المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

معهد مهني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2016)

معهد مهنيمعهد مهني معهد مهني ,ويسمى أحيانا مدرسة التجارة أو كلية مهنية ، هي مؤسسة تعليمية بعد المرحلة الثانوية تهدف إلى توفير التعليم المهني ، أو المهارات التقنية اللازمة لأداء مهام وظيفة معينة . وتتميز المدارس المهنية تقليديا عن الكليات لمدة أربع سنوات من التركيز على التدريب أثناء العمل المحددة للطلاب الذين عادة ملزمون لأحد الصفقات ، بدلا من توفير التدريب الأكاديمي للطلاب للحصول على وظائف في تخصص المهنية. بينما العديد من المدارس انضمت إلى حد كبير لهذه الاتفاقية ،حيث بدأ التركيز المهني البحت على المدارس التجارية الأخرى إلى التحول في عام 1990 " نحو إعداد اوسع للتطور الأكاديمي " فضلا عن المهارات الفنية لطلابها.

أستراليا

في استراليا يطلق على المعاهد المهنية ب"كليات التقنية" , و كان هناك أكثر من 20 مدرسة متخصصة في التدريب التعليمي المهني ( التعليم والتدريب المهني ) .لم يتبقى سوى اربع من الكليات التقنية , و هذه هي التي يشار إليها الآن باسم " كليات التجارة " . في هذه الكليات ،يكمل الطلاب شهاده 12 سنه دراسية .والبدء في التدريب المهني داخل المدارس في التجارة التي يختارونها . هناك نوعان من كليات التجارة في ولاية كوينزلاند وهما ؛بريسبان و جولد كوست ، كلية التجارة الصناعة الأسترالية و واحدة في أديلايد ، كلية القديس باتريك للتقنية، وآخر في بيرث ، كلية المهن الأسترالية.

في ولاية كوينزلاند ، يمكن للطلاب أيضا ممارسة التعليم والتدريب المهني في المدارس الثانوية الخاصة والعامة بدلا من دراسة الوضع العام لها ( OP ) ، وهي النتيجة مدخل التعليم العالي . لكن هؤلاء الطلاب بالعاده ياخذون تعليم مهني محدود من يوم واحد في الأسبوع بينما في كليات التجارة التدريب أطول.

كندا

بعض الاحيان يطلق على المدارس المهنية في كندا "الكليات". ومع ذلك، فإن الكلية قد تشير أيضا إلى المؤسسة التي تقدم جزء من الشهاده الجامعية ، أو الاعتمادات التي يمكن نقلها إلى الجامعة. في أونتاريو ، تم فصل المدارس الثانوية إلى ثلاثة تيارات : المدارس الفنية والمدارس التجارية أو الأعمال التجارية ، و ( المدارس الأكاديمية لا تزال تلك المدارس موجودة ,ومع ذالك ,فقد تغيرت المناهج الدراسية ولم يعد مهما نوع المدرسة التي تحضر,ومازال يمكن حضور أي مؤسسة بعد الثانوية والتي لا تزال تدرس مجموعات متنوعة من الموضوعات وغيرها (سواء الأكاديمية أو العملية).

في أونتاريو ، وزارة التدريب, الكليات و الجامعات قسمت التعليم الجامعي إلى جامعات و كليات المجتمع وكليات مهنية خاصة.

في مقاطعة كيبيك ، وهناك بعض البرامج المهنية التي تقدم في المؤسسات التي كانت تسمى CEGEPs ( كلية)، ولكن هذه أيضا قد تعمل كمقدمة للجامعة. عموما ، يكمل الطلاب عامين في كلية CEGEP مباشرة بعد المدرسة الثانوية ، ثم يكمل ثلاث سنوات في الجامعة (بدلا من الاربع المعتادة) ، لكسب درجة جامعية .

بدلا من ذلك، تقدم بعض CEGEPs التدريب المهني ، ولكن من المرجح أن يتم العثور على التدريب المهني في مؤسسات منفصلة عن المؤسسات الأكاديمية ، على الرغم من أنها قد تكون لا تزال تسمى بالكليات.

أوروبا الوسطى والشرقية

في أوروبا الوسطى والشرقية، يتمثل التعليم المهني في أشكال ( المهنية ) المدارس الفنية المهنية و في كثير من الأحيان يختصر PTU والكليات التقنية ( technikum).

