مقبض جانبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة قد تحتوي على مصطلحات غير موثقة يجب إضافة مصادر لها وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه.
F-16 قمرة القيادة طائرة مقاتلة مجهزة الدفة الجانبية
380 كابينة ملاحة محمولة جواً مع نظام الشريط الجانبي

مقبض الجانب (بالإنجليزية: Side-stick) أو أن عصا تحكم التوجيه الجانبي عصا تحكم عن قمرة قيادة للتحكم (عصا تحكم) على الطائرة الموجودة على وحدة التحكم الجانبية للطيار (وليس أمامه). وعادة ما تستخدم هذه الدفة في الطائرات

نظام التحكم بالطيران.[1]

في حالة الطائرات الحربية، توجد حفنة على اليمين وصمامات التحكم في الغاز، أو نفس قوة المحرك، على اليسار. على الطائرات التجارية، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الركاب، يوجد طياران بجوار بعضهما البعض، ومقبض للتحكم في الغاز في الوسط ومقبض جانبي بجانب كل طيار.

يتوفر هذا النوع من الدفع على العديد من أنواع الطائرات المقاتلة، بما في ذلك إف-16 فايتينغ فالكون و ميتسوبيشي اف2 و داسو رافال و إف-22 رابتور، وكذلك الطائرات التجارية مثل إيرباص إيه 320 نيو و إيرباص إيه 380. [2] مقارنة بنظام التحكم المركزي، توجد الدفة والأوامر الأخرى بين طيارين، يتم تشغيل واحد فقط من الحفارات في أي وقت، ويمكن للطيار تعطيل رأس الطيار. [3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Crane, Dale: Dictionary of Aeronautical Terms, third edition, page 463. Aviation Supplies & Academics, 1997. (ردمك 1-56027-287-2)
  2. ^ "Fly-by-wire - A CIVIL AVIATION FIRST". Airbus / Innovation / Proven concepts / In design / Fly-by-wire. إيرباص. مؤرشف من الأصل في 08 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 06 يوليو 2012. 
  3. ^ Getline، Meryl (2005-11-21)، "Ask the captain"، USA Today 
P Airplane.png
هذه بذرة مقالة عن الطيران أو الطائرات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.