معهد الإدارة العامة (المملكة العربية السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معهد الإدارة العامة
معهد الإدارة العامة (المملكة العربية السعودية)
تفاصيل الوكالة الحكومية
تأسست 24 شوال 1380هـ
الإدارة
المدير التنفيذي
  • أحمد عبدالله الشعيبي، مدير المعهد
الفروع
موقع الويب http://www.ipa.edu.sa/


نبذة عن المعهد[عدل]

معهد الإدارة العامة (بالإنجليزية: Institute of Public Administration) أحد أعرق معاهد التنمية الإدارية في العالم العربي حيث تم انشائه بمرسوم ملكي عام 10/4/1961م [1] كما انه أول مؤسسة اكاديمية تقدم برامج عليا في القانون بالخليج العربي حيث لايزال يقدم برنامج دبلوم الأنظمة من 21 /7 / 1971[2] و تم تغيير مسماه لاحقاً الى دبلوم الدراسات القانونية . وتعود بدايات المعهد إلى امر الملك سعود بن عبدالعزيز ال سعود بموجب المرسوم الملكي رقم (93) وتاريخ 24/10/1380 هـ الموافق (10/4/1961 م)، بتأسيس معهد الادارة كهيئة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية، بهدف رفع كفاءة موظفي الدولة وإعدادهم علميًا لتحمل مسئولياتهم وممارسة صلاحياتهم على نحو يكفل الارتقاء بمستوى الإدارة ويدعم قواعد تنمية الاقتصاد الوطني. كما يختص المعهد بالمساهمة في التنظيم الإداري للإدارة الحكومية وإعطاء المشورة في المشكلات الإدارية التي تعرضها عليه الوزارات والأجهزة الحكومية، والبحوث المتعلقة بشئون الإدارة وتوثيق الروابط الثقافية في مجال الإدارة العامة. و قد تخرج من برامج المعهد الإعدادية عدد كبير من الوزراء و المحامين و رجال الدولة .

مدير معهد الإدارة العامة الحالي هو د. أحمد بن عبد الله الشعيبي مدير جامعة الملك فيصل سابقاً [3].

فروع المعهد[عدل]

لمعهد الإدارة العامة عدة فروع [4]، ولكن جميعهم مرجعهم هو مقر معهد الإدارة العامة الرئيسي وهو بمدينة الرياض. هدف معهد الإدارة العامة من إنشاء هذه الفروع هو لتوسيع نشاطاته وخدماته لتصل لكافة أرجاء المملكة, وكذلك لإستجابة التوسع الكبير الذي شهدته الأجهزة الحكومية ولمقابلة متطلبات التنمية الإدارية.

قائمة بفروع معهد الإدارة العامة  :

  • فرع معهد الإدارة العامة بالمنطقة الشرقية ومقره مدينة الدمام وتم إنشاؤه عام 1393 هـ.
  • فرع معهد الإدارة العامة بمنطقة مكة المكرمة ومقره محافظة جده وتم إنشاؤه عام 1394 هـ.
  • فرع معهد الإدارة العامة النسائي ومقره مدينة الرياض وتم إنشاؤه عام 1403 هـ.
  • فرع معهد الإدارة العامة في المنطقة الجونبية ومقره مدينة أبها وتم إنشاؤه عام 1435 هـ.

النشاطات الرئيسة[عدل]

ينقسم نشاط معهد الإدارة العامة إلى خمسة نشاطات رئيسة هي :

  • تدريب موظفي الدولة وذلك ( أثناء الخدمة ) و ( قبل الخدمة ) .
  • الاستشارات التي يقدمها المعهد لمختلف مؤسسات الدولة .
  • البحوث الإدارية .
  • التوثيق الإداري .
  • البرامج الإعدادية فوق الجامعية و تتمثل في برنامج ( الدراسات القانونية ) و يقدم حصراً للحاصلين على بكالريوس في الشريعة او في الأنظمة و ساهم في تخريج عدد كبير من القضاة والمحامين في المملكة [5]

الرؤية المستقبلية للمعهد[عدل]

يتوق المعهد إلى أن يكون متميزاً ورائداً وقائداً في تقديم خدمات ذات جودة عالية في مجالات التنمية الإدارية، تكون نموذجاً يحتذى به على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. و تتفوق كثير من برامج المعهد على بعض برامج الجامعات في المملكة العربية السعودية بشكل يجعل احياناً الخريج الحاصل على دبلوم من المعهد مقدم لدى القطاع الخاص على الحاصل على شهادة جامعية في نفس التخصص . كما يمتاز المعهد بالصرامة في أنظمة الحضور و الغياب و رصد الدرجات .

