هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

معسكرات الكمبيوتر العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار معسكرات الكمبيوتر العربي

خلال الفترة من 1984 إلى 1994 تم تنظيم 42 معسكرًا بعنوان معسكرات الكمبيوتر العربي للفتيان والفتيات العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و18 سنة لتدريبهم على برمجة الحواسيب بهدف نشر ثقافة تقنية المعلوماتية في ذلك الوقت المبكر من دخولها إلى الوعي العام.

اشترك في هذه المعسكرات التي كان يستمر المعسكر منها ثلاثة أسابيع ما يقرب من 10000 فتى و فتاة عربي التحق 70% منهم بعد ذلك، بقطاع تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

عُقدت دورات المعسكر في العديد من البلدان العربية و المدن الأفريقية و الأوروبية بما في ذلك: طنجة في المغرب و القاهرة و الإسكندرية و سيناء في مصر و الحمامات في تونس و حتى أكرا في غانا و هراري في زيمبابوي و يورك في المملكة المتحدة.

تم تمويل مشروع معسكرات الكمبيوتر بواسطة شركة تيم للتدريب و الاستشارات و الهندسة، التي تبنت شكلًا تعاونيا. حيث شجعت عديدين شركائها في المؤسسات و الأصدقاء على تمويل الشباب العربي غير القادر على الانخراط في هذه الخبرة، فبنهاية العام الثالث كان 60% من المعسكرين يحضرون بمنحات.

إلى جانب تعلم مهارات البرمجة بلغات لوجو و بيزيك و باسكال و الروبوتات فقد كان المسرح و الخزف و الفلك و الموسيقا و الغناء و الراديو و الإذاعة و الشِّعر ضمن الأنشطة المختلفة التي مارسها الشباب. تعرّض المشاركون في المعسكرات إلى خبرة ثقافية ثرية بطريق التعامل مع أقرانهم من بلدان عربية مختلفة من خلال أنشطة قائمة على المتعة و التعلّم، و هو شعار معسكرات الكمبيوتر العربية "حيث التعلم متعة".

ساهمت معسكرات الكمبيوتر بنشر ثقافة الحوسبة كذلك بطريق بيع أجهزة حواسيب بعد انتهاء المعسكر بسعر رمزي لأعضاء المعسكر الذين لم يكونوا يملكون حواسيبا؛ و التبرع بأجهزة حواسيب لمدارس حكومية في البلد التي تقام فيها دورة المعسكر.

سنة 2005 أعيد إحياء مشروع المعسكرات بمشاركة عديدين ممن كانوا قد شاركوا كفتيان و فتيات في معسكرات الكمبيوتر العربية في صيغة جديدة هي معسكرات التعبير الرقمي العربي التي بدأت كمشروع مسؤولية اجتماعية في شركة تيم و عقدت أولى دوراتها سنة 2007، ثم واصلت تطويرها مؤسسة التعبير الرقمي العربي بعد تأسيسها في 2011.

مصادر[عدل]