هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

معضلة هاينز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معضلة هاينز (بالإنجليزية: Heinz dilemma)‏ واحدة من المعضلات الأخلاقية المعروفة وشائعة الاستخدام في تعليم ودراسة الأخلاق والفضيلة،[1] كما استخدمت في فهم مراحل لورانس كولبرغ في التطور الأخلاقي، وهي تنص على النحو التالي:

«زوجة هاينز مريضة ومن المتوقع أن تموت قريباً إذا لم يتم فعل أي شيء لإنقاذها. يعتقد الأطباء بأن عقار تجريبي يمكنه أن ينقذ حياتها وهو واحد من أشكال الراديوم المشع اكتشفه صيدلي في نفس المدينة مؤخراً، وعلى الرغم من أن هذه المادة باهظة الثمن فإن الصيدلاني المعني يطلب أموالا طائلة بحيث إن تكلفة إنتاج الدواء بنحو 200 دولار و2000 دولار ثمن أتعابه. اضطر هاينز أن يجمع كل ما لديه من الأموال لكى يتمكن من شراء الدواء معتمداً على المساعدة جميع معارفه والإقتراض منهم لكنه لم يتمكن إلا من جمع 1000 دولار نصف التكلفه المطلوبة. يذهب هاينز إلى الصيدلي ويخبره بأن زوجته سوف تموت وتطلب منه بيع الدواء بسعر أقل أو السماح له بدفع النصف الآخر في وقت آجل. يرفض الصيدلي ويقول "لا لقد اكتشفت الدواء وسأجني منه المال". لذا فقد أصيب هاينز باليأس والإحباط. ماذا يجب عليه أن يفعل؟ يسرق الدواء أو يترك زوجته تموت»

حسب وجهة النظرية بأنه لا أهمية إلى ما ينبغي على هاينز فعله، ولكن تسعى النظرية إلى التبرير الذي يقدمه المشارك لفعله. فيما يلي بعض الأمثلة للعديد من الحجج المحتملة، كل المراحل الست سواء كان مع أو ضد السرقة:

# مستوى مراحل يجب عليه أن يسرق الدواء لأن لا ينبغي له أن يسرق الدواء لأن
1 ما قبل التقليدية الطاعة والعقاب المبلغ لا يساوي سوى 200 دولار وليس المبلغ الذي أراده الصيدلي وقد عرض هاينز على الصيدلي بأن يدفع ثمن الدواء ولم يسرق أي شيء آخر. هاينز سوف يحبس في السجن وهذا يعني أنه شخص سيء.
المصلحة الذاتية هاينز سيكون سعيداً إذا أنقذ زوجته حتى لو كان عليه أن يقضي عقوبة السجن. السجن مكان فظيع ومن المرجح أن يصاب بسوء في زنزانة السجن أكثر من مرض زوجته.
2 التقليدية الامتثال زوجته تتوقع منه ذلك وهاينز يريد أن يكون زوجًا صالحًا. السرقة خطأ وهو ليس مجرمًا ولقد حاول أن يفعل كل ما بوسعه دون خرق القانون ولا يمكنك إلقاء اللوم عليه.
القانون والنظام هاينز سوف يعالج زوجته ولكن يجب عليه أن يأخذ عقابه المقرر للجريمة، بالإضافة إلى دفع ما عليه للطبيب.

لا يمكن ترك المجرمين بدون عقاب لمخالفتهم للقانون.

القانون يحظر السرقة.
3 ما بعد التقليدية الرجوع للعقد الاجتماعي أي شخص له الحق في اختيار الحياة بغض النظر عن القانون. الصيدلي لديه الحق في تعويض عادل. حتى لو كانت زوجته مريضة، فإنها لا تجعل تصرفاته صحيحة.
مبادئ الأخلاقية العالمية إنقاذ حياة الإنسان هو أكثر قيمة وأهمية من حقوق الملكية لشخص آخر. الآخرون قد يحتاجوا إلى الدواء بنفس القدر وحياتهم مهمة بنفس القدر.

مراجع[عدل]

  1. ^ أمل; عجور, ناديا بني مصطفى (2011-01-01). علم النفس المدرسي. Al Manhal. ISBN 9796500031293. مؤرشف من الأصل في 21 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Sanzio 01 Plato Aristotle.jpg
هذه بذرة مقالة عن الأخلاقيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.