المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معهد العلمين للدراسات العليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

معهد العلمين للدراسات العليا بالنجف الاشرف تاسس عام 2006

ابتدأ مشوراه الدراسي عام 2008 متخصص بالدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والقانون

المعهد تابع لمؤسسة بحر العلوم الخيرية و يعتبر أول مؤسسة أكاديمية في العلوم السياسية والقانون في محافظة النجف الاشرف، يحظى بمباركة وتأييد القيادات المرجعية الدينية والسياسية في البلاد. لديه اتفاقيات تعاون علمية مع الجامعة الإسلامية في لبنان .

وضع الحجر الأساس لبناية المعهد جلال الطالباني الرئيس السابق لجمهورية العراق في شباط 2008.

اهداف المعهد

  • احداث تطور كمي ونوعي في الحركة العلمية و الثقافية و التربوية و البحث العلمي من خلال اعداد كوادر علمية عليا مستنيرة في الاختصاصات المختلفة لمبادى وافكار ورئ علمية عصرية .
  • يسعى المعهد الى المساهمة في تحقيق اهداف مؤسسة بحر العلوم الخيرية بان يكون حلقة وصل بين تراثنا الاسلامي التي تشريت منه مدارسنا الاسلامية في عالمنا العربي ومنها دراسة النجف و طرح الفكر الاسلامي المعتدل الهادف الى وحدة الصف ووحدة الموقف ووحدة الكلمة في مجتمع موحد و يؤسس لدولة يكون العدل شعارها .
  • خلق جيل يمتلك مكنه البناء العلمي العالي وطرح مبادئ واسس معاصرة علميا وسياسيا والالتزام بالخط الوطني المستند الى وحدة الشعب والوطن وتعميق جذور الايمان بالله .
  • دعم الحركة الاكاديمية من خلال طبع الرسائل الجامعية بمختلف المجالات .
  • اقامة الندوات و تشجيع الكوادر العلمية من اجل تهيئة الدراسات العلمية في المجالات العلمية المختلفة

التسجيل والقبول

الشروط العامة للقبول :- 

1-يملأ المتقدم للقبول استمارة التقديم ويطلع على مرفقها الذي يحتوي على التعليمات الاساسية الخاصه بالدراسة ويوقع على تعهد خطي مع استمارة التقديم .

2- يخضع الطلبة المتقدمون لامتحانات قبول (شفهية وتحريرية ). والدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحان القبول, تعتمد كأساس تفاضلي للقبول المعهد.

3- تكون اللغة العربية هي لغة التدريس في المعهد وتجري به المخاطبات الرسمية الداخلية والخارجية والأنشطة المختلفة . ويجوز تدريس بعض الاختصاصات العلمية بلغات حية أخرى.

شروط الطالب المتقدم للدراسة في المعهد :-

1- ان يكون المتقدم لدراسة الماجستير حاصلا على شهادة البكالوريوس من جامعة معترف بها في اختصاص القانون او العلوم السياسية. اما خريجو الفروع الانسانية الاخرى فينبغي ان يجتازو سنة الدراسة التاهيلية وهي فصلان دراسيان .

2- ان يكون المتقدم لدراسة الدكتوراه حاصلا على شهادة الماجستير من جامعة معترف بها طبقا للمعايير والمعمول بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية .

3- ان يؤدي المتقدم للقبول امتحانات قبول شفوية وتحريرية يعدها المعهد وتعتمد الدرجات التي يحصل عليها الطالب في هذه الامتحانات اساسا تفاضليا للقبول في المعهد .

4-ان يكون المتقدم للقبول حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بجنحه مخلة بالشرف .

5- يحق للطلبة غير العراقيين التقدم للقبول في المعهد وفقا للشروط والضوابط التي تحددها انظمة التعليم العالي والدراسات العليا.

مرحلة الماجستير و الدكتوراه :-

1- مدة دراسة الماجستير سنتان : سنة تحضيرية من فصلين دراسيين وسنة ثانية لكتابة الرسالة .

2 ـ السنة التحضيرية في فصلين دراسيين ورسومها (5.000.000) دينار عراقي.

3 ـ السنة الثانية وهي المخصصة لإعداد الرسالة ورسومها (5.000.000) دينار عراقي.

4ـ يحق للطالب طلب التمديد (ولأسباب تقدم لمجلس المعهد يقتنع بها) ولمرتين على أن يدفع الطالب أجوراً إضافية مقدارها( 2.500.000) دينار عراقي لكل تمديد ومدة التمديد الواحد ستة اشهر.

5- مدة دراسة الدكتوراه ( بعد الماجستير ) ثلاث سنوت قابله للتمديد ثلاث مرات بالطريقة المذكورة في الفقرة 4.

6- تعد رسالة الماجستير واطروحة الدكتوراه باشراف مشرف يختاره مجلس المعهد من داخل المعهد او خارجه،بما في ذلك الجامعات غير العراقية المعترف بها .

من نظام الدراسة في المعهد

1- يحق للطالب طلب التمديد ولمجلس المعهد الموافقة على الطلب اذا اقتنع باسبابه المذكوره فيه ، ويمكن التمديد مرتين - كل مرة ستة اشهر .

2- تعرض رسالة الماجستير واطروحة الدكتوراه على خبير علمي من ذوي الاختصاص لتقييمها ، ويكون رايه في قبولها او عدم قبولها للمناقشة حاسما .

3- يعين مجلس المعهد لجنة المناقشة من ثلاث اعضاء او خمسة للماجستير ومن خمسة او سبعة اعضاء للدكتوراه بضمنهم المشرف الذي يكـــون له صوت عند منح الدرجه كبقية الاعضاء ، ويتخذ قرار اللجنة بالاكثرية وباحد التقديرات التاليـــــة :

أ - جيد جدا

ب - جيد

جـ- مقبول

التكاليف الدراسية :-

أ - تدفع الرسوم الدراسية المقررة للطلبة الجدد بعد اعلان قبولهم مباشرة وبالنسبة للطلبة عموما قبل بدء الفترة الدراسية التي يتعلق بها القسط.

ب - رسوم دراسة الماجستير (5) خمسة ملايين دينار لكل سنة ويكون مجموع السنتين (10) مليون دينار.

ج - رسوم دراسة الدكتوراه (5) خمسة ملايين لكل سنة ويكون مجموع الثلاث سنوات (15) مليون دينار .

د - الرسوم المقابلة لكل تمديد ذي ستة اشهر تبلغ ( 2.5 ) مليون دينار .

ه-اي مبلغ يدفع للمعهد يعتبر عير قابل للاسترداد مهما كان السبب .

الموقع الإلكتروني[عدل]

www.alalamain.info