مقام الحجاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقام حجاز واحد من بين أعرق المقامات الشرقية، تعود أصوله إلى أرض الحجاز، إلا أنه منتشر في بلاد فارس والعراق والشام ومصر والمغرب العربي، يمتاز مقام حجاز بغزارة الشعور وكأنه مملوء بالأسى والشفقة. هو المقام الوحيد الذي يمكن اعتباره مقاماً شرقيا وغربيا في الوقت نفسه، فبالرغم من وجود علامة ربع تون؛ إلا أنها تبرز فقط عند الصعود في سلمه (جنس فرع: راست) وتختفي مع النزول عند العودة (جنس فرع: نهاوند). هذه الصفة الازدواجية منحته آفاقاً أوسع في التعبير، ومدارك موسيقية مميزة، كما أن له طابع خاص لدى المسلمين حيث يُستخدم في الآذان و يستخدمه بعض القراء المجودين في قراءة القرآن الكريم.

علامة ربع التون هي علامة خاصة بالموسيقى الشرقية لا تستطيع الكثير من الآلات الغربية عزفها. ولكنها في حالة مقام الحجاز لا تعتبر علامة أساسية وجزءً من روح المقام، فيمكن الاستغناء عنها طوال اللحن أو الأغنية. يرتكز مقام حجاز على درجة الدوكاه (ري).

ويبدء مقام الحجاز من الري ثم المي بيمول ثم الفا دييز ف الصول ثم الا ثم السي بيمول (أو نصف بيمول حين الرجوع حسب حاجة اللحن) فالدو وأخيراً الري.

أغاني على مقام الحُجاز[عدل]

  • يا يمة ثاري هواي - سليمة مراد.
  • الحلوة دي - تراث مصري.
  • برضاك يا خالقي - ام كلثوم
  • نور العين - عمرو دياب

استمع لقراءات على مقام الحجاز[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Mojtahd2 (2012-01-22)، تلاوة آية الكرسي على مقام الحجاز، اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2017 
  2. ^ مزامير آل داوود (2010-01-26)، الشيخ سعد الغامدي - مقام الحجاز - ترانيم قرآنية، اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2017 
  3. ^ عبد الرحمن الكردي (2013-04-02)، الشيخ عبدالرحمن الكردي اذان الفجر من مقام الحجاز، اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2017 
  4. ^ "قطوف المرجان في ترتيل آيات الفرقان | مقام الحجاز". www.qoranway.com. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2017. 
  5. ^ Hany Zaiton (2013-11-03)، الدرس السادس مقام الحجاز لمدرب الاصوات هانى حسنى محمد زيتون LEARN QURAN RECITATION MAQAM HOGAZ، اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2017 

وصلات خارجية[عدل]

Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.