رسالة المعهد[عدل]

يعمل المعهد على تحقيق التنمية الإدارية في المملكة من خلال تقديم خدمات تدريب متميزة وذات جودة عالية بأقل تكلفة للقطاعين الحكومي والخاص ترقى لمستوى توقعات المستفيدين منها وتحقق رضاهم. كما يهدف لإعداد نخبة من القانونيين السعوديين المتقنين للأعمال القانونية للعمل في مجالات القضاء والمحاماة والإستشارات القانونية بكفاءة عالية من خلال برنامج ( الدراسات القانونية ) والذي يعد اقدم و أهم برامج المعهد.

صفحات من تاريخ المعهد[عدل]

بدأت مسيرت المعهد على يد أ / محمد أباالخيل بين سنه ١٩٦١ حتى ١٩٦٣ الذي تدرج في ما بعد في مناصب وزارة المالية حتي أصبح وزيراً لها سنة ١٩٧٥ و عين بعده فهد بن سعود الدغيثر و مكث ١٤ سنه وكانت تلك الفترة تعتبر العصر الذهبي للمعهد. حيث كثفت البعثات الدراسية للدراسات العليا وتخرج من المعهد في تلك الفترة نخبة من وزراء اليوم. ولم يدخل المعهد في تحديات و صراع البقاء إلى في عهد د/ محمد بن عبدالرحمن الطويل الذي كان مديراً ثالثاً لها سنه ١٩٧٨م أذ دخل في صراعات عديدة منها مع التيار الصحوي آن ذاك فقط أتهمت معهد الادارة بأنها معقل علماني و ماسوني و حورب في منابر المساجد و خطب الجمعة و دخل في صراع مع رموز التيار الديني إذ استدعاه مفتي عام المملكة المرحوم الشيخ / عبدالعزيز بن باز في مكتبة و أستفسر منه بعض التهم التى قيلت عن معهد الإدارة منها عدم وجود مسجد و وجود حصص للموسيقى و سماح بتدخين فكان رد الدكتور محمد الطويل له لا يوجد حصص موسيقى كما روي لك أنما هي أفلام تدريبة وهي موسيقي تصويرية أما عن التدخين لا نستطيع منعها فهي موجودة مسموح بها في البلد و عن المسجد فأطلب منكم أرسال من تثقون به ليزور المعهد و يرى أن هناك مسجد يضاهي ماهو موجود في رئاسة البحوث و الإفتاء و في سنه ٩٠م عندما كان البلد مشغول في أزمات المنطقة خرج مسيرات نسائيه تطالب بقياد المرأة للسيارة و زج أسم المعهد في الموضوع و أنه من المحرضين لها بعد القصيدة الذي كتبها أحد الكوادر في المعهد مدح فيها تلك النساء لاكن تم تدارك الموضوع و مكث شامخاً حتى الآن .

في سنه ١٩٩٥ ترك د / محمد الطويل مجال العمل في معهد الإدارة و تعين في بعد مناصب داخلية و دولية ومنها مستشاراً لبرنامج أمم المتحدة الأنمائي و ليتم تعين بعده د/ حمد السلوم ثم د/ عبدالرحمن الشقاوي . في 2013 تم تعيين الدكتور احمد الشعيبي مديراً لمعهد الادارة

مدراء معهد الإدارة العامة[عدل]

م اسم المدير سنة البداية سنة النهاية
1 د . احمد بن عبدالله الشعيبي 1434هـ حتى الآن
2 د . عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي 1420هـ 1434هـ
3 د . حمد بن إبراهيم السلوم 1416هـ 1420هـ
4 د . محمد بن عبدالرحمن الطويل 1398هـ 1416هـ
5 أ . فهد بن سعود الدغيثر 1384هـ 1398هـ
6 أ . محمد أبا الخيل 1381هـ 1384هـ

|}

روابط ذات صلة[عدل]

مجموعة بشبكة الـ facebook الاجتماعية لطلاب وطالبات معهد الإدارة العامة Institute of Public Administration in Facebook معهد الإدارة العامة (المملكة العربية السعودية) على فيس بوك

المراجع[عدل]

٣. كتاب سيرتهم للكاتب محمد عبداللهالسيف