مقهى رضا علوان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
شعار مقهى رضا علوان
Ridha alwan coffee logo.png
الموقع الكرادة، بغداد،  العراق
الإفتتاح أفتتح عام 1960
افرع اخرى زيونة، بغداد،  العراق
المالك شركة الصنوبر
المؤسس رضا علوان
رئيس مجلس الإدارة علاء رضا علوان
المدير التنفيذي احمد رضا علوان
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

مقهى رضا علوان من مقاهي بغداد الثقافية تأسس عام 1960 م كمحل لبيع القهوة ويقع في الكرادة الشرقية[1][2] في بغداد التي تشتهر بوجود العديد من المقاهي الثقافية منها الذي لا يزال يحافظ على تراثه كمقهى الزهاوي و مقهى الشابندر يجمع رضا علوان بين الاستراحة والمنتدى الثقافي، تتردد على المقهى العوائل العراقية وشخصيات من مختلف الفئات لكنه اشتهر بتجمع الادباء والمثقفين العراقيين والعرب وتقام فيه امسيات وملتقيات ثقافية تتنوع ما بين الامسيات الشعرية وعرض المسرحيات وفعاليات خيرية [3][4][5] وعلى عكس غالبية مقاهي بغداد يشهد رضا علوان حضوراً نسوياً ملحوظاً[4][6] إضافة لحضور شخصيات سياسية ودبلوماسية رفيعة المستوى.[7][8]

ومن مميزات المقهى عدم وجود الاركيلة ومنع التدخين (وجود مكان خاص للمدخنين) وعدم بث الاغاني [9] مما يوفر مكاناً صحي وهادئ فمع إرتفاع الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي في بغداد يجذب المقهى طلاب الجامعات وطلبة البكلوريا للمذاكرة لامتحاناتهم[10] ويوفر المقهى كتباً للمطالعة وجرائد ومجلات لتتبع الاخبار.

التسمية[عدل]

اكتسب تسميته من اسم مؤسسه رضا علوان وظلَّ محافظاً على اسمه مع إدارة احفاده للمقهى وشركة تحميص وبيع القهوة، وأستخدم الشكل الدائري في شعار مقهى رضا علوان ليمثل مقطع علوي للاشياء المستخدمة في تناول القهوة إضافة لحافات الرغوة التي تتكون على اطراف الاكواب والفناجين وكتب "بن رضا علوان 1960" في وسطه بالخط الديواني الجلي

التاريخ[عدل]

تأسس مقهى رضا علوان في ستينيات القرن الماضي في قلب بغداد، منطقة الكرادة من اسواق ومحمصة وتطورت الشركة وتوسعت لتمر بمرحلة الجيل الثاني من بن رضا علوان خلال السنوات القليلة المقبلة حيث اكتسبت سمعة طيبة في هذا المجال حتى تطورليصبح مقهى مشهور ويشهد هجرة المثقفين العراقيين من شارع المتنبي والرشيد نحو مقهى رضا علوان الثقافي[9]

ملتقى رضا علوان الثقافي[عدل]

يرعى ملتقى رضا علوان الثقافي وهو جزء من المقهى عدة انشطة ثقافية واجتماعية متنوعة بالشراكة مع مؤسسات محلية ودولية وحكومية

  1. الامسيات الشعرية
  2. محافل توقيع الكتب
  3. رعاية المهرجانات المحلية
  4. اقامة آمسيات سينمائية  مجانية خلال شهر رمضان[5][11]

انظر ايضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "بالفيديو .. مقهى رضا علوان يعيد روح بغداد". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ chief, Loveday Morris closeLoveday MorrisJerusalem bureau chief covering the Middle EastEmailEmailBioBioFollowFollowBureau. "A walk down one of Baghdad's most bombed streets". Washington Post (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "في مقهى رضا علوان.. سالوفة مسرحية". وكالة الانباء العراقية. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "مثقفو بغداد يتنفسون التاريخ والأصالة بنكهة مقهى رضا علوان". الخليج أونلاين. مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب "طوال رمضان المبارك عرض سالوفة مسرحية في مقهى رضا علوان". www.arab-festivals.com. مؤرشف من الأصل في 20 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Love and politics in Baghdad: The Iraqi female writers breaking taboos". Sara Manisera (باللغة الإنجليزية). 2018-05-27. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Irak, La France en (falseT٤:٤٠ ص). "زيارة سعادة السفير برونو #اوبير الى المقهى الثقافي رضا علوان @ridhaalwancoffe برفقة الشاعر شوقي عبد الامير بهدف لقاء البغداديين. نقاش مفتوح حول الادب، الشعر والموسيقى العراقية، وايضا حول الانشطة والتعاون الثقافي لفرنسا في العراق pic.twitter.com/WAiZtjfWVZ". @francebagdad. مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  8. ^ "جولة عفوية للحمداني بين مقاهي بغداد الثقافية وسط حفاوة كبيرة من مثقفي العراق". وكالة العهد نيوز. مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. أ ب "من الزهاوي و"المعقدين" الى رضا علوان". مجلة الشبكة العراقية,IMN Magazine. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ "مقاهي بغداد الثقافية ملاذ طلبة البكالوريا للمذاكرة". n.annabaa.org. مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 31 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "افــلام محليــة في ملتقــى (رضــا علــوان) الثقافــي". عدسة الفن. مؤرشف من الأصل في 02 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 مايو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)