هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

معهد العلوم الجنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معهد العلوم الجنسية (بالألمانية: Institut für Sexualwissenschaft) هو أحد أوائل معاهد البحث الخاصة في علم الجنس بألمانيا وقد استمر عمله من عام 1919 حتى عام 1933. ويمكن ترجمة اسمه من الألمانية بأشكال مختلفة مثل: معهد دراسات الجنس أو معهد لعلم الجنس أو معهد لعلوم الجنسانية. شملت عمليات حرق الكتب التي ارتكبها النازيين في برلين على كامل أراشيف المعهد.

كان المعهد مؤسسة غير ربحية تقع في حي تيرغارتن ببرلين يرأسهُ ماغنوس هيرشفلد. وكان هيرشفلد مديراً للجنة العلمية-الإنسانية منذ عام 1897 والتي دعت بالاعتماد على أسس مُحافظة ومنطفية للتسامح ولحقوق المثليين، ودأبت اللجنة على نشر دورية حول علم الجنس لمدة من الزمن. كما كان هيرشفلد باحثاً فعمل على جمع إحصاءات واستطلاعات للرأي لما يقرب من 10,000 شخص ليستند عليها في تأليفه لكتابه "مثلية الرجل والمرأة" الذي قام بنشره عام 1914. وقد بنى مكتبة مميزة حول موضوع الحب من نفس الجنس والشبقية.[1]

تعرض المعهد والمكتبات التابعة له للتدمير الممنهج بعد إحكام النازيين لسيطرتهم على ألمانيا في ثلاثينيات القرن العشرين، فكان التدمير جزء من برنامج الرقابة الذي فرضه النظام النازي على يد اللواءات الشبابية والذين قاموا بحرق كتب المعهد ووثائقه في الشوارع.[2]

كان هيدفيغ (على اليسار) صديقاً متحولاً جنسياً لماغنوس هيرشفلد وعاش لمدة سنتين في برلين تحت اسم هربرت. الصورة مأخوذة من مؤلف هيرشفلد بعنوان "الوسطاء الجنسيين" الذي نُشر عام 1922.

الأصول والهدف[عدل]

افتتح هيرشفلد ومعاونه آرثر كرونفيلد[3] معهد العلوم الجنسية عام 1919، وقد كان كرونفيلد معالجاً نفسياً شهيراً ومن ثم أستاذاً في مستشفى شاريتيه الجامعي ببرلين. حوى المعهد على أقسام مخصصة للعلوم الطبية والنفسية والأثنية ومكتباً استشارياً لقضايا الجنس والزواج بالإضافة لكونه مكتبة بحثية واستضافته لأرشيف ضخم. كان يتردد على المعهد حوالي 20,000 شخص سنوياً وأجروا حوالي 1,800 استشارة. أما الزائرين الأفقر فقد عولجوا بالمجان. ودعا المعهد عن التعليم الجنسي ومنع الحمل ومعالجة الأمراض المنقولة جنسياً وتحرير المرأة وكان المعهد رائداً عالمياً بالدعوة للحقوق المدنية والقبول الاجتماعي للمثليين والمتحولين جنسياً.

ترأس هيرشفيلد المؤتمر الدولي الثالث للرابطة العالمية للإصلاح الجنسي في قاعة ويغمور بلندن عام 1929.[4]

التحول الجنسي[عدل]

يعود الفضل لماغنوس هيرشفلد في نحت مصطلح "تحول جنسي[5] متعرفاً على التصنيف المرضي والذي عمل زميله هاري بينجامين على تطويره في الولايات المتحدة فيما بعد. كما كان المتحولون جنسياً ممن عملوا في المعهد ومن بين العملاء أيضاً.

لعب المعهد دوراً ملحوظاً في توفير العديد من الخدمات الطبية الجراحية والهرمونية، وكان منها أولى عمليات تغيير الجنس الحديثة خلال ثلاثينات القرن العشرين. كما عمل هيرشفلد مع قسم شرطة برلين للتخفيف من اعتقالات مرتدي الملابس المعاكسة لجنسهم بشبهة الدعارة.

الحقبة النازية[عدل]

مسيرة لطلاب ألمان يتبعون للحزب النازي أمام معهد الأبحاث الجنسية في برلين بتاريخ 6 مايو 1933. وقد قاموا لاحقاً بمهاجمة المعهد وتدمير الأراشيف وعملوا على إحراق معظم المواد.

حرق النازيون أعمال المؤلفين اليهود يوم 10 مايو 1933، واعتبر النازيون مكتبة معهد أبحاث العلوم الجنسية بالإضافة لأعمال أخرى "غير ألمانية". عمل الحزب النازي على شن حملة لتصفية النوادي المثلية ببرلين في أواخر فبراير من عام 1933 بعدما ضعُفَ تأثير إرنست روم، ومنعت المؤلفات الجنسية وحظرت هيئات المثليين. وعلى أثر ذلك فقد فر الكثير من ألمانيا (ومنهم مثلاً إريكا مان). كما أرسل كيرت هيلر المدير الرئيسي للمعهد إلى أحد معسكرات الاعتقال.

مراجع[عدل]

  1. ^ Harry Oosterhuis. (Ed.) Homosexuality and Male Bonding in Pre-Nazi Germany: The Youth Movement, the Gay Movement, and Male Bonding Before Hitler's Rise: Original Transcripts from Der Eigene, the First Gay Journal in the World. (1991).
  2. ^ "Institute of Sexology". qualiafolk.com. Qualia Folk. 8 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2015. 
  3. ^ In Memory of Arthur Kronfeld () - see also here or the entry about Arthur Kronfeld in the german Wikipedia. نسخة محفوظة 02 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ ذي تايمز, League For Sexual Reform International Congress Opened, 9 سبتمبر 1929;
  5. ^ Ekins R., King D. (2001) Pioneers of Transgendering: The Popular Sexology of David O. Cauldwell. IJT 5,2 (text online) نسخة محفوظة 03 مارس 2009 على موقع واي باك مشين.