مقاطعات أيرلندا الشمالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مقاطعات أيرلندا الشمالية هي الوحدة الأساسية للحكومة المحلية لتقسيمات أيرلندا الشمالية منذ إنشاءها في 1921 وحتى عام 1972 ، حين تم إبطال سلطاتها وتم إستبدالها ب 26 سلطة وحدوية.[1]

إجمالي عدد المقاطعات ( بالإيرلندية: كونتاي - Contae ) في أيرلندا الشمالية 6 مقاطعات وهي: * بالإيرلندية: أنترما ( Aontroma )  وبالإنجليزية أنترم ( Antrim ). * بالإيرلندية: أورد واخا ( Ard Mhacha ) وبالإنجليزية أرما ( Armagh ). * بالإيرلندية: أندوين ( An Dúin ) وبالإنجليزية داون ( Down ). * بالإيرلندية: إير ماناخ ( Fhear Manach ) وبالإنجليزية فيرمانه ( Fermanagh ). * بالإيرلندية: غده ( Dhoire ) وبالإنجليزية لندنديري ( - Londonderry ). * بالإيرلندية: إير أون ( Tír Eoghain ) وبالإنجليزية تيرون ( - Tyrone ). وهي يشكلون ثلثي الإقليم السابق التاريخي أولستر.

المقاطعات[عدل]

المقاطعة المركز أنشئت[2] تعداد السكان (2011) ملاحظات
مقاطعة أنترم

Antrim

أنترم

Antrim

بداية القرن الرابع عشر 618,108 الحدود الحديثة تشكلت في عام 1605.[2]
مقاطعة أرما

Armagh

أرماه

Armagh

1584 174,792
مقاطعة داون

Down

داونباتريك

Downpatrick

بداية القرن الرابع عشر 531,665 الحدود الحديثة تشكلت في عام 1605.[2]
مقاطعة فيرمانه

Fermanagh

إنيسكيلن

Enniskillen

1584 61,170 بناء على مناطق مغوايرز (Maguires ).
مقاطعة لندنديري

Londonderry

كوليرين

Coleraine

1613 247,132 دمج مقاطعة كوليرين ( Coleraine[3][4]), وضواحي لاكنشلون ( Loughinsholin )

شمال شرق كوليرن
و دمج شمال-غرب لندنديري ( Londonderry) معها.

مقاطعة تيرون

Tyrone

أوماه

Omagh

1584 177,986 بناء على المملكة الإيرلندية  إير أون (Tír Eoghain )

مع جزءها الشمال غربي ( ضاحية لاكنشلون Loughinsholin) والتي دمجت مع لندنديري في عام 1613.

تاريخ المقاطعات[عدل]

الإدارة الإنجليزية في إيرلندا في السنين التي تبعت الغزو الأنجلو-نورمان لإيرلندا أنشأت مقاطعات كوحدة تقسيم إدارية رئيسية في الإقليم الإيرلندي من القرن الثالث عشر الى القرن السابع عشر.[2]  ، ومع ذلك عدد وشكل المقاطعات التى بنيت عليها المقاطعات الحالية لم يتم تحديده حتى هروب الإيلرات ( مفردها إيلر وهو لقب يطلق على النبلاء ) لتتشكل أولستر منذ عام 1604.[1]

مع أن المقاطعات الحالية لأيرلندا الشمالية لم تظهر الا في القرن السادس عشر إلا أن بعضها كان موجود بشكل أو أخر مع تغير في حدودها.[2] كل مقاطعة لها بلدة مرتبطة بها ولها محكمة حي خاصة بها ومحكمة مدنية للجنايات.[2]

أصولها[عدل]

مقاطعتي أنتوم وداون تمد جذورهما الى إلستر الأيلرية النورمانية ( Norman Earldom of Ulster ) في القرون الوسطى والتي كانت بناء على حملة اليوليد ( Ulaid ) للملك جون دي كورسي ( John de Courcy ).[5] بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر تم تنظيمها لتصبح ريف إداري ( administrative shires ) مثل أنترم ( Antrim ) وكاريكفرجس (Carrickfergus ) ونيوتاوناردز( Newtownards ).[5]

غزو بروس ( Bruce invasion ) عام 1315 الى 1318 شهد الدمار لأولشر الإيلرية ( الإيلرية نظام حكم مشابة للملكية ولكن تحكم بواسطة إيلر بدلاً من ملك ) ودمر مليكتها اللوردية على ضواحيها الغيلية. ومع مقتل إيلر دي بورغ ( de Burgh earl ) في عام 1333 وهو آخر إيلر ، كنتيجة أزيلت الإيلرية لتتعافى الغيلية ( ثقافة إيرلندية وسكوتلندية قديمة ) ولم يبقى منها إلا مناطق في كاريكفرجس وجيوب ساحلية في داون.[5]

ولم تضاف إلى إيلشر أي مقاطعات جديدة حتى فترة حكم الملكة إليزابيث الأولى والذي كان يستند إلى حد كبير على حدود اللوردية الموجودة أنذاك. في عام 1584 اللورد النائب لإيرلندا ( Lord Deputy of Ireland ) السير جون بروت ( John Perrott ) أنشأ المقاطعات التي تعرف حالياً بمقاطعات أيرلندا الشمالية  وهي أرما و كوليرين و فيرمانه و تيرون و كاريكفرجس  وبقيت على هذه الحالة حتى تم دمجها مع مقاطعة أنتوم في عام 1777.

