مقام البيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقام البيات أو مقام بيات أو بياتي هو هو مقام موسيقي، وهو أحد أكثر المقامات استخداماً في الموسيقى الشرقية، وهو اصطلاح في الموسيقى العربية تُعرف به هيئة لحنية لجماعة نغم، في المنطقة الوسطى، تستقر على نغمة «دوكاه»، وهي مطلق الوتر الثالث في العود [1].

ومقام البيات هو المقام الثاني من حيث الاستعمال في الموسيقى الكردية بعد مقام الراست وهو المقام الصغير الهابط الصغيرالمشتق من المقام الوسط، يجمع بين الشجن والرقة والحزن والفرح، وهو من أكثر المقامات استعمالا في المو سيقى الكردية، حيث عزف به أكبر الموسيقيين الكرد مثل الفنان سليم جزراوي.

يبدأ مقام البيات من درجة الرى وينتهي بدرجة الرى جواب. وعلاماته هي ري - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - ري وقد يكتب (بيات او بياتي) في بعض المراجع. وقد اشتهر بكونه مقام فرح وطرب ، تتمايل له رؤوس السامعين.

الظهور التاريخي[عدل]

أغلب التوثيقات و الكتابات القديمة تشير لظهور المقام أولا في الملاحم الكوردية القديمة (منطقة شرق تركيا حاليا) وهذا هو التفسير الأكثر منطقية لسيطرة المقام على غالبية الفن الكوردي و تميز الأكراد به حتى اليوم.

طبيعة المقام[عدل]

البياتي هو مقام واسع ومعطاء وقابل للتشكل، يعطي الملحن فرصاً كثيرة للتلحين والإنتاج، كما أنه متقلب المزاج، فهو يمكن أن يكون هادئاً وذو شجون ويأخذك بعيداً في خيالاتك وأحلامك الخاصة متى ما كانت ألحانه ناعسة وإيقاعه بطيء، لكنه قد يكون حركاً مطرباً إذا جاءت ألحانه مقلوبة وعلى إيقاع سريع. وفي جميع الحالات يبقى البياتي مقام الشوق والحب والعتب، ويحمل إحساس النداء والانتظار واللهفة.

البياتي هو مثل مقام الراست و مقام الصبا، مقام شرقي أصيل، لا يمكن عزفه في الآلات الغربية كالبيانو والجيتار ونحوها.

بل لك أن تتخيل بأن آلة “الربابة” المنتشرة قديماً في الجزيرة العربية لا تعزف إلا على مقام البياتي فقط.

هو كما ذكرت سابقاً المقام الأكثر استخداماً في الأغاني الكوردية اليوم، حتى يكاد يصبح سمة تميز الأغاني الكوردية عن غيرها.

أجناس المقام[عدل]

  • الجنس الأصلي: جنس بياتي على درجة الدّوكاه.
  • الجنس الفرعي: جنس كرد على درجة الحسيني.
  • يندرج تحت مقام البياتي أجناس أخرى مثل مقام عشّاق والحسيني، كما أن البيات قد يتقاطع مع مقامات أخرى مثلما تتقاطع هي معه بطبيعة الحال.

علامات المقام[عدل]

  • إذا كان المقام يرتكز على نغمة الري ، فتكون تحويلاته كالآتي : ري - مي نصف بيمول - فا - صول - لا - سي بيمول - دو - ري
  • اما إذا كان يرتكز على نغمة الدو فتكون تحويلاته كالتالي : دو - ري نصف بيمول - مي بيمول - فا -صول - لا بيمول - سي بيمول - دو

استمع[عدل]

أغاني على مقام البيات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "بيات ( بياتي )". الموسوعة العربية الميسرة. موسوعة شبكة المعرفة الريفية. 1965 م. اطلع عليه بتاريخ أيلول 2013. 
  2. ^ "قطوف المرجان في ترتيل آيات الفرقان | مقام البيات". www.qoranway.com. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2017.