مقبرة 40

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقبرة 40
صاحب المقبرة المالك الأصلي مجهول
الأسرة الأسرة الثامنة عشرة
الموقع الوادي الشرقي بوادي الملوك
المكتشف فيكتور لوريه
تاريخ الاكتشاف 1899
المقبرة السابقة مقبرة 39
لمقبرة التالية مقبرة 41

موقع مقبرة 40 على خريطة مصر
مقبرة 40

المقبرة رقم 40 و يشار لها علمياً بالرمز KV40 ، تقع في وادي الملوك في مصر. و المالك الأصلي لهذه المقبرة غير معروف. فقط الجزء العلوي من الدهليز أو مدخل المقبرة يمكن الوصول إليه ، و باقي المقبرة مسدود عن آخره بالأنقاض و قطع الحجارة ، و لا يعرف شيئا عن تخطيط المقبرة الكامل. و على الرغم من إجراء حفريات في هذه المقبرة من قبل عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه في عام 1899، إلا أنه لم يتم نشر أي تقارير عنها[1].

و كشفت الحفريات في هذه المقبرة في عام 2014 عن رفات 50 شخص على الأقل ينتمون للعائلة المالكة المصرية في عدة غرف. و على الرغم من نهب المقبرة لعدة مرات في العصور القديمة و في نهاية القرن التاسع عشر، إلا أنها لا تزال تحتوي على العديد من الأجزاء من المعدات الجنائزية، مثل التوابيت الخشبية و الكارتوناج أو المنسوجات[2].

حفريات عام 2014[عدل]

أعلن وزير الدولة المصري لشؤون الآثار في 28 إبريل عام 2014 عن اكتشاف تم بواسطة فريق أثري مصري - سويسري و هو عبارة عن ما لا يقل عن 50 مومياءاً في الغرفة مركزية و ثلاث غرف جانبية من المقبرة رقم 40 بوادي الملوك[2][3]. و استنادا إلى النقوش على جرار التخزين التي كانت توضع فيها مؤن للمتوفى ليستخدمها في العالم الآخر أو بقايا عملية التحنيط، حدد علماء المصريات شخصية أكثر من ثلاثين منهم.

وأشارت الألقاب الملكية أن المدفونين هم أعضاء في عائلات الملك تحتمس الرابع و الملك أمنحتب الثالث، وكلا الملكين قد دفن أيضا في وادي الملوك[2]. و اشار تحليل النقوش الهيراطيقية كذلك إلى ثمانية أميرات على الأقل غير معروفات حتى الآن و أربعة أمراء والعديد من النساء الأجنبيات، ومعظمهم من البالغين[2]. كما تم العثور على أطفال محنطين في المقبرة كذلك[2].

هوامش[عدل]

  1. ^ "KV 40 (Unknown)". Theban Mapping Project. اطلع عليه بتاريخ 17 July 2007. 
  2. ^ أ ب ت ث ج "Egyptologists identify tomb of royal children". HeritageDaily. 28 April 2014. اطلع عليه بتاريخ 1 May 2014. 
  3. ^ "50 mummies discovered in Kings Valley". Egyptian State Information Service. 29 April 2014. اطلع عليه بتاريخ 1 May 2014. 
Head of the Great Sphinx (icon).png
هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بمصر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.