مقتل الغزال المقدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقتل الغزال المقدس
(بالإنجليزية: The Killing of a Sacred Deer تعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
Cannes 2017 23.jpg
 

الصنف فيلم دراما،  وفيلم إثارة  [لغات أخرى]،  وفلم رعب  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
تاريخ الصدور 12 أكتوبر 2017 (هولندا)
28 ديسمبر 2017 (ألمانيا)
2017  تعديل قيمة خاصية تاريخ النشر (P577) في ويكي بيانات
مدة العرض 109 دقيقة  تعديل قيمة خاصية المدة (P2047) في ويكي بيانات
البلد
Flag of the United Kingdom.svg
المملكة المتحدة
Flag of the United States (1795-1818).svg
الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
اللغة الأصلية الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية اللغة الأصلية للفيلم أو المسلسل (P364) في ويكي بيانات
الطاقم
المخرج
الإنتاج يورجوس لانثيموس،  وأندرو بونار لو  تعديل قيمة خاصية المنتج (P162) في ويكي بيانات
سيناريو
البطولة
تصوير سينمائي Thimios Bakatakis  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية مدير التصوير (P344) في ويكي بيانات
توزيع Curzon Artificial Eye  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية الموزع (P750) في ويكي بيانات
معلومات على ...
allmovie.com v683463  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com tt5715874  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم 2046784  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات
FilmAffinity 839710  تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات

 

مقتل الغزال المقدس (بالإنجليزية: The Killing of a Sacred Deer) هو فيلم رعب نفسي تم إصداره عام 2017،وقام بإخراجه يورغوس لانثيموس . وسيناريو وتأليف لانثيموس وإيفثيم فيليبو. أما أبطال العمل هم كولين فاريل،نيكول كيدمان،باريكيوغان،رافيكاسيدي،صاني صالجيك،اليسيا سيلفيرستون،وبيل كام. القصة مأخوذة عن المسرحية اليونانية القديمة " ايڤيجينا في أُليس " ليوربيدس. 

تم ترشيح فيلم مقتل الغزال المقدس لينافس علي جائزة السعفة الذهبية في المنافسة الرئيسية في الاحتفال بمهرجان كان لعام 2017 . وقدم الفيلم علي شكل مسرحي في الولايات المتحدة الأمريكية في العشرين من شهر أكتوبر عام 2017 من قبل شركة الإنتاج (إيه24) ،وفي المملكة المتحدة وأيرلندا في الثالث من نوفمبر لنفس العام من قبل شركة (كروزنارتيفيشالآي) .وتلقي الفيلم العديد من الانتقادات الإيجابية وحصد حوالي 4.7 مليون دولار عالميًا.

يتناول الفيلم جراح قلب (فاريل) يقوم سرا بمصادقة صبي مراهق ( كيوغان) مع وجود صلة بماضيه. يقوم الجراح بتقديم الصبي لعائلته، والذي يبدأ في السقوط في ظروف غامضة.

القصة[عدل]

ستيفن مورفي ،جراح قلب ماهر،انتهي للتو من عملية قلب مفتوح،ثم ذهب للعشاء حيث يقابل الصبي المراهق والذي يدعي مارتن. ولكن طبيعة العلاقة المحددة بينهم غير واضحة إلى الآن . وبعد ذلك عاد ستيفن للمنزل لزوجته "آنا" وأولاده" كيم وبوب ". في اليوم التالي،كشف ستيفن عن حقيقة علاقته بمارتن مدعيا ذلك انه زميل الدراسة لطفله كيم،وذلك عندما أتي مارتن بدون سابق إنذار إلي ستيفن في المستشفي. وفضل ستيفن ان يخبر زوجته آنا سرا ان والد مارتن قد توفي اثر حادث سيارة منذ عشرة سنوات. ولذلك يهتم لأمره ويود مساعدته فقط. وبناء على اقتراح ستيفن لدعوة مارتن علي العشاء،أتي مارتن لمنزل هو الذي يبدو أن كيم تجاذب معه أطراف الحديث بشكل خاص.   

