معهد دعوة حرم الجامعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

معهد دعوة حرم الجامعة (بالإندونيسية: Lembaga Dakwah Kampus) هي منظمة طلابية داخل الحرم الجامعي تربط مع كل جامعة في إندونيسيا، تهدف إلى الدعوة الإسلامية. يطلب من معظم الجامعات في إندونيسيا أن يكون لها فرع معهد حرم الدعوة. في كل حرم جامعي يمكن أن يوجد فرع للمعهد مختلفًا في تنظيمه، وغالبًا ما يتم استخدام أسماء مختلفة، بما في ذلك وحدة النشاط الطلابي الإسلامي والروحانية الإسلامية ومنتدى الدراسات الإسلامية، والجسد الروحي الإسلامي.[1]

التاريخ[عدل]

برز المعهد خلال الثمانينيات الميلادية كهيئة لنشر الإسلام في الجامعات، مستهدفة بشكل أساسي الطلاب والشركات التابعة للأوساط الأكاديمية، والديموغرافيا التي تعتبر مواضيع استراتيجية للتغييرات المجتمعية من منظور أدوارهم في المجتمع.[2] يمكن أن يعزى تطوره إلى رفض نظام سوهارتو للمشاركة السياسية لحزب ماشومي، وما تلاه من إنشاء مجلس الدعوة الإسلامية الإندونيسي، وهي منظمة مكرسة للنشر الإسلامي من قبل الزعيم السابق لحزب ماشومي محمد ناصر. بدأ مجلس الدعوة في اختراق ودخول الحرم الجامعي، وفي المقام الأول نحو نخبة من الجامعات العلمانية مثل معهد باندونج للتكنولوجيا، وجامعة إندونيسيا، وجامعة بوجور الزراعية وجامعة جادجا مادا.[3][4] من خلال تاريخ الإسلام في إندونيسيا، اعتبر معهد حرم الدعوة مصدرًا غير مباشر للتطور السريع للإسلام في أواخر القرن العشرين.

المراجع[عدل]

  1. ^ Azra, Azyumardi. (2000). Islam substantif. Bandung, Mizan.
  2. ^ Diederich, Mathias. (2002). A Closer Look at Dakwah and Politics in Indonesia : The Partai Keadilan. Some insights into its History and an Analysis of its Programs and Statutes. Archipel, Volume 64, No.1, pp.101-115
  3. ^ Jalan Panjang Lembaga Dakwah Kampus (1). Republika Online. Retrieved November 15, 2017 نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Jalan Panjang Lembaga Dakwah Kampus (2-habis). Republika Online. Retrieved November 15, 2017 نسخة محفوظة 15 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Flag of Indonesia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن منظمة إندونيسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.