المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مقلس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2012)

مقلس بلدة سورية من بلدات منطقة وادي النصارى تقع إلى الغرب من محافظة حمص على سفح جبل الحلو و تبعد عن مدينة حمص 40 كم على طريق عام (حمص - شين - مشتى الحلو).[1] وترتفع عن سطح البحر حوالي 800 م.

معنى مقلس[عدل]

مقلس كلمة قديمة تعني "مقلة الليث"

طبيعة القرية[عدل]

تتمتع القرية بطبيعة جميلة يزيد من رونقها غابات الصنوبر الكستناء وبساتين التفاح التي تنتشر حول القرية، ويساعد مناخها المعتدل صيفاً على جعلها مقصداً للسياح والمصطافين.

احصائيات سكانية[عدل]

يبلغ عدد سكان القرية/1050 نسمة/ وهي من القرى التي تكاد تخلوا تماماً من الأمية، وهناك مغتربين من أبناء القرية في الأمريكيتين وأوروبا اضافة إلى المغتربين في الخليج ولبنان.

الاقتصاد[عدل]

تشتهر القرية بزراعة أشجار التفاح وهي من الأصناف المرغوبة والجيدة اضافة إلى زراعة الزيتون، التين، العنب، الخوخ، الدراق، الجوز ,الرمان. وكما أن القرية فيها معمل لتصنيع خل التفاح الطبيعي وهو معمل "خل المختارة الذهبية"

البنية التحتية[عدل]

والقرية مخدمة ببنية تحتية جيدة من صرف صحي وكهرباء ومياه والطرق الرئيسية والزراعية وهنالك مطعم وشقق فندقية "مطعم الوسام"، وكفتريا"العرزال" للمأكولات السريعة وبيتزا، ويوجد "ليلارجو" coffee shop" يقدم فيها الاراكيل وساندويش المسخن.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]


Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.