المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معهد دون بوسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
اقتراح حذف
هذه المقالة مرشحة للحذف بناء على سياسة الحذف. علما بأنه تم طلب نقاش الحذف للمرة الأولى ولذلك يمكن تحسينها وإصلاحها.
للمزيد من التفاصيل وإبداء رأيك في الحذف الرجاء الاطلاع على نقاش الحذف لهذه الصفحة. علما أنه بإمكانك تحسين المقالة لتدارك أسباب الحذف لكن لا تفرغ الصفحة، ولا تمسح هذا الوسم قبل الانتهاء من نقاش الحذف. (وسم هذا القالب منذ: أغسطس 2018)

معهد دون بوسكو معهد دولى نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات و يتميز بمواد مخصصة له و تعليم مفيد ، يقع في منطقة شبرا بالقاهرة تأسس عام 1926، به أقسام ميكانيكا و خراطة وكهرباء و برمجه وميكانيكا سيارات منذ ويوجد قسم للدراسات الحرة كهرباء تركيبات وتحكم آلي وميكانيكا سيارات وخراطة ميكانيكية ولف محركات كهربائية وصيانة غسالات فول اتومواتيك وكمبيوتر رسم فني اوتوكاد و تتميز الكتب و مناهج معدة خصيصا للمعهد و هى باللغة الايطالية و مدرسيين معظمهم ينتامون للجنسية الايطالية و هى مجهزة على اعلى التقنيات العلمية و شركة المسؤلة على تجهيز الورش هى Schneider Electric S.A

منظور تربوى؛ وذلك بطرح الاساليب التربوية التي ينهجها المعهد في تربية وتعليم الشباب حتى يكون هناك إنسجام وتعاون بين المعهد والبيت في بناء شباب المستقبل على أسس تربوية سليمة. و يتم الاهتمام بالطالب من جميع النواحى العلمية و دينية و ثقافية


عاشراً: إحترام كرامة الشباب وعدم المساس بالخصوصيات الشخصية مع الاهتمام بمشكلاته وأراءه ونقده، حتى يتهيأ له الجو الديمقراطى الحر الذي يؤهله لأخذ موقعه في المجتمع بكل ثقة وفاعلية.


معهد السالزيان " دون بوسكو " هو مدرسة ثانوية ايطالية معترف بيها في مصر و الخارج .

يدرس الطالب فيها باللغات : الايطالية – الإنجليزية – العربية .

المهمة: تدريب جيل من الشباب من الطبقات الوسطى في البلاد من خلال مسار تعليمى مدته خمس او ثلاث سنوات فنى او صناعى يعادل نفس معايير التدريب والتاهيل لدى المعاهد العليا الإيطالية ذات جودة عالية في التدريب التقني وذلك من خلال توفير و اعطاء شهادة مؤهل معترف بها من وزارة التربية والتعليم الإيطالية و جماعة الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية.

توفر مختبرتنا و معاملنا للطلاب معظم وسائل التعلم الحديثة وأحدث التقنيات للتعلم بسهولة.

يتم التعاون الوثيق مع أكثر الشركات الوطنية والدولية الهامة الحالية في مصر، حيث في كل عام يتم وصول الكثير من الطلبات إلى المعهد للاستعانة بطلابنا لوضعها في القوى العاملة و مجال العمل لديهم كافنيين ماهرين و متمرسين.

الاتفاق مع هذه الشركات يسمح لنا أن نعرف في الوقت الحالى احتياجات السوق الفعلية وذلك يسمح لنا بتطويرطرق التعليم الفاعلة ، التى يتم تحديثها سنويا، في تجهيز و تاسيس جميع الطلاب لاحتيجايات سوق العمل.

يقدم المعهد الكثيرمن  الدورات الحرة  في المجالات التكنولوجية المختلفة لدعم مطالب الشركات المحلية.

التدريب التقني" الفنى و الصناعى " الذى يقدمه المعهد يتيح الوصول السريع والآمن إلى مجال العمل.

يمكنك زيارة موقعنا على الانترنت واكتشاف الإمكانيات التي تتيحها الدورات التدريبية لدينا.

عن طريق الهاتف 224576794+

أو زيارة مكتبنا مباشرة : 2 ش عبد القادر طه ش الساحل

النظام التعليمي

 يعمل المعهد على نظام إعداد فنيين (نظام الخمس سنوات ITI) وتقنيين (نظام الثلاث سنواتIPI ) ذو كفاءة عالية

نظام الخمس سنوات ITI[عدل]

 تهدف المرحلة الفنية خلال فترة الخمس سنوات إلى اعداد فنيين (مساعد مهندس) ذو عقلية فنية وكفاءة عالية.

التخصصات المتاحة :

 - كهرباء وإلكترونيات [٢٢٤٥٧٦٧٩٤ 1][عدل]

(قادر على فهم كتيبات الاستخدام الخاصة بمختلف الآلات، اعداد تقارير موجزة بمختلف اللغات. كما انه قادر على اختبار وإدارة ومراقبة النظم الكهربائية الأكثر تعقيداً، بالاضافة إلى تصميم وانتاج نظم كهربائية . تحليل وتفسير المشاكل الانتاجية والادارية والتجارية بالشركة).

