيها الناس عليكم من الأعمال ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دوْوِمَ عليه وإن قَلَّ ، وكان آل محمد Mohamed peace be upon him.svg إذا عملوا عملا أثبتوه " . رواه البخاري ( 43 ) ومسلم – واللفظ له - ( 782 ) .
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: يقول Mohamed peace be upon him.svg: "إن من الناس ناسًا مفاتيح للخير مغاليق للشر، وإن من الناس ناسًا مفاتيح للشر مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشر على يديه" (أخرجه بن ماجة في سننه 1/86 ح، والبيهقي في شعب الإيمان 1/455 وذكره العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة 3/32).[4]
  • يقول الشاعر:
الناس بالناس ما دام الحياء لهموالعسر واليسر أيام وساعات
وأسعد الناس من بين الورى رجلتقضي على يده للناس حاجات
كم مات ناس وما ماتت جمائلهموكم عاش من ناس وهم في الناس أموات

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ [1] معجم قاموس المعاني
  2. ^ [2] موقع صيد الفوائد - الإسلام وحفظ الجميل نسخة محفوظة 03 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ [3] موقع قصة طريق الإسلام
  4. ^ [4] شبكة نور الإسلام نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2012 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]