معهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إحداثيات: 31°13′13″N 29°57′00″E / 31.22028°N 29.95000°E / 31.22028; 29.95000

شعار المعهد

معهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا هو معهد خاص للتعليم العالي، يقدم شهادة البكالوريوس في الهندسة، يقع المعهد في مصطفى كامل بحي سموحة في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية.

التأسيس[عدل]

أُنشئ المعهد سنة 1996 عن طريق مؤسسة محمد رجب لتنمية المجتمع، وهي مؤسسةٌ غير ربحيةٍ مُسجّلةٌ في الحكومة المصرية تحت رقم 1075، كان اسم المعهد منذ إنشاءه وحتى سنة 2006 هو "معهد الإسكندرية للتكنولوجيا" (AIT)، حتى تم تغيير الاسم إلى "معهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا" (AIET) سنة 2007.

عن المعهد[عدل]

يعد المعهد أحد أهم الأماكن التى تدرس الهندسة داخل جمهورية مصر العربية؛كما أنه أحد الأماكن القليلة بمصر والوطن العربى اللتى يتوفر بها قسم الميكاترونيات واللذى يضم دراسة 3 أقسام وهى " الهندسة الميكانيكا و الهندسة الالكترونية والهندسة الكهربية" كما يعد أحد أقدم المؤسسات التعليمية الخاصة داخل جمهورية مصر العربية والأقدم في مجال الهندسة تحديد.

نظام الدراسة[عدل]

مدة الدراسة في المعهد هي خمس سنوات؛ يحصل بعدها الطالب المُتخرِّج على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات الآتية:

السنة الدراسية في المعهد مقسمة إلى فصلين دراسيين (15 أسبوعًا لكل منهما)، وفصلٌ دراسيٌ صيفيٌ للراسبين في بعض المواد (6 أسابيع).


السنة الإعدادية تكون مُشتركة لجميع طلاب الأقسام الأربعة:

  • هندسة الإلكترونيات والاتصالات
  • هندسة الحاسبات
  • هندسة الميكاترونيات
  • الهندسة الصناعية


وتكون السنة الأولى مُشتركة لطلاب الأقسام الثلاثة التالية:

  • هندسة الإلكترونيات والاتصالات
  • هندسة الحاسبات
  • هندسة الميكاترونيات


لغة الدراسة والامتحانات هي اللغة الإنجليزية.

مصاريف الدراسة[عدل]

المعهد غير تابعٍ للحكومة ماليًا، لذلك يتم دفع مصروفات تعليمية من المنتسبين للمعهد لتمويل الخدمات المقدمة. المصاريف الدراسية الخالصة (للعام الدراسي 2012-2013) 5000 جنيهًا مصريًا للسنة الدراسية الواحدة للطلاب المصريين، وللطلاب غير المصريين تكون المصاريف في حدود 3000 جنيه إسترليني للسنة الأولى ثم 1500 جنيه إسترليني للسنوات التالية.

إدارة المعهد[عدل]

العميد الحالي للمعهد هو الأستاذ الدكتور عادل على أبو العلامنذ بداية العام الدراسى 2011-2012، وهو يشغل، بالإضافة إلى منصب العميد، رئاسة قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات بالمعهد، وهوعميد سابق بكلية الهندسة بجامعة المنوفية, وحاصل على الدرجات العلمية الأتية 1- B. Sc. In Electrical Engineering, 1977, Menoufiya University, Egypt 2- M.Sc. In Electrical Engineering, 1980, Menoufiya University, Egypt 3- Ph .D. In Electrical Engineering, 1983, Menoufiya University, Egypt . ويشغل منصب وكيل المعهد: الأستاذ الدكتور كامل سليمان. العميد السابق للمعهد هو الأستاذ الدكتور السيد عبد المعطى البدوى "أستاذ مُتفرغ في قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية" ونائبه الأستاذ الدكتور محمود مصطفى وذلك حتى نهاية العام الدراسى 2010-2011.

هيئة التدريس[عدل]

يُدرِّس في المعهد مجموعةٌ من الأساتذة المصريين الحاصلين على درجة الدكتوراه في الهندسة أو في التخصصات المقاربة كالعلوم وتكنولوجيا المعلومات بدرجةٍ أقل. كما يقوم بالتدريس بعض الأستاذة المُنتدبين. بعض أعضاء هيئة التدريس يقومون أيضًا بالتدريس في معاهد أو كليات مشابهة (بالأخص كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، وجامعة فاروس والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري) .

وصلات خارجية[عدل]