- ميكانيكا وميكاترونيكس[عدل]

 (قادر على قراءة التصميمات الفنية والرسومات الهندسية الخاصة بالمنشأت الصناعية، تصميم بعض القطع الميكانيكية، تركيب وصيانة المعدات.  كما انه قادر على استخدام تكنولوجيا المعلومات للمشاركة في إدارة التحكم في العملية الصناعية. تحليل وتفسير المشاكل الانتاجية والادارية والتجارية بالشركة).

- تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي[عدل]

 (يتقن لغات البرمجة وإدارة الشبكات، انتاج وإدارة البرمجيات ، تشغيل أنظمة معالجة البيانات ، نقل المعلومات ، ينفذ ويصمم استراتيجيات لحل احتياج الشركات، وضع اجراءات مخصصة للانظمة المختلفة للحصول على البيانات وإدارة ومعالجة قاعدة البيانات) ----- قسم جديد -----

نظام الثلاث سنوات IPI[عدل]

 تهدف المرحلة الصناعية خلال فترة الثلاث سنوات إلى اعداد تقنيين متخصصين ذو مهارات عالية.

 التخصصات المتاحة:

 - كهرباء[عدل]

 (يختبر ويعالج صيانات الخطوط واللوحات الكهربائية والمعدات الالية الخاصة بالتحكم ، وقادر على تنفيذ واصلاح الشبكات الكهربائية والاليات ذات النوع الرقمي PLC. كما انه يعرف مبادى التشغيل واستخدمات الماكينات الكهربائية. بالاضافة إلى ذلك يدرس كيفية تركيب وحدات الطاقة الشمسية).

- ميكانيكا خراطة[عدل]

 (تصميم القطع الميكانيكية ايضاً باستخدام التحكم الرقمى CNC ، العمل على ماكينات مبرمجة وغير مبرمجة ، صيانة وتركيب اجهزة التشغيل، يعرف  ايضاً العناصر العامة للالكترونيات والحاسب الإلى لاستخدامها في التحكم الإلى، القدرة على قراءة التصميمات الفنية)

- ميكانيكا سيارات[عدل]

 (قادر على فك وتركيب الاجزاء الميكانيكية للسيارة، القيام بعمل عمره للمحرك، استخدام جهاز كشف الاعطال. كما انه قادر على معالجة اعطال السيارة،  اتقان الرسم الفني).

- ميكانيكا خراطة ولحام (يجيد جميع انواع اللحام : اكسجين وكهرباء ولحام انابيب بترول ، لحام ثانى اكسيد الكربون وارجون . تجهيز وتركيب معدات اللحام اتقان الرسم الفنى، تصنيع اثاثات معدنية ، يعرف ايضاً العناصر العامة من الحاسب الإلى لاستخدامها في ال

 هندسه كمبيوتر: حديثه من الان[عدل]

 تواجد معهد السالزيان " دون بوسكو" منذ قرن تقريبا في القاهرة .

وصل الرهبان السالزيان في مصر عام 1926، حيث بدوا سريعا في تكريس حياتهم لتعليم و تدريب الاجيال الشابة : بدا بالجالية الايطالية و بعد ذلك إلى الشباب المحليين المصريين الذين مع مر السنين اصبحوا الاغلبية الكبرى.

و من اجل انشاء معهد السالزيان "دون بوسكو" لقد تم التواصل إلى مذكرة تفاهم رئاسية يوضح العلاقات المتبادلة بين الحكومة المصرية والحكومة الإيطالية ومعهد دون بوسكو.

 في الوقت الراهن  يعمل معهد دون بوسكو على مجالين اثنين هما: المدرسة الفنية والدورات الحرة .

ماذا حدث من 1945 إلى 1970 : مرحلة انتقالية !

ما يقرب من جميع الأسر الإيطالية، بعد عام 1945 ،  تركوا مصر.

اختفت سريعا جميع مدراس الحسابية و تدريجيا التجارية،الابتدائية،و اخيرا الأعدادية.

و تم إغلاق المدرسة الفنية لمدة عامين من النظام التعليمي الإيطالي.

و من هنا بدأت رحلة  طويلة من البحث من أجل تحديد هوية جديدة، في النهاية توصلنا إلى توقيع بروتوكول رسمي وقع بين إيطاليا ومصر في 28 مارس 1970 .

ماذا حدث من 1970 إلى اليوم

بدا الامر من جديد مع المعهد الفنى و المعهد الصناعى حيث البداية  لم تكون قوية ، و لكن بعد تمويل كبير من المنظمات الدولية، امتلأت الفصول والمختبرات بجميع الأجهزة والمعدات التعليمية التقنية اللازمة .

و في سنة 1994 حدث تغييرحاسم للخطة الفنية والمهنية و من هنا اصبح الوضع الحالى للمعهد.[1]

[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "دون بوسكو القاهرة | AR". www.donboscocairo.org (باللغة الإيطالية). اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2017. 
  2. ^ "Don Bosco Cairo". www.donboscocairo.org (باللغة الإيطالية). اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2017. 


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "٢٢٤٥٧٦٧٩٤"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="٢٢٤٥٧٦٧٩٤"/> أو هناك وسم </ref> ناقص