يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مقدم (صوفية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2019)
جزء من سلسلة مقالات
التصوف
Semakar white.svg

مُقَدَّمٌ وجمعها الْمَقَادِيمُ هو سالك صوفي ما بين درجة المريد ومرتبة الشيخ في الطرق الصوفية والزوايا، والمُقَدَّمُ رتبة من رتب الصّوفيَّة.

التكوين[عدل]

يُعتبر الْمُقَدَّمُ في تكوينه إماما متخصصا يجمع بين علوم شرعية عديدة، أهمها:

  1. علم الفقه: الذي يسمح للمُقَدَّمِ بحراسة أحوال ومقام ركن الإسلام أثناء سلوكه الشخصي في العبادات وطوال إرشاده للمريدين في فقه العبادات لدرء مفسدة ادعاء إسقاط التكليف عند صرعى الزندقة ممن ينتحلون سوالب التكليف والخلط بين العزيمة والرخصة دون وجود رخصة شرعية موثوقة.
  2. علم العقيدة: الذي يسمح للمُقَدَّمِ بحراسة الإيمان في الدين الإسلامي من الدخن والدخل والدجل المحيط بأركان الإيمان من طرف المنتحلين والمتأولين والمحرفين من المشبهة مع الجهمية عند التطرق لمبحث صفات الله العليا.
  3. علم التصوف: الذي يسمح للمُقَدَّمِ بحراسة ركن الإحسان في الإسلام خلال ظهور الأنوار والأسرار والتجليات المحيطة بالأذكار والقراءات والتلاوات والعبادات والمعاملات.
  4. علم الأخلاق: الذي يسمح للمُقَدَّمِ بحراسة التقوى في الإسلام مع الأدب الإسلامي.

مراجع[عدل]


Allah.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع صوفي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.