مفك (فيلم فلسطيني)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مفك
معلومات عامة
الصنف الفني
دراما
تاريخ الصدور
2018
مدة العرض
108دقائق
اللغة الأصلية
البلد
الطاقم
المخرج
الكاتب

فيلم «مفك» (2018) هو فيلم فلسطيني روائي طويل من إخراج بسام جرباوي، يقص الفيلم قصة شاب يدعى زياد وهو لاعب كرة سلة محترف من أحد مخيمات رام الله يتم اعتقاله بعد اطلاقه هو واصدقاؤه النار على مار في الطريق انتقاما لموت صديقهم رمزي. ينجح أصدقاء زياد في الفرار لكن يتم اعتقال زياد ويسجن لمدة خمسة عشر عاما. شارك الفيلم في أكثر من 50 مهرجان دولي، عرض لأول مرة عالميا في مسابقة أيام فينيسيا ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي لعام 2018، بالإضافة لمشاركته في مهرجان سينما فلسطين في باريس، مهرجان البندقية، أيام قرطاج المسرحية،مهرجان الجونة السينمائي، مهرجان تطوان، مهرجان البوسفور السينمائي حيث حصل على جائزة ومهرجان حيفا.[1] مهرجان الفيلم العربي في روتردام، مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي، مهرجان واشنطن السينمائي الدولي، مهرجان دربان السينمائي الدولي، مهرجان غالواي للفنون بايرلندا، مهرجان هيومن رايتس ووتش بنيويورك، ومهرجان دالاس السينمائي الدولي.وافتتح مهرجان الفيلم الفلسطيني بتورنتو، بالإضافة لمشاركته في أيام فلسطين السينمائية في قصر رام الله الثقافي. كما وحصل الفيلم على منحة الربيع من مؤسسة الدوحة للأفلام (2016)[2]

طاقم العمل[عدل]

بسام جرباوي (إخراج)

يقوم بدور زياد الممثل زياد بكري.

عرين عمري (أم زياد)

ياسمين قدومي (إنتاج، وتمثل دور الشابة مينا)

جميل خوري (ممثل)

أمير خوري (ممثل)

مريم باشا (ممثلة) [3]

الجوائز[عدل]

جائزة مركز السينما العربية

أفضل سيناريو في مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية.

جائزة أفضل فيلم في مهرجان البوسفور السينمائي الدولي.

جائزة أفضل فيلم في مهرجان مونبيلييه الدولي لسينما البحر المتوسط

[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "ثقافات - فيلم بسام جرباوي "مفك" في افتتاح مهرجان سينما فلسطين في باريس". مونت كارلو الدولية / MCD. 8 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-09. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-12.
  2. ^ أ ب "ماد سولوشنز توزع فيلم مفك في الدول العربية". دنيا الوطن. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-12.
  3. ^ "فيلم "مفك" يختتم مهرجان "أيام فلسطين السينمائية" - فيديو وصور". alaraby. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-12.