معلاقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

المعلاقة

Podocarpus elongatus Groot Winterhoek fruits 2.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: عاريات البذور
غير مصنف: الصنوبرانية
غير مصنف: الصنوبرانيات
الرتبة: الصنوبريات
الفصيلة: المعلاقية
الجنس: المعلاقة
الاسم العلمي
Podocarpus [1]
شارل لويس ليريتيه دو بروتل ex كريستيان هندريك برسون، 1807
Species
105 species (Farjon 1998); see list
معرض صور معلاقة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


المعلاقة (الاسم العلمي: Podocarpus) هي جنس من النباتات تتبع الفصيلة المعلاقية من رتبة الصنوبريات.[2] بودوكاربس(Podocarpus) (play /ˌpdəˈkɑrpəs/؛[3] ترجمة كلمة من أصل يوناني تتكون من مقطعين هما بودوس، وتعني "قدم" وكاربوس، وتعني "فاكهة" وهي صنف من المخروطيات، الأكثر عددًا وانتشارًا من العائلة بودوكارب (podocarp) بودوكارباسيا(Podocarpaceae). يعد 105 نوعا من البودوكاربس أنواعًا مستديمة الخضرة شجيرات أو أشجار من 1-25 م (نادرًا ما تصل إلى 40 م) ارتفاعًا. وتكون أوراق النبات 0.5-15 سم طولاً، رمحية ومستطيلة الشكل، وهلالية (على شكل منجل) في بعض الأنواع، مع وجود عرق أوسط متميز في الورقة، وتكون الأوراق مرتّبة حلزونيًا، وإن كانت ملتويةً في بعض الأنواع بحيث تظهر في صفين أفقيين. يوجد لدى المخاريط من اثنتين إلى خمس حرشفات مُدمجة والتي تكون واحدةٌ منها فقط -ونادرًا اثنتين- مخصبةً، وكل حرشفة مخصبة بـبذرة واحدة قميّة. وعند النضج، تصبح الحرشفات شبه العوزة، منتفخة، وذات ألوان حمراء وأرجوانية زاهية وجسيمة، وتأكلها الطيور التي تبعثر البذور في فضلاتها. يكون طول ذكر حبوب لقاح المخاريط 5-20 ملم ويتجمع العديد في كثيرٍ من الأحيان معًا. ويكون العديد من الأنواع، لكن ليس الكل، نبات ثنائي المسكن.

بودوكاربس ماكروفيلوس مع مخاريط البذور الناضجة

كانت البودوكاربس والبودوكارباسيا مستوطنةً في القارة العملاقة القديمة غندوانا، التي انفصلت إلى قارة أفريقيا وأمريكا الجنوبية والهند وأستراليا-غينيا الجديدة ونيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة منذ حوالي 105-45 مليون سنة مضت. وتعد البودوكاربس شجرة مميزة من النباتات القطبية الجنوبية، التي نشأت في مناخٍ باردٍ ورطبٍ في غندوانا الجنوبية، وتبقى عناصر من النباتات في الأقاليم الرطبة والمعتدلة في القارة العملاقة السابقة. حيث أن القارات انجرفت شمالاً وأصبحت أكثر جفافًا وسخونة، وتراجعت البودوكاربس وأنواع أخرى من النباتات القطبية الجنوبية عمومًا للأقاليم الرطبة -خاصةً في أستراليا- حيثما أصبحت أجناس الورق التصلبي مثل السنط والكافور سائدةً، وتراجعت النباتات القطبية الجنوبية للجيوب التي تغطي حاليًا 2% فقط من القارة. وكما انجرفت أستراليا شمالاً نحو آسيا، دفع التصادم الأرخبيل الإندونيسي وجبال غينيا الجديدة، التي سمحت لأنواع البودوكارب بالانتقال عبر المضايق الضيقة إلى آسيا الرطبة، مع وصول البودوكاربس كبيرة الورق شمالاً لجنوب الصين واليابان. وتستمد نباتات ماليزيا، التي تتضمن شبه جزيرة ملايو وإندونيسيا والفلبين وغينيا الجديدة عمومًا من آسيا ولكنها تتضمن عناصر كثيرة من نباتات غندوانا القديمة، بما في ذلك أجناس أخرى عديدة في بودوكارباسيا (داكريكاربوس (Dacrycarpus)، وداكريديوم (Dacrydium) وفالكاتيفوليوم (Falcatifolium) وناجيا (Nageia) وفيلوكلادوس (Phyllocladus) والمتوطنة الماليزية صنداكاربوس (Sundacarpus)) وأيضًا أجاثيس (Agathis) في عائلة الأروكاريات.

