مغاوير البحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلًا ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يقوم بتحريرها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
مغاوير البحر
Lebnavyssealsflag.png

الدولة لبنان
الإنشاء 1997  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
فرع من القوات البحرية اللبنانية
النوع قوات خاصة بحرية
الدور العمليات الخاصة في البحر والنهر
الاشتباكات
الشارة
شارة الكتف Lebnavysealsbadge.png
شارة الكوماندوز Lebcommandoregimentbadge2.png

مغاوير البحر (بالإنجليزية: Marine Commandos) هي وحدة العمليات الخاصة في القوات البحرية اللبنانية، وهي جزء من قيادة القوات الخاصة اللبنانية.[2] أُنشئت بمساعدة من قوات بحرية الولايات المتحدة الخاصة وقوات المارينز الملكية البريطانية وكُلفت بالقيام بمجموعة متنوعة من المهام، لا سيما في البحر، والتي تشمل: التخريب، والغارات، والهبوط على الشاطئ، ومكافحة الإرهاب البحري. تأسست قوات الكوماندوز البحرية في عام 1997، ثم حصلت على الاستقلال الإداري في يوليو 2001.[3]

تاريخ[عدل]

حتى عام 1997، كانت قوة العمليات الخاصة الوحيدة في لبنان هي فرقة الكوماندوز. ومع ذلك، في عام 1997، كجزء من إعادة هيكلة وتحديث الجيش اللبناني، قررت قيادة الجيش إنشاء فوج مخصص للعمليات البحرية الخاصة.

بدأت الاتصالات لإنشاء وتدريب هذه الوحدة الخاصة الجديدة متعددة الأغراض بالاقتراب من الولايات المتحدة والتواصل مع وزارة الدفاع البريطانية. في نهاية المطاف تم إرسال عدد من الضباط المرشحين للتدريب رفقة مشاة البحرية الملكية في المملكة المتحدة. تم وضع الرتب الأدنى في مرحلة التدريب في لبنان بتأطير من قبل قوات المارينز الملكية الخاصة التي تم إحضارها خصيصًا لهذه المهمة. من ناحية أخرى، تم التأكيد على أن القوات الخاصة البحرية الأمريكية ساهمت في التدريب في كل من الولايات المتحدة ولبنان.

المهام الأساسية[عدل]

تتمثل مهام قوات الكوماندوز البحرية اللبنانية عمومًا في مكافحة مراكب العدو، والقيام بغارات تحت الماء، ونشر الألغام البحرية والتخلص منها، والهدم تحت الماء، والقيام بعمليات مشتركة مع القوات البحرية والبرية والجوية، ومكافحة الإرهاب البحري. بالإضافة إلى ذلك، يتم تكليف الفوج بدعم الأمن الداخلي وإجراء مهام البحث والإنقاذ.

مراجع[عدل]

  1. ^ [1] United Nations Interim Force in Lebanon] Peacekeeping in between the Blue Line نسخة محفوظة 15 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ http://findarticles.com/p/articles/mi_m2742/is_1998_March/ai_n25025475 Lebanon's Finest Present A United Front
  3. ^ "Dare to Join"، Lebanese Army Magazine، March 2002 
Flag-map of Lebanon.svg
هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.