و لرد الجميل،دعا مارتن بدوره ستيفن للعشاء أيضا في منزل والدته،وحين هم الأخير للمغادرة،أصر مارتن أن يبقي ويشاهد معه فيلم. وبمنتصف الفيلم ذهب مارتن لتأتي والدته محاولة إغواء ستيفن ولكنه رفض ذلك سريعا وعاد لمنزله. وفي الأيام التالية،تزايدت بشكل مبالغ ويائس محاولات مارتن الاتصال بستيفن إلا انه لم يجبه. وفي صباح يوم،استيقظ بوب ووجد انه لا يستطيع الشعور بقدمه حيث أصبح مشلولا،فأسرع ستيفن وآنا بأخذه إلي المستشفى،وخضع بوب للكثير من الفحوصات العصبية إلا أن جميعها أثبتت انه لا يعاني من شيء جسديا. فبالرغم من شفاء بوب السريع، إلا انه لا يملك القدرة على الحركة بعد. وبينما يميل مورفي الأكبر إلى بوب يلتقي كلا من كيم ومارتن في موعد.  

صباحاً، قام مارتن بزيارة بوب في المستشفى واحتج ان ستيفن تحدث معه علي إنفراد. ورجع الاثنان الي المقهي حيث كشف مارتن حقيقة أن والده لم يتوفي في الحال –مثلما أخبر ستيفن زوجته – لكنه توفي أثناء إجراء عملية جراحية علي يد ستيفن نفسه بعد الحادث. حيث اخفق ستيفن في إنقاذ حياة والد مارتن وقال الصبي بصراحة لستيفن أنه يضع اللوم في موت الوالد علي الجراح. وشرح الصبي بعد ذلك انه للوصول ”للتعادل “ لما حدث من تدمير العائلة يجب علي ستيفن حتما ان يقتل أحد افراد عائلته بنفسه. واستكمل مارتن شارحا انه وضع اللعنة علي عائلة مورفي التي ستقتلهم تدريجياً خلال سلسلة من المراحل اذا لم يتخذ ستيفن قراره بقتل احدهم ؛ والشلل سيكون أول هذه المراحل الاربعة. وحاول ستيفن أن يرفض هذه الادعاءات – التي تبدو علي الاغلب انها وحشية –لكنه بعد ذلك صرع برفض بوب للطعام فعلاً، وهذه هي المرحلة الثانية من لعنة مارتين. وفقدت كيم القدرة علي تحريك ساقيها أثناء تمرين الفرقة الموسيقية وهي ايضاً لا تأكل.

استقبلت كيم إتصال تلفوني من مارتين في المستشفى. وأثناء المحادثة –أستعادت كيم القدرة علي تحريك ساقيها بشكل مفاجئ – وبعد إنقطاع الاتصال فقدت الحركة مرة أخرى. وعلي ما يبدو أقتنعت آنا بقدرة مارتن لما حدث، لذلك سافرت مباشرة الي بيته حتي تسأله لماذا يجب عليها هي وأطفالها تحمل عواقب الخطأ الذي ارتكبه ستيفن. لكن لم يجبها مارتن المذنب – الذي لم يتب بعد – فقط أشار ببساطة قائلاً ”هذا هو الشئ الوحيد الذي أفكر حياله، فهذا قريب من العدالة “. وبعد ذلك شكت آنا أن زوجها السابق السكير كان ثملا يوم العملية ومن ثم تحدثت مع الطبيب الذي قام بتخدير ستيفن – الذي أكتشف أنه في صباح هذا اليوم تعاطي ستيفن بعض المشروب –مع آنا وجنسيا رضي به كبديل للخيار – حيث كان لديهم خيار آخر. ومحاولة كيم لإنقاذ نفسها بالسفر إلى الجزئ السفلي لتري مارتن، تطلب منه أن يحررها مرة آخري ولذلك يمكنهم الهروب معا. باقت خطتها بالفشل وحاولت أن تهرب بإلقاء نفسها من خلال الجيران، لكن أنقذها كلا من ستيفن وآنا. وفي الصباح قامت آنا بإطلاق سراح مارتين بينما كان ستيفن نائما، حيث اشارت الي ان الاحتفاظ به كأسير ليس له فائدة. بعد ذلك اليوم، بدءت عيني بوب بالنزيف وهذه هي المرحلة الأخيرة من اللعنة ؛ مرحلة ما قبل الموت. بدلا من الاختيار، قام ستيفن بربط كيم وبوب وآنا بسلاسل في حجرة المعيشة وقام بتغطية أياديهم ثم سحب القناع الاسود الصوفي وغطي به وجهه. وبعد ذلك حمل بندقية وأدارها بدون وعي ثم أطلق النار. أول طلقتان لم يصيبا أحد ولكن الثالثة أصابت بوب في قلبه وقتلته.