التصنيف[عدل]

يقسم هذا الجنس إلى جنيسين جُنَيس المعلاقة العادية وجُنَيس المعلاقة المتورقة (Foliolatus)، اللذان يتميزان بمورفولوجيا المخروط والبذرة.

جُنَيس المعلاقة العادية لا يُقابَل المخروط بالقنابات رمحية الشكل والبذرة عادةً بجُدَرية قمية. وتم توزيعها في غاباتٍ معتدلةٍ في تسمانيا، نيوزيلندا، جنوب تشيلي، مع بعض الأنواع الممتدة في المرتفعات المدارية في أفريقيا والأمريكتين.

أما جُنَيس المعلاقة المتورقة فيُقابَل المخروط بقنابتين رمحيتي الشكل ("فليولا")، والبذرة عادةً بدون جُدَرية قمية. وتكون عمومًا موزعة بصورة مدارية وشبه مدارية، ومتركزة في شرق وجنوب شرق آسيا وماليزيا، ومتداخلة مع الجُنَيْس بودوكاربس في جنوب شرق أستراليا وكاليدونيا الجديدة.

أُعيد تنظيم الأنواع في الفصيلة المعلاقية عددًا من المرات اعتمادًا على دليل جيني وفسيولوجي، مع تخصيص أنواع عديدة سابقًا إلى جنس المعلاقة والتي تُخَصص الآن إلى أجناسٍ أخرى. ونقل تسلسل خطط التصنيف أنواعًا بين ناجيا وبودوكاربس، وفي عام 1969 قسّم دي لاوبنفيلس (de Laubenfels) جنس المعلاقة الضخم إلى داكريكاربوس وديكوسوكاربوس (Decussocarpus) (اسم غير صحيح الذي راجعه لاحقًا للصحيح ناجيا) وبرومنوبيتيس (Prumnopitys) وبودوكاربس.

الأنواع

الاستخدامات[عدل]

يُزرع العديد من فصائل بودوكاربس كأشجار حديقة أو تُهذّب في تحوطات أو تعريشات أو شاشات. وتُستخدم أنواع الحديقة الشائعة بسبب أوراق أشجارها الخضراء العميقة الجذابة وظواهر أنيقة تتضمن بودوكاربس ماكروفيلوس، المعروف باسمه الياباني كوزامايكا (Kusamaki)، أو أحيانًا باسم "الصنوبر البوذي" أو "الصنوبر السرخس"، بودوكاربس ساليجنوس من تشيلي، وبسبب وجود شجيرة صغيرة تحمل "توتًا" أحمر جذابًا، بودوكاربس نيفاليس. ولا تزال بعض من أجناس ناجيا وبرومنوبيتيس وأفروكاربوس (Afrocarpus) أيضًا تُباع دون مُلصق عليها مثل بودوكاربس. وتكون الفاكهة الحمراء أو الأرجوانية أو الجسيمة المزرقة لمعظم أنواع بودوكاربس صالحةً للأكل، نيئة أو مطبوخة في صورة مربى أو فطائر، ولديها نسيج صمغي مع نكهةٍ حلوةٍ قليلاً. ومع ذلك، فإن الفاكهة سامةً قليلاً وبالتالي ينبغي أن تؤكل بشكلٍ مقتصدٍ، خاصةً عندما تؤكل نيئة. وتُستخدم أخشاب بودوكاربس فالكاتوس في صناعة الألواح الأرضية والعوارض والأثاث.

تُستخدم بعض أنواع البودوكاربس تقليديًا في مناطقها الأصلية لعلاج الحُمّى والربو والسعال والكوليرا وأمراض الصدر والتهاب المفاصل والروماتيزم والأمراض التناسلية وحمى الكلاب.[4]

معرض صور[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. أ ب النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/phytotaxa/content/2011/f/pt00019p070.pdf — المؤلف: مارك دبليو شايس، ‏Aljos Farjon، ‏Maarten J.M. Christenhusz، ‏James L. Reveal و Robert R. Mill — العنوان : A new classification and linear sequence of extant gymnosperms — المجلد: 19 — الصفحة: 55–70 — العدد: 1 — نشر في: Phytotaxa — https://dx.doi.org/10.11646/PHYTOTAXA.19.1.3
  2. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List معلاقة تاريخ الولوج 11 تشرين ثاني 2016 نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sunset Western Garden Book, 1995:606–607
  4. ^ Abdillahi HS, Finnie JF, Staden JV.,"Anti-inflammatory, antioxidant, anti-tyrosinase and phenolic contents of four Podocarpus species used in traditional medicine in South Africa. J Ethnopharmacol. 2010 Jul 12;

المراجع والوصلات الخارجية[عدل]