معهد مهني (كلية)

يعتبر نوع التعليم ما بعد المرحلة الدراسية الثانويه ، -بمدرسة مهنية أو كلية مهنية ( مدرسة الدراسة [ vyshche ] uchylyshche ) . ، ولكن تجمع الدراسة في المدارس الثانوية و المدارس الاعدادية انها تمتد لمدة ست سنوات . في أوكرانيا يستخدم هذا المصطلح في الغالب للمدارس الرياضية وفي بعض الاحيان بالتبادل مع كلية المدى . هذه الكلية يمكن أن تكون كيانا منفصلا أو فرع من أكبر فروع الجامعة. يحصل الخريجون الناجحون على شهادة متخصصة. PTU

PTUs عادة ما تكون على التعليم المهني الإعدادي كما انها تعادل في التعليم العام من الدرجة الثالثة في تعليم السوفياتي السابق ، وتوفير مستوى أدنى من التعليم المهني ( التلمذة المهنية ) . يمكن مقارنة ذلك مع مدرسةالتجارة الثانوية . في 1920-30s ، وكانت تسمى مثل PTUs المدارس من المصنع و التلمذة الصناعية مصنع ، وبعد 1940s - المدارس المهنية . في وقت ما بعد عام 1959 ، تم تأسيس PTU الاسم، ولكن ، مع إعادة تنظيم النظام التعليمي السوفياتي تسمية هذه المدارس المهنية في مدارس ثانوية . هناك عدة أنواع من PTUs مثل PTU مدينة الأوسط والريف PTU.

أصبح مصطلح الكلية التقنية ( technicum ) مصطلح عفا عليه الزمن لاحدى الكليات في أجزاء مختلفة من أوروبا الوسطى والشرقية. وقد تقدمت Technicums على المستوى المتوسط من التعليم المهني . وكان جانبا من technicums و PTU و أيضا المدارس المهنية (بالروسية: Профессиональные училища )كما قدمت أيضا المستوى المتوسط من التعليم المهني . في 1920-30s أوكرانيا ، كانت technicums و المعاهد المهني ( الفني )، ومع ذلك ، فإنها تتحلل في اعتمادهم خلال الإصلاح التعليمي السوفياتي 1930-32s .

معهد

واعتبرت المعاهد لمستوياتها انها أعلى من التعليم؛ ولكن ، على عكس الجامعات ، كانوا أكثر توجها إلى تجارة معينة. مع إعادة تنظيم النظام التعليمي السوفياتي ، قد تم إعادة تسمية معظم المعاهد إلى الجامعات التقنية.

فنلندا

وينقسم نظام الفنلندية بين المسارات المهنية والأكاديمية . حاليايشكل نحو 47 في المئة من الطلاب الفنلندية الذين يبلغون من العمر 16 عاما رغبتهم في الانتقال الي معهد مهني .كما ان المعهد المهني هي مدرسة ثانوية للأعمارما بين 16-21 عاما، وإعداد الطلاب لدخول سوق العمل .و تشمل المناهج القليلة من التعليم الدراسي العام ، في حين شدد على المهارات العملية في كل صفقة-مهمة –عمل . حيث ينقسم التعليم إلى ثماني فئات رئيسية مع مجموعه من الصفقات يبلغ عددها نحو 50صفقة . الفئات الأساسية للتعليم هي:

-انساني وفرع تعليمي(التجاره النموذجية:شباب –مدير لوقت الفراغ).

-فرع ثقافي (التجارة النموذجية: الحرفيين ، ووسائل الإعلام المساعد ).

-فرع العلوم الاجتماعية ، والأعمال التجارية والبضائع ( التجارة النموذجية: التأهيل المهني في مجال الأعمال التجارية والإدارة ( الفنلندية : merkonomi ).

-العلوم الطبيعية ( التجارة النموذجية: قطاع تكنولوجيا المعلومات ( الفنلندية: datanomi ).

-التكنولوجيا و المرور (الصفقات النموذجية : الماكينه ، كهربائي ، عامل عملية ).

-فرع الموارد الطبيعية والبيئة ( التجارة النموذجية: رجل أعمال في المناطق الريفية ، عامل الغابات).

-فرع العمل الاجتماعي والرعاية الصحية و ممارسة الرياضة البدنية ( التجارة النموذجية: مسعف ( الفنلندية: lähihoitaja).

- فرع السفر والمطاعم و الاقتصاد المنزلي ( التجارة النموذجية: عامل المطاعم المؤسسي).

وبالإضافة إلى هذه الفئات التي تديرها وزارة التربية والتعليم ، تقدم وزارة الداخلية فرع التعليم المهني في مجال الأمن والإنقاذ لرجال الشرطة وحراس السجون و رجال الاطفاء.