البارونيات[عدل]

كل مقاطعة مقسمة الى ضواحي أو بارونيات ( مفردها بارونية وتنسب الى البارون وبالانجليزية Barony ) وهي الآن تعتبر وحدة تقسيم إداري متهالكة مشتقة من النظام القديم للمشيخة الإيرلندية. خلال فترة تحويل وحدات مملكة إيرلندا المحلية إلى بارونيات في أولشر في بداية القرن السابع عشر كجزء من استعمار أولشر ( Plantation of Ulster ) كانت تستخدم لجني الضرائب والأغراض الإدارية.[2]

البارونيات استخدمت في العديد من السجلات خلال القرن السابع عشر الى القرن التاسع عشر مثل: المسح المدني ومسح بيتي داون وكتب المسح والتوزيع و كتب التقييم وعوائد التعداد للقرن التاسع عشر. وإختيار لجنة المحلفين يتم على اساس الموقع في البارونيات.[2]

الحكومة والاستخدام المعاصر[عدل]

استخدمت المقاطعات كوحدات إدارية في الحكومة المحلية تحت قانون الحكومة المحلية لعام 1898 لما عرف اليوم بإسم أيرلندا الشمالية وأنشئت وحدتين هما بلفاست ( Belfast ) بورو مقاطعة ولندنديري ( Londonderry )بورو مقاطعة. تم إبطال هذه الوحدتين في أيرلندا الشمالية عام 1972 الذي شهد إنشاء 26 مجلس وحدوي ، العديد منها يقاطع حدود المقاطعة.  

المقاطعات الستة و2 بورو مقطعة استخدمت لأغراض معينة ، حتى أنها تشمل إصدار لوحات السيارت. وكذلك أستخدمت في العنوانين البريدية بوساطة البريد الملكي للفرز حتى تم إبطالها في عام 1996.

المقاطعات التشريفية للمملكة المتحدة وتظهر أيرلندا الشمالية باللون البرتقالي

المقاطعات التشريفية[عدل]

مثل باقي المملكة المتحدة ، أيرلندا الشمالية تقسم الى مقاطعات تشريفية (lieutenancy areas). هذه المقاطعات لها لورد نائب ( Lord Lieutenant ) ممثل للتاج البريطاني.  أيرلندا الشمالية في ثمانية مقاطعات تشريفية وهي أنترم وداون وفيرمانه وتيرون ومقاطعة لندنديري ومدينة لندنديري ومدينة بلفاست.

مقاطعات سابقة[عدل]

المقاطعات السابقة والتي شكلت جزء من مقاطعات أيرلندا الشمالية الستة الحالية هي:

  • مقاطعة كوليرين شكلت من مناطق أوكاهانز ( O'Cahans ) في عام 1584 بوساطة الملكة إليزابيث الاولي وشكلت أساس مقطعة لندنديري المعاصرة.
  • كاريكفرجس كانت مقاطعة سابقة بنفسها وتمتد أكبر من بورو كاريكفرجس المعاصر. وتم دمجها لمقاطعة أنترم عام 1777.
  • أنترم وبلاثويك ( Blathewyc ) وكراغفيرس و( Cragferus ) كولراث ( Coulrath ) وديل أرت (del Art) ودون (Dun) ولادكاثل (Ladcathel) وتويسكارد ( Twescard ) كانت السبع مقاطعات التي شكلت إيلرية إلشتر في عام ألف وثلاثمائة وثلاثة وثلاثون. [6][7]
  • في عام 1549 كانت إلشتر تدعى مقاطعة وكانت تحتوي على بارونيات وهي:
  • أرد - Arde
  • بنتري - Bentry
  • دوندالك - Dondalk
  • دوفرينز - Dufferens
  • جاليغ - Gallagh
  • غرينكاسل - Grenecastle
  • كروفيرجس - Kroghfergous
  • لاكايل - Lacayall
  • مالين - Maulyn
  • تسكارد - Twscard
  • غلينز - Glyns.[7]

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Connolly, J.S.: Oxford Companion to Irish History, page 129.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د Public Records Office of Northern Ireland – Areas, regions, and land divisions وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "PRONI" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  3. ^ LibraryIreland – Principal Families of Ulster: In Tirowen, section (c) The modern nobility in Tir Owen وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "LibraryIreland" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  4. ^ Google Books – The Fall of Irish Chiefs and Clans; The Conquest of Ireland, by George Hill وسم <ref> غير صالح؛ الاسم "GoogleBooks" معرف أكثر من مرة بمحتويات مختلفة.
  5. ^ أ ب ت Connolly, J.S.: Oxford Companion to Irish History, page 589-590.
  6. ^ Bardon, Jonathan: A History of Ulster, page 45.
  7. ^ أ ب Hughes and Hannan: Place-Names of Northern Ireland, Volume Two, County Down II, The Ards, The Queen's University of Belfast, 1992.

المرجع ".D9.85.D9.88.D9.84.D8.AF_.D8.AA.D9.84.D9.82.D8.A7.D8.A6.D9.8A.D8.A72" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.

المرجع ".D9.85.D9.88.D9.84.D8.AF_.D8.AA.D9.84.D9.82.D8.A7.D8.A6.D9.8A.D8.A71" المذكور في <references> غير مستخدم في نص الصفحة.