مقياس التيار الكهربائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نموذج توضيحي لمقياس التيار الكهربائي المتحرك. مع زيادة التيار عبر الملف، يتم سحب المكبس بشكل أكبر في الملف وينحرف المؤشر إلى اليمين.

الأميتر أو مقياس التيار الكهربائي أو مقياس الأمبير (بالإنجليزية: Ammeter)‏ (اختصارًا لمقياس الأمبير (بالإنجليزية: Ampere meter)‏) هو جهاز قياس تستخدم لقياس التيار في الدائرة.[1][2][3] تُقاس التيارات الكهربائية بالأمبير (أ)، ومن هنا جاءت التسمية. عادة ما يتم توصيل مقياس التيار الكهربائي في سلسلة مع الدائرة التي يتم فيها قياس التيار. عادة ما يكون مقياس التيار الكهربائي ذو مقاومة منخفضة بحيث لا يسبب انخفاضًا كبيرًا في الجهد في الدائرة التي يتم قياسها.

يتم تحديد الأدوات المستخدمة لقياس التيارات الأصغر ، في نطاق الملي أمبير أو الميكرامبير، كمقاييس الملليمتر أو المقاييس الدقيقة. كانت أجهزة القياس المبكرة عبارة عن أدوات مخبرية تعتمد على المجال المغناطيسي للأرض للتشغيل. بحلول أواخر القرن التاسع عشر، تم تصميم أدوات محسنة يمكن تركيبها في أي موضع وتسمح بقياسات دقيقة في أنظمة الطاقة الكهربائية. يتم تمثيله عمومًا بالحرف "أ" في الدائرة.

Ammeter من قسم الفيزياء بجامعة دندي

محولات التيار (CT)[عدل]

تدخل محولات التيار في تركيب الكثير من أجهزة القياس وهي بذلك تساعد على قياس التيار المنساب في الموصلات بدون الحاجة إلى قطع الموصل، وإنما من خلال قياس التيار الحثي للموصل والذي يتناسب وشدة التيار المار فيه.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مقياس التيار الكهربائي على موقع getty.edu". getty.edu. مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن مقياس التيار الكهربائي على موقع snl.no". snl.no. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن مقياس التيار الكهربائي على موقع jstor.org". jstor.org. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Science-symbol-2.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.