مقبرة فيينا المركزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
القسم الإسلامي في المقبرة المركزية

مقبرة فيينا المركزية (بالألمانية: Wiener Zentralfriedhof) هي مقبرة تقع (خلافًا لما قد يوحي به الاسم) على أطراف العاصمة النمساوية فيينا. تعد إحدى أكبر المقابر في العالم، وأكبر مقابر أوروبا من حيث عدد المدفونين بها، وأشهر مقابر فيينا ـ التي يقارب عددها الخمسين مقبرة ـ على الإطلاق.

افتُتحت المقبرة في يوم عيد جميع القديسين (1 نوفمبر) من سنة 1874، ولم يُقصر الدفن فيها على طائفة دينية دون أخرى، وهو مما اعترضت عليه حينه الدوائر المحافظة في الكنيسة الكاثوليكية.[1] وقد خلد الموسيقي النمساوي فولفغانغ أمبروس ذكرى افتتاح المقبرة بأغنية بعنوان "تحيا المقبرة المركزية" (بالألمانية: Es lebe der Zentralfriedhof) كتبها سنة 1975، في ذكرى مرور قرن على افتتاح المقبرة.

دُفن أول مسلم في المقبرة المركزية سنة 1876، غير أن الدفن كان يتم في تابوت ـ وفقًا للقانون النمساوي ـ لا في أكفان وفقًا للشريعة الإسلامية. وقد افتُتحت مقبرة إسلامية جديدة للجالية الإسلامية في النمسا في ضاحية ليسنغ بفيينا في 3 أكتوبر 2008.

من مشاهير المدفونين بالمقبرة[عدل]

قبر بيتهوفن في المقبرة المركزية

المراجع[عدل]

  1. ^ "Info Service: Wiener Zentralfriedhof" [Info Service: Vienna Central Cemetery] (باللغة الألمانية). Friedhoefe wien. اطلع عليه بتاريخ 2014-11-03. 
  2. ^ Cooper, Barry (2008). Beethoven. Oxford University Press US. ISBN 978-0-19-531331-4.