معلومات اسم المجال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معلومات اسم المجال
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

تعتبر معلومات اسم المجال هي نطاق عام من المستوى الأعلى (gTLD) في نظام اسم المجال (DNS) للإنترنت . كما أن هذا الاسم اسم مشتق من المعلومات ، مع العلم. أن متطلبات التسجيل لا تنص على أي غرض معين.

نبذة[عدل]

كانت معلومات TLD ردًا على إعلان آيكان الذي قد حظي بتغطيه إعلاميه واسعه وكبيره جدا، [1] في أواخر عام 2000، للإصدار التدريجي لسبعة نطاقات عامة جديدة ذات مستوى أعلى . كان هذا الحدث هو الإضافة الأولى لنطاقات gTLD الرئيسية منذ أن تم تطوير نظام أسماء النطاقات في الثمانينيات. قد كان الهدف من gTLDs السبعة الجديدة، والتي قد تم إختيارها من بين أكثر من 180 عرضًا، هو تخفيف الضغط عن نطاقcom . [2]

تاريخ[عدل]

في الواقع قد تم تشغيل معلومات المجال بواسطة Afilias منذ إنشائها. في عام 2003 كان أول نطاق gTLD يدعم أسماء النطاقات الدولية القائمة على معايير IETF. [3]

ام عن العام المنقضي 2001 ، لقد اكتشف Afilias CTO (Ram Mohan) [4] بعضا من المشاكل في القبول العالمي للمجال نظرًا لكونه أول tld يزيد طوله عن حرفين أو ثلاثة أحرف.

قد يتضمن إطلاق المعلومات " فترة الشروق " لجميع ملاك العلامات التجارية، تليها "Landrush" مفتوحة لجميع المستخدمين، وقد كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إجراء مثل هذه العملية لـ gTLD جديد. في الواقع تلقت هذه العملية بعضا من الإنتقادات لإعطاء العلامات التجارية الأسبقية على الكلمات العامة في سياقات أخرى؛ على سبيل المثال، تمكنت شركة معدات البناء Caterpillar من التسجيلcat.info قبل السماح للمستخدمين الأكثر عمومية، مثل عشاق القطط، بالتسجيل.

وعلى الرغم من أنه قد أجري عدد كبير من عمليات التسجيل الاحتيالية في البداية من قبل المسجلين الذين لم يمتلكوا بالفعل علامة تجارية صالحة، إلا أن إجراء الطعن استبعد لاحقًا معظم هذه التسجيلاتوتمت معالجه هذه المشكله تقريبا . [5]

كما أنه قبل الإطلاق قد تم حجز أسماء البلدان من التسجيل بناءً على طلب ICANN ، مما اثار الخوف والذعر عند أولئك الذين دفعوا رسوم التسجيل المسبق لمحاولة تسجيل هذه الأسماء في Landrush. أشادت اللجنة الاستشارية الحكومية التابعة لـ ICANN ، والمكونة من ممثلي الدول من جميع أنحاء العالم هي الخطوة الأولى من قبل أي مجال رئيسي لحماية المصالح الوطنية للدول ذات السيادة وجميع الدول بشكل عام .

استعمال[عدل]

كانت انذاك معلومات الجمال هي الأكثر شيعوعا ونجاحا من بين أسماء النطاقات السبعة الجديدة، مع وجود أكثر من خمسه ملايين اسم نطاق في السجل اعتبارًا من شهر أبريل لعام 2008. بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، تحولت هيئة النقل الحضرية في نيويورك إلى موقع mta.info الذي يسهل تذكره والذي بواسطته يتم إرشاد المستخدمين إلى أحدث المعلومات حول الجداول الزمنية وتغييرات المسار في خدمات النقل في المنطقة التي يسكنونها . كما قامت ICANN و Afilias بإبرام اتفاقية بشأن أسماء الدول التي سيتم حجزها بواسطة ICANN بموجب القرار 01.92. [6]

تعد المعلومات مجالا غير محكوم بأيه قيود ، مما يدل على أنه من الممكن لأي شخص الحصول على نطاق من المستوى الثاني ولأي غرض كان أيضا، على غرار المجالات com و net و org .كما أن هذا على النقيض أو العكس من TLDs مثل edu أو Coop . المعلومات هي النطاق الوحيد ذو المستوى الأعلى الذي يتم إنشاؤه وتأجيره بشكل صريح للاستخدام غير المقيد، وعلى الرغم من أن العديد من TLDs الأخرى أدت إلى هذا الوضع بحكم الواقع . المعلومات تعني معلومات بحوالي 37 لغة، وهي اسم محايد.

كانت Afilias ، مشغل السجل لكل من النطاقات في المستوى الأعلى للمعلومات والطيران ، تعتبر جادة جدا في تسويقها مع حوافز كبيرة للمسجلين وأحداث توعية مما منحها هذه المكانة في كونهات ذات مستوى عالي .

مراجع[عدل]

  1. ^ "Top-Level Domains (gTLDs)". آيكان. مؤرشف من الأصل في 27 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Cohen, David (17 November 2000). "Magnificent seven?". مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2012. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ INFO internationalized domain names نسخة محفوظة 19 يوليو 2008 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Mohan, Ram (June 2005). "New TLD Domain Launch Perspectives". Afilias Ltd. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ techlawjournal.com top story نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ FAQ: What country names are reserved in .INFO?, Afilias Limited

روابط خارجية[عدل]