بعد مرور بعض الوقت، قامت العائلة بزيارة نفس المقهي الذي تقابل فيه سابقا كلا من ستيفن ومارتن حيث جلس الجميع في صمت ودخل مارتين ونظر محدقا بهم ؛ أغلق هو عينيه وأغلق كل فرد في العائلة عينه سريعا ولكن كيم بدءت في تناول العشاء قبل أن يقفوا ليغادورا المكان. ومارتين ينظر اليهم وهم يتجهون صوب الباب.    

الشخصيات[عدل]

كولين فايل: ستيفن وزوج آنا ووالد كلا من بوب وكيم. 

نيكول كيدمان: آنا مورفي وزوجة ستيفن ووالدة كلا من بوب وكيم.

باري كيوغان: مارتين وهد مراهق قابل ستيفن.

بافي كاسيدي: كيم مورفي وبنت كلا من ستيفن وآنا وأخت بوب. ساني سوليجس: بوب مورفي و ابن كلا من ستيفن وآنا وأخ كيم.

إليسيا سيلفرستون: والدة مارتن

بيل كامب ماثيو: طبيب التخدير  

الإنتاج[عدل]

في 11 مايو تم الإعلان عن أن كولن فاديل قد شاهد الفيلم مع يورغوس لانثيموس مباشرة من سيناريو كتبه مع إفثيميز فليبيو. إنتاج فيلم 4 وعناصر الصور وافتتح المشروع.[1]  في يونيو 2016 كان نيكول كيدمان كان يلقي في الفيلم، [2] وفي اغسطس 2016 انضمت اليسا سيلفر ستون ورافي كاسيدي وبيل كامب وباري كوجان وكذلك ايضا ساني مالجيك . [3]

التصوير السينمائي[عدل]

اعتباراً من 23 أغسطس 2016، بدء الفيلم التصوير الرئيسي سينيسناتي، والتصوير في مستشفى المسيح. [4] تم إطلاق النار عليه ايضا في حديقة هايديباركواخياء جانبية شمالية. [5]تم تصوير مشاهد المدرسة في الفيلم في مدرسة بورغر بيكون الثانوية. 

إذن النشر[عدل]

في مايو 2016، حصلت الشركة من الولايات المتحدة الأمريكية علي حقوق لتصوير الافلام .[6] في نفس الشهر اكتسبت محكمة هوت الحقوق الفرنسية. [7] كان العرض الأول لفيلمها في مهرجان كان السينمائي يوم 22 مايو عام 2017.[8][9][10]  فاز لانثيموس و فيليبو بافضل جائزة نص سينمائي في هذا الاحتفال. [11]

تم إصدرا الفيلم بشكل مسرحي في الولايات المتحدة الأمريكية في 20 أكتوبر 2017 [12][13] وفي المملكة المتحدة إيرلندا في 3 نوفمبر 2017. 

