مقياس الزلازل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مقياس الزلازل

مقياس الزلازل أوالسيسموغراف احكي معي سيز مو جراف هو جهاز يستعمل في رصد وتسجيل الموجات الزلزالية وقد قامت فكرة عمل السيسموغراف الذي استخدم قديما في عملية تسجيل الزلزال على نفس فكرة عمل النوّاس البسيط. حيث كان يثبت بطرف الكتلة قلم أو مؤشر يتحرك بحركتها, وعند الطرف الآخر للمؤشر توجد أسطوانة عليها ورقة, وتدور الأسطوانة بسرعة متناسبة, وعند حركة الكتلة أثناء الزلزال يرسم المؤشر خط زجزاجي (زغزاغي) ممثل لحركة الأرض. تم اختراع هذه الأله عام 1953 ومخترع الأختراع هو ريشتر عالم أمريكي Richter.

علماء رصد الزلازل وقياسها، يستخدمون نموذجين لجهازين أساسين لرصد الزلازل، أحدهما يقيس الحركات الأفقية للأرض عند اهتزازها، مثل جهاز السيسمو جرافيك، والآخر يقيس الاهتزازات الرأسية. وكلا الجهازين يعملان على مبدأ القصور الذاتي، كما يصفه قانون نيوتن الأول، والذي ينص على أن الأجسام الساكنة تظل ساكنة والاجسام المتحركة تظل متحركة على خط مستقيم وبسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليها قوة خارجية.

خلال الزلزال فإن الذبذبات أو الموجات الزلزالية تجعل إطار جهاز السزموغراف يهتز أو يتموج بنفس شكل الموجات الزلزالية المؤثرة عليه.

أما السيزموغراف الرقمي فإنه يُظهر أشكال الموجات الزلزالية على شاشة رقمية بدلا من اسطوانة الورق. بينما يبقى القلم المثبت اسفل البندول ثابتا على الورقة المثبتة على الاسطوانة التي تدور حول نفسها ببطء، وينتج عن ذلك رسم بياني يُظهر شكل موجات الزلزال وشدتها.

مبدأ العمل[عدل]

مسجل الزلازل هو عبارة عن آلة تقوم بتسجيل الزلزال ثم يحول هذا الجهاز الهزات الأرضية إلى إشارات كهربائية وهي إشارات تسجل وتحلل من طرف الحاسوب وهو مكون من

  1. المستقبِل.
  2. المكبر.
  3. مسجل الاهتزازات.