هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

طرفية الخط البصري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مقسم الخط البصري)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقسم الخط البصري (OLT) من نوع ألكاتل-لوسنت بكابينة مقدم الخدمة الفرنسي سيتي بلي

طرفية الخط البصري[1] (optical line termination (OLT وأيضًا يُدعى محمل الألياف الضوئية الطرفي optical line terminal [2] وهو جهاز يعمل بكابينة مزود الخدمة [3] بمثابة نقطة نهاية التي يحتاج بها مزود الخدمة إمداد أجهزته بالطاقة ونهاية شبكة الألياف الضوئية النشطة (AON) active optical network (النشطة التي تحتاج إلى كهرباء لتعمل) بالنسبة لمزود الخدمة وبداية شبكة الألياف الضوئية الخاملة (passive optical network (PON (الخاملة التي لا تحتاج إلى كهرباء لتعمل) وتقدم طرفية الخط البصري عدة وظائف أهمها:

  1. التحويل من الإشارات الكهربائية المستخدمة من قبل أجهزة مقدم الخدمة إلى إشارات ضوئية لاستخدمها في شبكة الألياف الضوئية النشطة حتى تصل إلى العميل.
  2. التنسيق بين الإشارات المختلفة التي ترسل بواسطة طريقة الإرسال المتعدد Multiplexing (أي إرسال أكثر من إشارة في قناة واحدة مشتركة) [4] على سبيل المثال لا الحصر إشارة الإنترنت والقنوات التلفاز والهاتف، وتعرف بالتشغيل الثلاثي Triple play إلى الجهاز الذي يعمل في الطرف الأخر وغالباً ما يكون مجزئ الإشارة الضوئية Fiber optic splitter .

الرسم البياني أدناه يوضح طرفية الخط البصري OLT داخل شبكة خطوط بصرية.

طرفية الخط البصري OLT داخل شبكة خطوط بصرية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". www.ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 08 ديسمبر 2018. 
  2. ^ Admin (2017-06-12). "Basic Knowledge About Optical Line Terminal (OLT)". Fiber Optic Network Products (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2018. 
  3. ^ "معلومات + صور للخدمة المستقبلية لإتصالات الجزائر". www.startimes.com. اطلع عليه بتاريخ 08 ديسمبر 2018. 
  4. ^ "What is optical line terminal (OLT)? - Definition from WhatIs.com". SearchNetworking (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 09 ديسمبر 2018. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.