الاستقبال النقدي[عدل]

علي موقع ويب المجمع روتين توماتوز حصل الفيلم علي تصنيف مقبول 79٪، إستناداً الي 234 تقيم بمتوسط 707\10. يقول الإجماع النقدي للموقع ” مقتل الغزال المقدس ويستمر يورغوس لانثيموس بالعناد مرة آخري بانه موهبة لا يجب تجاهلها “.[14] الذي يعين تصنيف طبيعي أن يكون للفيام معدل متوسط مرجح يبلغ 73 من 100 إستناداً الي 45 ناقدا مما يشير الي ” مراجعات مواتية بشكل عام .[15]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lodderhose، Diana (May 11, 2016). "Cannes: Colin Farrell Reunites With Yorgos Lanthimos for 'The Killing of a Sacred Deer' (EXCLUSIVE)". فارايتي (مجلة). Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 7 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ August 26, 2016. 
  2. ^ McNary، Dave (June 15, 2016). "Nicole Kidman in Talks to Join Colin Farrell in 'Killing of a Sacred Deer'". فارايتي (مجلة). Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 1 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ August 30, 2016. 
  3. ^ Tartaglione، Nancy (August 23, 2016). "Alicia Silverstone Joins Colin Farrell, Nicole Kidman in 'Killing of a Sacred Deer'". ددلاين.كوم. Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 23 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ August 30, 2016. 
  4. ^ Wiseman، Andreas (August 23, 2016). "Farrell, Kidman begin shoot on Yorgos Lanthimos drama". Screen Daily. Screen International. مؤرشف من الأصل في 8 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ August 26, 2016. 
  5. ^ Vicar، Nathan. "Movie filmed in Cincinnati booed at Cannes". FOX19 NOW (باللغة الإنجليزية). Raycom Media. مؤرشف من الأصل في 24 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ October 27, 2017. 
  6. ^ Jafaar، Ali (May 11, 2016). "A24 Picks Up Yorgos Lanthimos' 'The Killing of a Sacred Deer' – Cannes". ددلاين.كوم. Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ August 30, 2016. 
  7. ^ Jafaar، Ali (May 16, 2016). "Haut et Court Acquires French Rights to Yorgos Lanthimos' 'The Killing of a Sacred Deer' – Cannes". ددلاين.كوم. Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ August 30, 2016. 
  8. ^ Tartaglione، Nancy؛ Evans، Greg (April 13, 2017). "Cannes Lineup: Todd Haynes, Sofia Coppola, Noah Baumbach, 'Twin Peaks'". ددلاين.كوم. Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ April 13, 2017. 
  9. ^ "The 2017 Official Selection". Cannes. 13 April 2017. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2017. 
  10. ^ "2017 Cannes Film Festival Announces Lineup: Todd Haynes, Sofia Coppola, 'Twin Peaks' and More". اندي واير  [لغات أخرى]. Penske Business Media. 13 April 2017. مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2017. 
  11. ^ Debruge، Peter (28 May 2017). "2017 Cannes Film Festival Award Winners Announced". فارايتي (مجلة). Penske Business Media. مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 28 مايو 2017. 
  12. ^ Lee، Ashley (April 14, 2017). "A24 Sets Colin Farrell's 'Killing of a Sacred Deer' for November Release". هوليوود ريبورتر. Prometheus Global Media. مؤرشف من الأصل في 2 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ April 14, 2017. 
  13. ^ Miska، Brad (July 31, 2017). "A24 Shifts 'The Killing of the Sacred Deer' Release". Bloody Disgusting. مؤرشف من الأصل في 2 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ August 7, 2017. 
  14. ^ "The Killing of a Sacred Deer (2017)". روتن توميتوز. Fandango Media. مؤرشف من الأصل في 23 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ April 13, 2018. 
  15. ^ "The Killing of a Sacred Deer reviews". ميتاكريتيك. سي بي إس إنتراكتيف. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ December 22, 2017. 

روابط خارجية[عدل]

مقتل الغزال المقدس على موقع IMDb (الإنجليزية)