يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

مقروط اللوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Makrout el louz.jpg

مقروط اللوز من الحلويات [1] المشهورة والمحبوبة في الجزائر هي حلوى مقروط اللوز، والتي تتميّز بطعمها الشهي واللذيذ، ويتمّ تُحضير هذه الحلوى في جميع الأوقات ولكنها تكثر في المناسبات السعيدة كأعياد الميلاد، ولا شكّ في أنّها من الحلويات السهلة في التحضير ولا تحتاج إلى وقت أو جهد كبيران، فغالباً ما تكون هذه الحلوى هي الحل الأنسب عندما تحتاج السيدة تحضير طبق حلوى سريع، والمكوّن الأساسي في حلوى مقروط اللوز هو اللوز المطحون.

المكونات[عدل]

مكونات عجينة اللوز[عدل]

  • كيلو غرام من اللوز.[2]
  • 500 غرام من السكر.
  • بيضتان.
  • ملعقة كبيرة من قشر الليمون الحامض.
  • خمس ملاعق كبيرة من ماء الورد.
  • سكر بودرة للتزين.

مكونات القطر[عدل]

  • [3] كوبان من الماء.
  • أربع أكواب من السكر.
  • قطرتان من عصير الليمون

طريقة التحضير[عدل]

تحضير عجينة اللوز[عدل]

يُطحن اللوز بشكل جيد [4] حتى يصبح بودرة. يُضاف اللوز المطحون، والسكر في وعاء كبير ويحركان جيداً باستخدام اليد حتى يتوزع السكر بالتساوي. يُضاف كل من البيض وقشر الليمون وماء الورد، تُعجن جميع المكونات أيضاً باستخدام اليد إلى أن تتكوّن عجينة لينة. تُشكل العجينة على شكل رولات ويتم تقطيع كل رول باستخدام سكين بشكل مائل لينتج قطع على شكل معين، ويكون طول كل قطعة ما يقارب ثلاث سنتيمتر. يُشعل الفرن على درجة حرارة 180 ويُترك لبضع دقائق حتى يسخن جيداً. تُرتب حبات مقروط اللوز في صينية فرن مرشوشة بقليل من الدقيق. تُدخل الصينية إلى الفرن بالطابق الأوسط لمدة عشر دقائق على نفس درجة حرارة الفرن 180 وتكون بذلك نضجت، بحيث إنّها تتماسك ولكن لا يتغير لونها. تُخرج الصينية من الفرد وتُترك جانباً حتى تبرد. تُغمس حبات مقروط اللوز في القطر

تحضير القطر[عدل]

[5] يوضع كل من الماء والسكر في قدر على نار متوسطة. تُضاف قطرات الليمون إلى القدر ويترك إلى أن يغلي. يُترك القدر جانباً حتى يبرد القطر ويصبح جاهز للاستخدام.

التزيين و التقديم[عدل]

تُغمس حبات مقروط اللوز بالسكر البودرة حتى يصبح لونها أبيض بشكل كلي، وتكرّر العملية مع كل حبات مقروط اللوز. تُرتب حبات مقروط اللوز في طبق التقديم وبذلك أصبحت المقروط جاهزة للتقديم.[6] وللتقديم من الأحسن إضافة شريحة من اللوز على كل قطعة من مقروط اللوز، وذلك قبل وضعها في الفرن، ليعطيها مظهر رائع. إضافة أشكال صغيرة ملونة من عجينة السكر ويتم تشكيلها حسب الذوق ثم تزين بها[7] حبات مقروط اللوز.

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع
  2. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع-مكونات مقروط اللوز
  3. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع-مكونات القطر
  4. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع-طريقة التحضير
  5. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع-تحضير القطر
  6. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع-التزيين
  7. ^ طريقة تحضير مقروط اللوز-موضوع إقتراحات