مفونة (مدونة مرئية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Videopodcast logo.jpg

ُمفَوِنة أو مُدَوِنة فيديو أو مدونة مرئية (بالإنجليزية: video blog أو vlog)‏ هي عبارة عن مدونة للمرئيات (الفيديوهات). ويتم فيها عملية إنتاج ونشر محتوى فيديو بشكل متكرر على موقع ويب أو قناة مملوكة على منصة مشاركة[1].عادة ما ترتب التفوينات ترتيبا زمنيا معكوسا (الأحدث يكون في الأعلى)، وتجمع فيديو مدمج أو وصلة لملف فيديو مع نص، صور ووسائط أخرى، ومن أهم المواقع التي تتخذ كوسيلة للتدوين المرئي (التفوين) هو موقع يوتيوب.

التفوين (تدوين مرئي) في الوطن العربي[عدل]

لقد أصبحنا نرى العديد من الشباب العرب في السنوات الأخيرة يتوافدون على هذا المجال من أجل الترفيه ومشاركة حياتهم اليومية مع أشخاص آخرين حول العالم، ليس هذا فقط بل وإن الكثير منهم استطاع أن يحقق شهرة واسعة جداً.

التفوين وتحقيق الدخل[عدل]

اليوتيوب إلى جانب كونه منصة عملاقة لمشاركة الفيديوهات والمقاطع، فهو أيضاً سوق ضخمة تمكن مستخدميه من عرض الإعلانات بجانب مقاطعهم بمقابل مادي، مما يتيح للعديد من منشئي المحتوى تحقيق مدخولات مهمة فقط من خلال مشاركة فيديوهات وصور من حياتهم الشخصية.

مميزات التفوين[عدل]

التفوين يقربك أكثر إلى حياة الشخص، يعطيك التجربة بدلاً من المعلومة الجافة، فالإنسان يتطور بالتجارب، تجاربه الشخصية وتجارب غيره التي قد يستقيها عبر المعايشة مع أشخاص آخرين أو عبر الكتب للاستفادة من تجارب القداما، والآن هنالك المُفونة التي تنقل إلينا الكثير من جوانب حياة أصحابها والتي من خلالها يمكن أخذ الدروس والعبر والتعلم والاستفادة بشكل أفضل.

التفوين مفيد لأولائك الأشخاص المميزين، الجادين المكافحين، الذين تمتلئ حياتهم بالإخفاقات والنجاحات، لأولائك العقول النيرة والتي تستنبط الدروس الجديدة من أحداث الحياة العادية، وبالتالي هم ينقلونها لكم بشكل مباشر وبشكل واقعي عبر شاشة الكاميرا، لذلك فالسؤال الموجهة لكل من يريد الدخول في هذا المجال؛ هل حياتك غير عادية وتستحق أن تشاركها مع الآخرين؟

بعض مشاكل التفوين[عدل]

من المشاكل أيضاً، أن تصوير معظم أنشطة اليوم أمر مرهق، أن تحمل كاميرتك في يدك طول الوقت، ثم بعد ذلك في آخر اليوم تجلس ساعات لمنتجة الفيديو وإعداد تدوينة اليوم المرئية، وهذا يعد من أكبر العوائق التي تحول دون التفوين اليومي حتى وإن كانت مجريات حياتك تستحق التخليد. ورغم هذه الصعوبة إلا أن بعض مشاهير التفوين قد نجحوا في تحدي أنفسهم بالنشر اليومي.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Miller, Derek (18 يوليو 2017)، "What is a vlog and how can it help my business?"، GoDaddy Blog، مؤرشف من الأصل في 29 يوليو 2022، اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2022.