مقبس (كهرباء)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مجموعة مقابس.

المقبس (الجمع: مَقَابِس)[1][2] هو قالب مصنوع من اللدائن غالبًا يكون مثبتًا في الحائط، وممد بالتيار الكهربائي.

يوجد مقابس أخرى تستخدم للهواتف وأسلاك الشابكة وغيرها.

يتم توصيل القابس بالمقبس لتوصيل الكهرباء إلى شيء معين.

إن أكثر الأنواع شيوعًا هو المقبس الجداري الذي يستخدم في العديد من المنازل لتغذية مختلف الأجهزة بالطاقة الكهربائية ، والمقبس يحتوي على ثقوب أو تجاويف معدنية التي تمرر التيار الكهربائي للقابس الذي يتلامس مع هذه الثقوب الموصلة. المقبس يكون معزولًا حتى يمنع حدوث الصدمة الكهربائية نتيجة التلامس المباشر.

المقبس يحتوي على مميزات حماية مختلفة تختلف باختلاف أنواع المقابس.

التاريخ[عدل]

قابس ومقبس كهربائي لمصباح، يعود تاريخه إلى 1893م.

عندما دخلت الكهرباء لأول مرة في المنازل، استخدمت في أول الأمر في الإضاءة؛ حيث كانت تستخدم القوابس في المصابيح الكهربائية، وقد أدى ذلك إلى توصيل الأجهزة المحمولة مثل: (المكانس الكهربائية والمراوح الكهربائية) بقوابس المصابيح الكهربائية باستخدام مقابس المصباح.

عندما أصبحت الكهرباء طريقة شائعة الاستخدام لتشغيل الأجهزة، كانت هناك حاجة إلى وسيلة آمنة للاتصال بالنظام الكهربائي بخلاف استخدام مقبس المصباح.

وشاع بعد ذالك استخدام القوابس في الأجهزة الكهربائية، وأصبحت القوابس تخضع لمعايير السلامة والموثوقية، لمنع الحوادث الكهربائية.

الفرق بين المقبس والقابس[عدل]

المقبس على يمين الصورة، والقابس على يسار الصورة.

تختلف المقابس عن القوابس، فالمقبس هو تجويف غائر، يكون عادة مثبتًا في الحائط ويمدنا بالتيار الكهربائي، وتختلف أشكال المقابس لتلائم أشكال القوابس المتعددة، كما توجد بعض المقابس التي تلائم أكثر من نوع من القوابس. والقابس هو الطرف البارز وهو يكون موصول بجهاز نستخدمه، مثل ثلاجة أو فرن كهربائي بواسطة سلك؛ ويدخل القابس في المقبس بطريقة ميكانيكية بشرط أن يتلاءم القابس مع المقبس فتكتمل الدائرة الكهربائية.

معايير السلامة[عدل]

يتم تصميم المقابس والقوابس لتكون بمثابة نظام يستوفي معايير السلامة والموثوقية. وقد تقبل بعض أنواع المقابس أكثر من نوع واحد من القوابس؛ حيث تكون هذه نية رسمية معتمدة من تصميم المقبس، قبل أن تباع القوابس المقابس يتم اختبارها لضمان أنها مطابقة لمعايير السلامة المعتمدة. وفي حين لآخر، قد يكون هناك بعض من المقابس و القوابس تسمح بتدفق الطاقة الكهربائية، ولكن قد تكون غير مستوفية لمعايير المنتج لقوة التزاوج أو التأريض أو السعة الحالية أو العمر المتوقع أو السلامة.

أنواع المقابس[عدل]

للمقابس أنواع كثيرة ولعل أشهرها:

المقابس ذو الفتحتان الدائريتان والمقبس ذو الثلاثة فتحات المدورة.

معرض الصور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Powerplant icon.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع يتعلق بالكهرباء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.