معيارية لغوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المعيارية اللغوية[1][2] أو الأمريَّة اللغويَّة[3] هو اعتبار نوع من الكلام أصح او أفصح أو أفضل من الناحية اللغوية. قد يتضمَّن هذا النظر إلى طريقة كلام على أنها غير منطقية أو غير واقعيَّة أو فاقدة للجمال، ويرتبط المفهوم أحيانا بفكرة الصفائية اللغوية. المعيارية اللغوية تمتد إلى عدة نواحٍ من نواحي استخدام اللغة (إن لم تكن جميعها)، كالكتابة والنطق والنحو والصرف وحتى دلالة الكلمات. عادة ما يقوم الأمريون (المعياريون) اللغوين بالحكم على طرق كلام على أنها "صحيحة" و"غير صحيحة" اجتماعيًّا. المعيارية اللغوية عادة ما تتعارض مع الوصفية اللغوية، التي تقوم بملاحظة استخدام اللغة الفعلي من قِبَل مُتحدثيها، على خلاف الأمرية (المعيارية) اللغوية التي تقوم بالإرشاد لكيف يجب أن تُستخدم اللغة وليس كيف تُستخدم اللغة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ترجمان للترجمة والتعريب
  2. ^ مجلة الرافد - علم اللغة من حضن الفلسفة إلى علم متميز، د. عبدالله حامد حمد. تاريخ الوصول 8 مايو 2017[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 12 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مرئية و لا مرئية الترجمة، أ.د. كاظم خلف العلي، مؤسسة النور للثقافة والإعلام. تاريخ الوصول 8 مايو 2017 نسخة محفوظة 29 سبتمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن اللغويات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.