مقرن (جغرافيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المقرن في اللغة العربية هو من الاقتران أي القران أو الالتقاء أو الاندماج أو الارتباط والربط . جاء في القرآن ﴿وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ﴾ [14:49]، والمقرن في الجغرافية هو التقاء إثنين أو أكثر من الأنهار أو المجاري أو المسطحات المائية أو روافد ها و ارتباطها مع بعضها واندماجها لتشكل مصدراً لمجري مائي أو نهر واحد، وعادة ما يستخدم المصطلح للإشارة إلى نقطة الالتقاء والاندماج. وقد يكون الالتقاء لرافد صغير يلتقي بنهر كبير يطلق عليه اسم المجري الرئيسي أو التقاء رافدين يشكلان مصدراً لنهر بإسم آخر جديد . والمقرن بمعناه الواسع هو نقطة اقتران أو اندماج رافدين. [1] وأبرز مقرن في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا هو مقرن النيلين في العاصمة السودانية الخرطوم حيث يلتقى النيل الأبيض بالنيل الأزرق .

ويستخدم مصطلح المقرن أيضا لوصف التقاء مسطحات مد و جزر مائية غير نهرية كالتقاء قناتين ، أو قناة و بحيرة. [2] مثل التقاء القناة الصناعية في نيو أورلينز، لويزيانا و نهر المسيسيبي. [3]

مقرن النيلين بالخرطوم
مقرن نهر ريو نيرو في البرازيل

مدن المقرن[عدل]

مقرن نهري الراين وموسلي في مدينة كوبلنز بألمانيا، و اللفظ كوبلنز يعني المقرن باللغة الألمانية

أبرز نقاط ومدن المقرن على مستوى العالم هي:

  • كوالا لمبور عاصمة ماليزيا تقع على مقرن نهر جومباك ( نهر سونجاي لابور أو نهر الطبن كما كان بسمى سابقاً) ونهر كلانج.
  • تقع مدينة وينيبيغ ، بكندا عند التقاء النهر الأحمر، ونهر أسينيبوين. وتعرف المنطقة لدى السكان المحليين باسم "شوكات الطعام" ، وكانت موقعا تجاريا هاما لأكثر من 6000 سنة.
  • مقرن مثلث الأباطرة، الثلاثة في القارة الأوروبية الواقعة في نقطة حدود روسيا و بولندا و ألمانيا أو ما كان يعرف بالنقطة الثلاثية tripoint سابقاً، ويلتقي فيها نهر برزنسزا الأسود مع برزنسزا الأبيض .
  • مقرن نهر اسنيك ونهر كولومبيا في المدينة المثلثة في ولاية واشنطن الأمريكية.
  • مقرن نهري بيفكا و راك وهو أكبر مقرن جوفي في أوروبا.
  • مقرن رايموند تيراس، نيو ساوث ويلز.
  • تقع مدينة كانساس سيتي بولاية كنساس في الولايات المتحدة على مقرن نهري ميزوري وكاو.

مراجع[عدل]

  1. ^ confluence",Dictionary.com Unabridged. Random House"
  2. ^ Engineers in New Orleans refer to the confluence of the 17th Street Canal and Lake Pontchartrain. See: "Interim Closure Structure at 17th St. Canal". Task Force Guardian. Archived from the original on 2006-06-25. Retrieved 2006-03-11.
  3. ^ The U.S. Army Corps of Engineers refers to the confluence of the Assawoman Canal with the Bethany Loop Canal in Delaware. See: "CENAP-OP-R-Quarterly Report, 2004-05-12". Philadelphia Engineer District. Retrieved 2006-03-11.