المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مقاطع شيروكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2017)

المقاطع الشيروكية هي نظام كتابة مقطعية تكتب به اللغة الشيروكية. اخترع هذا النظام صائغ شيروكي اسمه سيكوياه في أول العقد الثالث من القرن التاسع عشر (1820). الجدير بالذكر ان سيكوياه لم يكن يقرأ او يكتب بأي لغة قبل ان يخترع المقاطع الشيروكية. قد تبدو بعض (و ليس كل) المقاطع الشيروكية مشابهة للحروف اللاتينية، و لكن لفظها لا يمت بصلة إلى اللفظ اللاتيني للحرف (مثلا: GWY تلفظ بالإنجليزية "جوي" و بالشيروكية "تسا-لا-جي"). يحتوي هذا النظام على 85 مقطعا (في الأصل 86).

اليهويسديها (توقف) بالشيروكية. لاحظ ان المقطع الأول مطابق لحرف "D" الإنجليزي بينما يلفظ "أ".

تاريخ[عدل]

أعجب صائغ فضة شيروكي اسمه سيكوياه بقدرة المستوطنين الاوروبيين على التواصل من خلال الأوراق، فقرر (رغم أنه أمي) ان يقلد الأوربيين. حاول سيكوياه ان يرسم لكل كلمة شكلا (كما في اللغة الصينية)، و لكنه ادرك ان ذلك صعب جدا، فقرر ان يضع لكل مقطع لفظي شكلا. استعار سيكوياه إنجيلا من المستوطنين الأوروبيين و صار يقلد الحروف التي فيه، رغم انه لم يعرف كيف تلفظ هذه الحروف (مثال ذلك استعماله لشكل الحرف "W" اللاتيني للمقطع "لا" في الشيروكية و شكل الحرف "G" اللاتيني للمقطع "تسا" الشيروكي، و ايضا استعماله لأشكال الأرقام 4،6،9 كحروف لأنه لم يكن يعرف ان تلك الأشكال تمثل أرقاما).

"تسا-لا-غي" بالمقاطع الشيروكية.
مكتب بريد في تاهليكوا، أوكلاهوما.

الحروف[عدل]

Cherokee Syllabary.svg الحرف v الذي يظهر في العامود الأخير لا يدل على الصوت /v/ بل على حرف خيشومي.

سيكوياه[عدل]

فيديو توضيحي[عدل]

فيديو خارجي
فيديو توضيحي لإختراع المقاطع الشيروكية على يوتيوب

مراجع[عدل]

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.