يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

مقياس مجهري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها Glory20 (نقاش | مساهمات) في 15:50، 31 ديسمبر 2019. العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

المقياس المجهرى (باليونانية النظرة الصغيرة ) هو مقياس للأجسام والأشياء الصغيرة التي لا ترى بسهولة بالعين المجردة , وتتطلب عدسة أو مجهر لرؤيتهم بشكل واضح .

في الفيزياء , المقياس المجهرى يعتبر أحيانا المقياس بين العيانية و النظام الكمى .

التاريخ

يشمل المقياس المجهرى فئات من الأشياء الصغيرة جدا والشائعة , ولكن بعض الأعضاء يرونها كبيرة بما فيه الكفاية لتلاحظ بواسطة العين . بعض المجموعات تشمل متفرعات القرون , العوالق والطحالب الخضراء التي تعتبر طحالب مياه عذبة يمكن ملاحظتها بسهولة , و الأوليات التي يمكن ملاحظتها بسهولة وبدون مساعدة .

يتشابه المقياس دون المجهرى في احتوائه على الأشياء الصغيرة جدا والتي لاترى بالعين المجردة ولا حتى بالمجهر الضوئي .

تستخدم الوحدات المجهرية والمقاييس لتصنيف ووصف الأشياء الصغيرة جدا.وأحد وحدات قياس الطول المجهرى هو الميكرومتر (μm) حيث يكافئ واحد مليون من المتر الواحد .

انظر أيضا

المصادر


Science-symbol-2.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.